البث المباشر

الرئيس روحاني: مساعدة منكوبي زلزال كرمانشاه كانت عملا وطنيا

الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 09:37 بتوقيت طهران
الرئيس روحاني: مساعدة منكوبي زلزال كرمانشاه كانت عملا وطنيا

وصف رئيس الجمهورية حسن روحاني تقرير الاجراءات المتخذة في مسار الاغاثة والاسكان المؤقت واعادة اعمار الوحدات السكنية المتضررة جراء زلزال كرمانشاه بانه يبعث على الكثير من الامل واشاد بجهود الجميع في هذا المجال، معتبرا مساعدة منكوبي الزلزال بانها كانت عملا وطنيا.

وفي حديثه خلال اجتماع الحكومة امس الاحد، قال الرئيس روحاني في الذكرى السنوية الاولى لزلزال كرمانشاه، ان الجهد المبذول في اطار الاغاثة والانقاذ بعد الزلزال مباشرة كان عملا عظيما وكبيرا.

واضاف، ان جميع الجرحى نقلوا الى مستشفيات كرمانشاه والمدن المجاورة وتم خلال فترة حضورنا هنالك انجاز 300 عملية جراحية في مستشفى كرمانشاه فقط، وهو ما يعد عملا عظيما جدا من نوعه، حتى ان احد الاطباء قد اغمي عليه من شدة التعب والاعياء لمواصلته معالجة الجرحى لفترة 48 ساعة بلا انقطاع.

كما اعتبر التنسيق والتعاون بانه كان منقطع النظير بين مختلف الاجهزة والوزارات والمؤسسات ومنها التنفيذية والقوات المسلحة من جيش وحرس ثوري وتعبئة، منوها الى المساعدات والدعم الذي تم تقديمه للمنكوبين من قبل مختلف الاجهزة والمواطنين.

ولفت الى ان نحو 100 الف وحدة سكنية قد دمرت او تضررت او هي بحاجة الى ترميم وقال، ان عملية اعادة اعمار اكثر من 70 الف وحدة سكنية قد انجزت لغاية الان وهو ما يعد عملا عظيما.

واوضح بان الحكومة انفقت لغاية الان 10 الاف و 800 مليار تومان لاعادة اعمار المناطق المنكوبة بالزلزال في كرمانشاه ومنها البنية التحتية، من ضمنه 1500 مليار تومان كمساعدات دون مقابل.

يذكر ان زلزالا مدمرا بقوة 7.3 درجة على مقياس ريختر ضرب غرب محافظة كرمانشاه الواقعة غرب ايران يوم 12 تشرين الثاني عام 2017 ما ادى الى مصرع 620 شخصا واصابة اكثر من 12 الفا اخرين.

كما ادى الزلزال الى تدمير نحو 100 الف وحدة سكنية بصورة كلية او جزئية في 10 مدن و1930 قرية بالمحافظة.

وكانت قوة الزلزال شديدة بحيث شعر بها سكان مناطق واسعة من ايران والدول المجاورة ايضا ومنها العراق وسوريا وتركيا والكويت وجمهورية اذربيجان وارمينيا وجورجيا.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة