أهم عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الثلاثاء 19 يناير 2021

الثلاثاء 19 يناير 2021 - 14:22 بتوقيت طهران
أهم عناوين الصحف الايرانية لصباح اليوم الثلاثاء 19 يناير 2021

تناولت الصحافة الايرانية عدة عناوين مهمة كتصريحات ظريف بشأن سياسة ايران تجاه الاتفاق النووي وتحذيرات رئيس مجلس الشورى الاسلامي من مخطط امريكي لتقسيم البلدان الاسلامية، اضافة الى مواضيع مهمة أخرى:

ايران ..

- الوزير ظريف .. سياسة ايران في الاتفاق النووي ستكون خطوة مقابل خطوة

ابتكار..

- قاليباف يحذر من مخطط امريكي صهيوني لتقطيع اوصال بلدان اسلامية بالمنطقة

ابرار ..

مندوبنا بالامم المتحدة .. لسنا في عجلة من امرنا بشأن تقييم ادارة بايدن

آرمان ملي ..

- استمرار المظاهرات الغاضبة بتونس واعتقال مئات المتظاهرين

جوان ..

- ثمانون بالمئة من الامريكيين يرون ان امريكا تسير نحو الانهيار

افكار ..

رئيس منظمة الطاقة الذرية .. عدم ثقتنا بامريكا تستند الى حقائق

كيهان ..

- غضب في الامارات على عرض منتجات زراعية مستوردة من مستوطنات صهيونية

قدس ..

- تجميد استخدام اللقاحات الامريكية في العديد من بلدان العالم لخطورة اعراضها الجانبية

عصر ايرانيان ..

- صحف بريطانية تتحدث عن ايقاف استخدام لقاحي فايزر وموديرنا في بلدان حليفة لامريكا

رويش ملت ..

- محافل نيابية .. قدرات ايران الصاروخية رسالة واضحة للاعداء

حمايت ..

- تركيا وجمهورية اذربيجان تستعدان للقيام بمناورات عسكرية مشتركة قرب الحدود الارمينية

جمهوري اسلامي ..

- متظاهرون في العاصمة السودانية الخرطوم يضرمون النار في علم الكيان الصهيوني

مردم سالاري ..

- الوزير ظريف .. ايران لم تسع يوما لايجاد اجواء توتر او لشن حرب

أهم مقالات الصحف الايرانية اليوم الثلاثاء:

رسالت ..

صحيفة رسالت كتبت في افتتاحيتها ( استنساخ لاتفاق جنيف) عن طرح المقربين من بايدن لمقترحات مختلفة عليه بشأن سبل التعامل مع الاتفاق النووي وايران , وحسب الصحيفة ..

هناك اقتراح مطروح بادارة بايدن يدعو لابرام اتفاق مؤقت مع ايران , على غرار ذلك الذي ابرمته بلادنا مع مجموعة خمسة زائد واحد بجنيف عام 2014 والذي كان المدخل لابرام الاتفاق النووي عام 2015 .

ان هدف هذا الاقتراح هو ادراج قضايا قدرات ايران الصاروخية وسياساتها الاقليمية اي نفس شروط ترامب عبر مثل هذه اللعبة، ( ان على ادارة بايدن ان تدرك ان هناك اتفاقا قانونيا دوليا مبرما ولا معنى لاي حديث عن اتفاق مؤقت) وعليها ان تدرك بان امامها خيارين فأما العودة دون شروط للاتفاق النووي او لا , وايران لن تغير من موقفها بشأن القضايا السيادية.

كيهان ..

في الشأن التونسي كتبت صحيفة كيهان في مقالها ( تونس التي لا تهدأ) عن المظاهرات التي تعصف بتونس منذ ايام, وجاء في الصحيفة .. ( اساءة شرطي لراعي اغنام كانت الشرارة التي فجرت غضبا ونقمة متراكمين في الشارع التونسي على الاوضاع المعيشية).

وكما حدث عام 2011 عندما اضرم بائع خضار النار في نفسه احتجاجا على صفعه من قبل شرطية لتندلع اثرها ثورة شعبية اطاحت بالنظام واجبرت زين العابدين بن علي على الهرب, ثورة كانت طليعة لموجة ما سمي عندها بالربيع العربي.

والحقيقة هي انه الى جانب العامل الاقتصادي وتردي الاوضاع المعيشية تعاني تونس من عدم استقرار سياسي يحول دون تحسين الاوضاع الاقتصادية , وهو عدم استقرار ناجم عن وجود تيارات تكفيرية تشكل تهديدا للامن والاستقرار وتدفع للاستحواذ على السلطة.

جمهوري اسلامي ...

نشرت صحيفة جمهوري اسلامي تقريرا يتحدث عن ( اضرام النار بعلم الكيان الصهيوني بالخرطوم ) وجاء فيه .. ( اضرم مواطنون سودانيون النار بعلم الكيان الصهيوني مقابل مبنى رئاسة الوزراء في الخرطوم ).

تعبيرا عن رفضهم لاي تطبيع مع الكيان الصهيوني , وحمل متظاهرون سودانيون في تجمع احتجاجي مقابل هذا المبنى لافتات تقول ان التطبيع مع هذا الكيان خيانة كبرى للقضية الفلسطينية وللشعب الفلسطيني وللمقدسات الاسلامية .

وجدير بالذكر ان السودان وافق على التطبيع مع الكيان الغاصب مقابل مساعدات مالية امريكية وشطب اسم السودان من قائمة الارهاب الامريكية , وذلك بعد ابرام الامارات والبحرين لاتفاقيات اعتراف بهذا الكيان .

جوان ..

صحيفة جوان كتبت في مقالها ( تحالف رجعي صهيوني بقيادة سنتكام ضد ايران ) عن آخر خدمة قدمها ترامب للكيان الصهيوني بوضعه تحت مظلة مهام القيادة الامركية الوسطى بالمنطقة "سنتكام".

وتقول جوان... يبدوا واضحا بان مسار التطبيع بين نظم عربية رجعية والكيان الغاصب وتوسيع مهام سنتكام لتشمل هذا الكيان , تطورات في اطار سيناريو يستهدف جبهة المقاومة بالمنطقة ..

( ان قرار ترامب هذا يعني ايجاد حلف عسكري صهيوني رجعي تحت اشراف سنتكام ضد ايران بالدرجة الاولى ) حلف يؤمن التغطية اللازمة لماصلة اكيان لمخططاته الوسعية فيما تبقى من فلسطين ولطموحاته بالتغلغل في البلدان العربية .وبطبيعة الحال ايران اثبتت قدرتها تماما على مواجهة اية مخططات معادية كما ان جبهة المقاومة باتت قادرة على الرد بشكل استراتيجي .

آرمان ملي ..

في تعليقها ( بايدن ومهامه وتضارب التحليلات) كتبت صحيفة آرمان ملي.. رغم كل التوقعات والتحليلات بشأن اولويات جو بايدن من المستبعد ان تكون قضايا السياسة الخارجية ومن بينها ايران والاتفاق النووي على رأس سلم اولوياته نظرا للوضع الداخلي في امريكا, فالرئيس الامريكي الجديد سينشغل اولا بمكافحة كورونا وتبعاتها وبالحد من البطالة وبتهدئة الاجواء في ظل الانقسام الداخلي.

ان نقطة الاختلاف التي ستطفو على السطح بين ايران وبايدن ستتجسد باختلاف الرؤية بشأن عودة امريكا للاتفاق النووي , ان (ايران تؤكد على الغاء الحظر اولا وعودة غير مشروطة وبايدن يفكر بعودة بنفس شروط ترامب باخراج مختلف).

والواقع هو ان هناك غموض كبير يكتنف موقف ادارة بايدن ازاء الاتفاق النووي وموضوع العودة لعضويته رغم التصريحات الايجابية.

حمايت ..

صحيفة حمايت سلطت الضوء على عزم تركيا وجمهورية آذربيجان على القيام بمناورات عسكرية مشتركة , في تقريرها ( أنقرة وباكو , مناورات قرب الحدود الارمينية ).. ( تستعد القوات التركية للقيام بمناورات عسكرية واسعة مع قوات آذربيجانية في محافظة قارص التركية المحاذية لارمينيا ).

ان خطورة هذه المناورات التي ستبدأ في مطلع الشهر المقبل وعلى مدى عشرة ايام, كونها قد تؤدي الى تأجيج نيران حرب شعواء لم تكد تضع اوزارها بمنطقة قره باغ , فوقف أطلاق النار مازال هشا ومجرد نار تحت الرماد , ومثل هذه المناورات وحسب مراقبين قد تكون عامل اندلاع جولة تصعيد جديدة بقره باغ.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم