البث المباشر

تخت روانجي: امريكا لن تصل الى نتيجة من خلال سياسة العداء

الإثنين 18 يناير 2021 - 14:15 بتوقيت طهران
تخت روانجي: امريكا لن تصل الى نتيجة من خلال سياسة العداء

أكد مندوب إيران الدائم في الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي أن على الامريكيين أن يتخلوا عن سياسة العداء ويدركوا أن إيران حقيقة واقعة وهي دولة مقتدرة في المنطقة تريد التعايش مع جيرانها في سلام واستقرار في اطار القوانين الدولية.

وخلال تصريحات صحفية له قال تخت روانجي: ان الاتفاق النووي ليس في وضع جيد هذه الأيام والسبب هو أن بعض الدول الاعضاء لم تكتف بعدم العمل بتعهداتها بل انها تعرقل عمل الدول الاخرى في هذا المجال وتمنعها من الوفاء بالتزاماتها الواردة في الاتفاق وفي القرار الأممي 2231 المتعلق به.

وأشار تخت روانجي الى ان الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1، تحول الى وثيقة دولية من خلال قرار مجلس الأمن الدولي 2231 وبالتالي صار اتفاقاً واجب التنفيذ ليس فقط من قبل الأطراف الموقعت عليه بل من قبل جميع اعضاء المجلس والدول الاعضاء في الأمم المتحدة .

وأضاف ان القرار يتيح للعلاقات التجارية لايران مع دول العالم أن تعود الى طبيعتها وتحظى بالدعم والتسهيلات اللازمة من قبل جميع الدول.

وتابع تخت روانجي قائلاً: ان امريكا ارتكبت انتهاكات صارخة بخروجها من الاتفاق النووي، وهي مع ذلك تحرض الدول الاخرى بل تمنعها من العمل بتعهداتها الواردة في الاتفاق، فاذا ارادت دولة ما في آسيا أو افريقيا أو امريكا اللاتينية ان تتعاطى مع بنود القرار 2231 فإن واشنطن تعارضها وتهددها وتوجه لها التحذيرات، ومن هنا فأن الولايات المتحدة ترتكب اخطاء كبيرة، فلاهي تلتزم بتعهداتها ولا تدع الاخرين يعملون بهذه التعهدات.

وأشار الى أن الأوروبيين كانوا يقولون انهم يسعون الى العمل بالتزاماتهم في الاتفاق النووي لكنهم لايستطيعون، لكن النتيجة واحدة سواء كانوا لايستطيعون أو لايريدون العمل بالتزاماتهم ، وبالمقابل فأن إيران نفذت التزاماتها منذ البداية وهذا ما أكدته التقارير العديدة الصادرة عن الوكالة الدولية للطاقة النووية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة