البث المباشر

الصين تحكم على كنديين اثنين بالإعدام في قضية مخدرات

السبت 8 أغسطس 2020 - 13:10 بتوقيت طهران
الصين تحكم على كنديين اثنين بالإعدام في قضية مخدرات

حكمت الصين الجمعة بالإعدام على كندي في قضية مخدرات، في قرار هو الثاني من نوعه بحق كندي خلال يومين وسط توتر دبلوماسي متصاعد بين بكين وأوتاوا.

وأعلنت المحكمة المتوسطة في فوشان بمقاطعة غوانغدونغ (جنوب) أنه حُكم على يي جيانهوي بتهمة "تهريب وتصنيع مخدرات" وستتم مصادرة جميع أصوله.

وبحسب صحيفة "غلوبال تايمز" الحكومية، صادرت السلطات 217 كيلوغراما من حبوب الهلوسة من يي وخمسة متهمين آخرين في 2016.

وحكم على باقي أفراد المجموعة الجمعة، وصدر حكم بالإعدام بحق أحدهم فيما تلقى الآخرون عقوبات أخف.

وتأتي الأحكام غداة قرار محكمة في غوانغتشو عاصمة المقاطعة قضى بالاعدام للكندي تشو ويهونغ بتهمة تصنيع مخدرات.

والعام الماضي حكمت الصين على كنديين اثنين آخرين بالاعدام بتهمة تهريب المخدرات، فيما تدهورت العلاقات بين الدولتين حول عدد من القضايا من بينها توقيف الرئيسة التنفيذية لمجموعة هواوي مينغ وانتشو.

من جهتها، قالت نائبة رئيس الوزراء الكندية كريستيا فريلاند خلال مؤتمر صحافي إن أوتاوا "تعارض عقوبة الإعدام" بشكل ثابت لأسباب أخلاقية.

وأضافت "نعارضها بوضوح وبشكل دائم، في أي مكان من العالم. نعتقد أنها عقوبة قاسية وغير إنسانية".

الى ذلك، قال مسؤولون في الشؤون الخارجية الكندية، الجمعة، إن كندا "تشعر بقلق عميق" بشأن قرار الصين بالحكم على مواطن كندي رابع بالإعدام بتهم تتعلق بالمخدرات، وتطلب الرأفة لجميع الكنديين الذين يواجهون عقوبة الإعدام في البلاد.

وقالت أنجيلا سافار، المتحدثة باسم وزارة الشؤون الدولية: "إن حكمي الإعدام اللذين صدرا ضد كنديين في الأيام القليلة الماضية يشكلان مصدر قلق كبيرا".

وردا على سؤال حول قضية الجمعة قالت وزارة الخارجية الصينية إن "الاجهزة القضائية تتعامل مع القضايا بشكل مستقل وبتطبيق صارم للقانون".

وقال المتحدث وانغ وينبين في مؤتمر صحافي روتيني "نحض كندا على اتخاذ تدابير فورية وفعالة لتصحيح أخطائها وبذل جهود ملموسة لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة