البث المباشر

العراق... رئيس الجمهورية يوافق على اعتذار رئيس الحكومة المكلف

الإثنين 2 مارس 2020 - 08:54 بتوقيت طهران
العراق... رئيس الجمهورية يوافق على اعتذار رئيس الحكومة المكلف

أصدر رئيس جمهورية العراق برهم صالح، بياناً على اعتذار محمد توفيق علاوي من التكليف في تشكيل الحكومة.

وقال صالح في بيانه : "بالإشارة الى بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي حول عدم تمكنه من تشكيل حكومته خلال الفترة الدستورية المحددة، واستناداً الى احكام المادة 76 من الدستور، يبدأ رئيس الجمهورية مشاورات لاختيار مرشح بديل خلال مدة 15 يوماً في نطاق مسؤولياته الدستورية والوطنية".

وفيما وجه رئيس الجمهورية الشكر لمحمد توفيق علاوي على جهوده وموقفه بالاعتذار عن التكليف ، فانه دعا القوى النيابية ، الى العمل الجاد للتوصل إلى إتفاق وطني حول رئيس الوزراء البديل ، والمقبول وطنيًا وشعبيا، خلال الفترة الدستورية المحددة ، من أجل تشكيل حكومة قادرة على التصدي لمهامها في ضوء التحديات الجسيمة التي تواجه العراق".

وأكد رئيس الجمهورية، ان "الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد تستدعي وقفة وطنية مسؤولة من الجميع، وأن تحظى الشخصية البديلة التي سيتم تكليفها بالمقبولية المطلوبة، سواء على المستوى الشعبي او النيابي، لتشكيل حكومة موقتة تلتزم بواجباتها تجاه المواطنين، ومؤتمنة على إجراء إنتخابات نيابية مبكرة". 

وشدد على ان "التداعيات الامنية والسياسية والاقتصادية والتحديات الصحية التي تواجه العراق والمنطقة والعالم، تحتم الاسراع في حسم ملف الحكومة المؤقتة، من اجل حماية أمن وسلامة المواطنين والانطلاق نحو تحقيق مشروع الاصلاح كإستحقاق وطني عراقي".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة