حديقة "فين".. أيقونة العمارة والحدائق الفارسية

الأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 15:14 بتوقيت طهران
حديقة "فين".. أيقونة العمارة والحدائق الفارسية

حديقة فين الرائعة من الحدائق الإيرانية ذات الشهرة العالمية وتعتبر من الأماکن السیاحیة التي یرتادها السياح. وتضفي أشجار السرو الضخمة وعمارة 'جشمه سلیمانیة' - أي 'نبع سلیمانیة' - علی الحدیقة بعداً جمالیاً متمیزاً.

وقد کانت هذه الحدیقة شاهدا علی کوارث الطبیعة وأحداث تاریخية كاغتیال أحد كبار وزراء العصر القاجاري "میرزا تقي خان أمیرکبیر" حیث کان مستشارا لناصرالدین شاه القاجاري في حمامات الحدیقة بید عملاء الشاه.

أقدم و أجمل و أشهر النماذج للحدائق الايرانية الكلاسيكية المسجّلة من قبل يونسكو كموقعٍ مثاليٍّ للتراث العالمي؛ حديقة فين الخلابة بمدينة كاشان (الرائدة في الفنون المعمارية) من توابع محافظة اصفهان.

حديقةٌ أثريّةٌ بمنتهى الروعة والنضارة تمثّل للعالم بأجمعه ذروة فن الايرانيين حيث يلفّقون فيها بين كلّ شئٍ يجعل حدائق إيران مميّزةً في أرجاء العالم من أحلى الاجواء الطبيعية الى أروع الزخارف المعمارية بحيث بعد مرور مئات السنوات لم تزل تحتفظ على جمالها وعظمتها وتعکس لزوارها ثقافة ايران الغنية وحضارتها العريقة وتاريخها المجيد.

حديقةٌ فسيحةٌ للغاية (حوالي هكتارين) بلغت ذروة إزدهارها في العصرين الصفوي والقاجاري وتقع في الجنوب الغربي لمدينة كاشان بجوار ينبوع سليمانية التاريخية المتمتّعة من الميّزات العجيبة حيث تتدفّق من الصخور المعدنية الموجودة في جبلٍ يسمّى بجبل دندانه.

السمات اللافتة للنظر التي تجعل حديقة فين مميّزةً بين مثيلاتها في ايران والعالم هي نظامها الفريد والمذهل للريّ والذي يعكس لكم عبقريّة العلماء والمهندسين المعماريين الايرانيين ومواهبهم الفنية بحيث تحتضن العديد من النوافير والمسابح والأحواض بالوان الفيروزية الجميلة وتتوفّر مياهها الدائمية والصافية من ينبوع سليمانيه وتعمل كلّها بأحسن وجهٍ دون حاجةٍ الى مضخّات ميكانيكية.

الى جانب أسلوبٍ مدهشٍ ولطيفٍ صُمّمت عليه الحديقة بحيث يوفّر لكم اجواءً طبيعيةً ساحرةً حقّاً تتكوّن من مختلف أنواع الازهار والأشجار المثمرة والتزئينية لاسيّما أشجار سرو القديمة جدّاً والعالية والرائعة.

فور وصولكم الى الحديقة تعبرون من مدخلٍ مهيبٍ و جميلٍ بني في العصر الصفوي وتصلون الى قناةٍ لطيفٍ تتدفّق منها المياه و على جانبيها اشجار السرو تحيط بكم و تعطيكم منظراً يفتن عيونكم و يبعث السكينة في قلوبكم ، تنتهي هذه القناة الى عمارةٍ مثيرةٍ للإهتمام وسط الحديقة تسمّى بعمارة "شتر كلو صفوي" في طابقين و تمّت زخرفتها بالرسوم والخطوط وأعمال التجصيص البارزة التي تجعلكم واقفين امامها ومندهشين دون أن تشعرو بمرور الوقت.

من ثَمّ ترون في الزاوية الجنوب الشرقية للحديقة عمارةً تُدعى ب"شتركلوقاجاري" و تحكي لكم بزخارفها عن العهد القاجاري حيث تندهشون فيها بأزهى التزئينات من الرسوم والاحجار الرخامية الجميلة فضلاً عن الحمامين القديمين (نظراً لمكانة مدينة كاشان المرموقة في إحتضانها للحمامات القديمة المبنية على اساس الطرازات الايرانية) الحمام الصغير الذي حدثت فيه إحدى أهمّ الاحداث الايرانية التاريخية و هو قتل أمير كبير رئيس الوزراء القاجاري الاصلاحي بإعتباره البطل القومي الكبير أوالحمام الكبير الذي يشتهر بروائعه المعمارية و كان يختصّ بالحكام والوزراء.

تشتهر حديقة فين بأحواضها العديدة للمياه مثل "حوض جوشان" وهو يعتبر من عجائب الحديقة بحيث تتكوّن من 160 حفرة، ثمانين منها لدخول الماء وثمانين لخروجه بالإضافة الى أرضيّة الحوض التي تزيّنت بالبلاط الفيروزية الفاخرة المذكّرة لكم بالسجادات كاشان الیدوية.

مزيد من الصور

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم