البث المباشر

رئيس اذربيجان يقيل وزير الخارجية

الخميس 16 يوليو 2020 - 22:09 بتوقيت طهران
رئيس اذربيجان يقيل وزير الخارجية

اقال الرئيس الاذربيجاني، وزير خارجية هذا البلد من منصبه بسبب استيائه من أدائه في خضم تصاعد التوتر العسكري مع ارمينيا.

وأفادت وكالات الانباء، بأن الرئيس الاذربيجاني إلهام علييف، أقال وزير الخارجية إلمار محمد ياروف من منصبه.

وقد تولى محمد ياروف حقيبة الخارجية في جمهورية اذربيجان منذ عام 2004، وقد حل محله وزير التعليم جيحون بايراموف.

وتفيد المصادر، بأن علييف وخلال اجتماع لمجلس الوزراء بشأن التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اذربيجان في النصف الاول من 2020، أبدى استياءه من تصرفات وزير خارجيته، وقال انه ومنذ تصاعد التوتر الحدودي مع ارمينيا، لا يمكنه العثور على وزير الخارجية في مكتبه.

وحسب تقارير صحفية محلية، كان محد ياروف يعد من أشد معارضي الخيار العسكري بحق أرمينيا في أذربيجان.

وفي الايام الاخيرة تصاعدت حدة التوتر الحدودي بين جمهورية اذربيجان وارمينيا، حيث اعلنت وزارة الدفاع الاذربيجانية في بيان لها الاحد الماضي، عن مقتل وإصابة عدد من قواتها في هجوم للجيش الارميني على منطقة توفوز الحدودية، وقالت انها وردا على هذه الهجمات استهدفت مواقع القوات الارمينية.

واستمرت هذه الاشتباكات يومي الاثنين والثلاثاء، قتل خلالها عدد من قوات الجانبين وأصيب آخرون. فيما اتسمت الاوضاع يوم الاربعاء بالهدوء الحذر، وتجددت الاشتباكات يوم الخميس. فيما نقلت وكالة انباء "ايسور" الارمينية عن مندوب وزير الدفاع بأن الاشتباكات المسلحة مستمرة مع جمهورية اذربيجان.

واندلع الصراع بين البلدين على خلفية الخلافات بشأن منطقة ناغورنو – قره باغ، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. إذ يعتبرها كل من البلدين جزءا من اراضيه، فيما اسفرت المعارك بين البلدين بشأنها عن مئات القتلى والجرحى حتى الآن.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة