البث المباشر

همسات في شغاف القلب- السعاية

السبت 9 نوفمبر 2019 - 13:40 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- همسات في شغاف القلب: الحلقة 4

الحمد لله والحمد حقه، كما يستحقه، وافضل صلواته وازكاها على رسوله المصطفى الامين، وعلى آله الهداة الميامين.
اخوتنا واعزتنا المستمعين الاكارم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، واهلاً بكم في لقاء طيب اخر معكم، وهمسات اخرى في شغاف القلب، وحديث يتناول هذه المرة موضوع "السعاية".. يقول فيه الشهيد الثاني قدس الله روحه في رسالة الغيبة، في عد ما يلحق بالغيبة: احدها "النميمة"، وهي نقل قول الغير الى المقول فيه، كما تقول: فلان تكلم فيك بكذا وكذا.. فان تضمن النقل نقصاً او عيباً في المحكي عنه، كان ذلك راجعاً الى الغيبة ايضاً، فيكون قد جمع بين معصية الغيبة والنميمة، وهي احدى المعاصي الكبائر، قال الله تعالى: "ولا تطع كل حلاف مهين، هماء مشاء بنميم" (سورة القلم:۱۰-۱۱).
قال المفسرون: المشاء بنميم: الماشي في الناس بالسعاية وافساد علاقاتهم وهو نقال الحديث من قوم الى قوم على وجه افساد اخوتهم وخلق العداوة بينهم. فهذا الساعي بالتخريب، ينبغي كما في وصية الآية الشريفة ـ الا يطاع: وقد كان في وصايا امير المؤمنين عليه السلام قوله: اكذب السعاية والنميمة، باطلة كانت ام صحيحة، ورفع رجل يوماً الى امير المؤمنين عليه السلام كتاباً فيه سعاية، فنظر اليه امير المؤمنين عليه السلام ثم قال: يا هذا ان كنت صادقاً مقتناك، وان كنت كاذباً عاقبناك، وان احسنت القيلة "أي الاعتذار والتبرؤ من فعلتك السيئة" اقلناك، قال الرجل: بل تقيلني يا امير المؤمنين.
ولهذه الصفة الذميمة ـ اخوتنا الافاضل ـ آثارها السيئة لذا جاء التحذير منها على وجه مشدد فيه.. حتى روي ان موسى الكليم عليه السلام استسقى لبني اسرائيل حين اصابهم قحط، فاوحى الله تعالى اليه اني لا استجيب لك ولا لمن معك وفيكم نمام قد اصر على النميمة، فقال موسى عليه السلام يا رب من هو حتى نخرج من بيننا؟ فقال: يا موسى انهاكم عن النميمة، واكون نماماً؟ فتابوا باجمعهم فسقوا.

 

وفي جملة وصايا الامام جعفر الصادق عليه السلام، جاءت هذه الوصية الشريفة احذر من ثلاثة: الخائن والظلوم والنمام، لان من خان لك خانك، ومن ظلم لك سيظلمك، ومن نم اليك سينم عليك.
وفي تعريفه للساعي الخراب بين الاخوان، قال الامام علي سلام الله عليه: "شر الناس من سعى بالاخوان ونسي الاحسان". الساعي كاذب لمن سعى اليه، ظالم لمن سعى عليه.
وهكذا يجمع الساعي صفات سيئة، بين الغيبة اذ يزري بمن ينقل عنهم، والنميمة الذي يوقع العداوة والبغضاء بين الاخوان، والظلم اذ يسيء الى الناقل اليه والمنقول عنه، والكذب اذ يدعي الحرص والمحبة لمن ينقل له وهو يوقع الكراهية بينه وبين اصدقائه او ذويه، فيفرقهم، وقد يهلكهم.
قال رسول الله صلى الله عليه وآله: شرار الناس من يبغض المؤمنين وتبغضه قلوبهم: المشاؤون بالنميمة، والمفرقون بين الاحبة، الباغون للبراء الغيب.. اولئك لا ينظر الله اليهم يوم القيامة ولا يزكيهم.
وقال صلى الله عليه وآله: ان شر الناس يوم القيامة المثلث، قيل: يا رسول الله، وما المثلث؟ قال: الرجل يسعى باخيه الى امامه "أي سلطانه"، فيقتله، فيهلك نفسه واخاه وامامه.
وفي رواية اخرى: الذي يسعى باخيه الى السلطان، فيهلك نفسه ويهلك اخاه، ويهلك السلطان.
وعن الامام الصادق صلوات الله عليه قال في تعريفه للساعي: الساعي قاتل ثلاثة: قاتل نفسه، وقاتل من يسعى به، وقاتل من يسعى اليه.
نستجير بالله تعالى من صفة السعاية الذميمة، والتي قد تجر الى عداوة الاخوان وتفرق الخلان، بل والى القتل والهلاك، والعياذ بالله فما احرانا ان نراقب السنتنا وقلوبنا، وما اجدرنا ان نطرد النمام الساعي من بيننا لنبقى اخوة متحابين على حب الله ورسوله وآله.
في كتاب (الفصول المهمة في معرفة الائمة عليهم السلام) للمؤرخ الشيخ المالكي المذهبي علي بن محمد المكي الشهير "ابن الصباغ": ان هارون الرشيد العباسي حلم الى علي بن يقطين وكان من الشيعة متخفياً في تشيعه ثياباً فاخرة من ضمنها دراعه منسوجة بالذهب فارسلها علي بن يقطين خفية الى الامام موسى الكاظم عليه السلام، الا ان الامام ردها اليه وكتب له: احتفظ بها ولا تخرجها عن يدك، فسيكون لك بها شأن تحتاج معه اليها.
احتفظ علي بن يقطين بالدراعة وهو لم يعرف السبب في رد الامام اياها له، وجعلها في سفطر وختم عليها، وبعد مدة، تغير علي بن يقطين على بعض غلمانه من الخدم فطرده فسعى ذلك الغلام بعلي بن يقطين الى هارون الرشيد قائلاً:
الغلام: يا امير المؤمنين ان علي بن يقطين يقول بامامه موسى الكاظم وانه يحمل اليه كل سنة زكاة ماله والهدايا والتحف، وقد حمل اليه في هذه السنة ذلك، ومن ذلك الدراعة السوداء التي اكرمته بها يا امير المؤمنين.
هارون: "وهو يصك اسنانه غضباً" لاكشفن عن ذلك، فان كان الامر على ماذكرت ازهقت روحه، وذلك من بعض جزائه.

 

هارون: يا ابن يقطين، مافعلت بالدراعة السوداء التي كسوتكها، واختصصتك من مدة من بين سائر خواصي؟
ابن يقطين: هي عندي يا امير المؤمنين في سفط في طيب مختوم عليه.
هارون: بشي من الغضب والتعجب، احضرها الساعة.
ابن يقطين: نعم يا امير المؤمنين سمعاً وطاعة.
ابن يقطين: يا غلام امض وخذ مفتاح البيت الداخلي من داري وافتح الصندوق الذي في داخله وائتني بالسفط الذي فيه على حال بختمه.. افهمت؟
الغلام: اجل .. اجل سآتيك به حالاً.

 

الراوي: فلم يلبث الخادم الا قليلاً حتى عاد وفي صحبته السفط، وهو وعاء يوضع فيه الطيب ونحوه، مختوماً على حالته بختمه، فوضع بين يدي هارون الرشيد، فأمر بفك ختمه، ففك وفتح السفط فاذا بالدراعة مطوية ومدفونة بالطيب على حالها لم تلبس ولم يصيبها شيء.. فقال هارون في نفسه؟ وهو يتنفس الصعداء ويهمس مع نفسه: هي نفسها تلك الدراع التي وهبتها له، اين هذا من كلام الغلام الساعي؟ ردها يا علي بن يقطين، ردها مكانها وخذها وانصرف راشداً فلن نصدق عليك بعد اليوم ساعياً. ثم امر هارون الرشيد ان يتبع علي بن يقطين بجائزة سنية كبيرة، وصاح بين جنده.
هارون: اين ذلك الغلام الذي سعى بصاحبنا علي بن يقطين؟
الراوي: فجيء بالغلام فامر هارون ان يضرب ذلك الساعي الف سوط.
وبعد ذلك فهم علي بن يقطين حكمة رد الامام الكاظم عليه السلام للدراعة السوداء، لانه عليه السلام كان مطلعاً على الغيب من عند الله تبارك وتعالى وان علي بن يقطين سيحتاج الى الدراعة يوماً ما لينقذ بها حياته.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة