البث المباشر

الكونغرس يدرس مشروع قرار لعودة واشنطن للاتفاق النووي

الجمعة 21 فبراير 2020 - 09:22 بتوقيت طهران
الكونغرس يدرس مشروع قرار لعودة واشنطن للاتفاق النووي

تقدم ستة أعضاء ديموقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي، بمشروع قرار يحث الولايات المتحدة، على العودة إلى التزاماته للاتفاق النووي.

واعتبر مقدمو المشروع، وبينهم المرشح الديموقراطي المحتمل للرئاسة برني ساندرز، أن الاتفاق النووي كان فعالا في الحد مما وصفه قدرة إيران على تطوير سلاح نووي، وأفضل فرصة لتحقيق السلام بعد عقود من النزاع.

وأضاف مقدمو المشروع أن قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق يزيد من التوترات ومن فرص زيادة الانتشار النووي.
 
ونقل موقع قناة الحرة الامريكي، أن مشروع القرار يعرف باسم "تشريع ديبلوماسية إيران" ويضع خطة واضحة ومتماسكة للتعامل مع طهران وتخفيض التوتر في المنطقة ويحدد مسار العودة لاتفاق عام 2015.
 
وكان وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، دعا أمريكا إلى العودة للاتفاق النووي، مؤكدا أن طهران لن تذعن أبدا للترهيب الأمريكي، وقال ظريف "بدلا من أن تورط نفسها أكثر، ينبغى للولايات المتحدة التخلى عن سياساتها الفاشلة والعودة إلى خطة العمل المشتركة الشاملة (الاتفاق النووي)".
 
وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن في مايو 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الذي أبرمته الدول الست الكبرى "الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا" مع إيران عام 2015، وإعادة فرض الحظر على طهران، زاعما أن الاتفاق لا يمنع من نشاط إيران المزعزع في المنطقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة