البث المباشر

روحاني يؤكد اهمية استقلال وحيادية الوكالة الدولية

الأربعاء 26 أغسطس 2020 - 21:22 بتوقيت طهران
روحاني يؤكد اهمية استقلال وحيادية الوكالة الدولية

اكد الرئيس الايراني حسن روحاني ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحمل على عاتقها مسؤولية مهمة قبال الاتفاق النووي، داعياً رئيس الوكالة الى ان يشرح للعالم ضرورة الحفاظ مهنياً على الاتفاق النووي.

وأوضح الرئيس الإيراني خلال استقباله مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، أنه يؤكد على أهمية استقلال ومهنية وحيادية الوكالة الدولية في التعاون مع طهران.

ووصف رئيس الجمهورية العلاقات بين ايران والوكالة الدولية بانها تمرّ في ظروف مميزة؛ مبينا ان زيارة المدير العام للوكالة الي طهران تحمل رسالة الي العالم بان "ايران علي غرار السابق مستعدة للتعاون الوثيق وفي اطار اتفاقية الضمانات مع الوكالة الدولية".

وتابع، ان الوكالة الدولية عليها ان تضع في الحسبان بان ايران تواجه اعداء لدودين يدأبون دوما علي عرقلة مسارنا؛ هؤلاء يمتلكون السلاح النووي وفي الوقت نفسه يتعاونون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وبخصوص انسحاب واشنطن من الاتفاق، صرح الرئيس الإيراني بأنه بعد عامين من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي أدرك الأمريكيون اليوم حجم الخطأ الذي ارتكبوه.

وتطلع روحاني بان يتفهم الامريكيون يوما ان عهد الاجراءات احادية الجانب قد وليّ.

الي ذلك، اعرب غروسي عن ارتياحه لاتفاق الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع المنظمة الايرانية للطاقة النووية، خلال زيارته الحالية الي طهران؛ مؤكدا علي ضرورة تمتين وتوسيع التعاون اكثر فاكثر بين الجانبين.  

واضاف ان الاتفاق النووي شكّل في الواقع انجازا ومعيارا كبيرين لجميع الاطراف، وبما يحملنا مسؤولية هامة للحفاظ عليه.

وشدد غروسي بالقول : ينبغي علينا ان لا نسمح للأصوات والجهات الخارجية ان تؤثر علي التعاون فيما بيننا؛ مردفا ان اداء الوكالة يتّسم بالمهنية، وكلما كان لدينا سؤال، سنحله بالتفاوض وعقد مثل هذه اللقاءات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة