اكتشاف حقلين إستراتيجين للنفط والغاز في ايران

السبت 19 سبتمبر 2020 - 17:25 بتوقيت طهران
اكتشاف حقلين إستراتيجين للنفط والغاز في ايران

أعلن مدير شؤون الاكتشافات بشركة النفط الوطنية الايرانية عن اكتشاف حقلين استراتيجين للنفط والغاز في شمال وشمال غربي البلاد.

وأوضح صالح هندي في تصريح اليوم السبت، بأن هذا العام سيتم اكتشاف رقعتين للنفط والغاز في مناطق جديدة، وهما حقل " كركان" (شمال) الغازي وحقل مغان (شمال غرب)، حيث يعدان استراتيجيان للبلاد.

وأشار أن استراتيجية حقل كركان تأتي لكونه سيغطي احتياجات المناطق الشمالية، ولن تعود الحاجة لنقل الغاز من منطقة عسلوية (تضم حقل بارس الجنوبي)، فيما أهمية حقل مغان النفطي تكمن في أنه يوفر النفط لمصفاة تبريز في شمال غربي البلاد، إذ يغني عن توريده من الجنوب للشمال.

من جهة ثانية أكد هندي أن من بين 20 اكتشافا في العالم في سنة 2019، تبوأت ايران المرتبة الاولى والثالثة،  الاولى عبر اكتشاف حقل "إرم" الغازي (جنوب) باحتياطي 2.7 مليار برميل نفط قابلة للاستخلاص، ما يعادل 13 بالمئة من اجمالي الاكتشافات العالمية في تلك السنة.

وأضاف، اما المرتبة الثالثة فيخص حقل "ياد آوران" النفطي (جنوب غرب) باحتياطي 2.2 برميل قابل للاستخلاص، لتستحوذ بذلك ايران على 24 بالمئة من الاكتشافات النفطية والغازية في سنة 2019، بما يعادل 4.97 مليار برميل نفط.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم