البث المباشر

حديث: استعد لسفرك وحصل زادك قبل حلول أجلك

الأحد 3 نوفمبر 2019 - 13:57 بتوقيت طهران
حديث: استعد لسفرك وحصل زادك قبل حلول أجلك

إذاعة طهران- نور وبلاغة: الحلقة 65

نص الحديث

قال الإمام الحسن (عليه السلام): استعد لسفرك، وحصل زادك قبل حلول أجلك.

دلالة الحديث

هذه المقولة تظل من النصوص الشرعية المتسمة بوضوحها وبعمقها في آن واحد، انها تطرح مهمتنا العبادية في الحياة، وتحثنا علي ممارستها قبل أن يلف الموت البشر وقد رسمها الامام الحسن (عليه السلام) عبر صورة فنية هي: الصورة الرمزية، لكن ما يهمنا الآن هو: ان نعرض لدلالة الحديث، فماذا نستلهم منه؟
لا نتأمل طويلاً حتي ندرك سريعاً بان الموضوع يتصل بفلسفة وجودنا علي الارض، حيث ان الله تعالي خلقنا لكي نمارس وظيفة عبادية تبعاً لقوله تعالي: «وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ». لذلك فان المطلوب هو: ان يكون الانسان ذكياً مادام اساساً يبحث عن الاشباع لحاجاته الفكرية والنفسية والمادية، ان هذا الاشباع لا يتحقق الا من خلال الالتزام بمبادئ الله تعالي حيث رسمها لنا في ميدان العقائد والاحكام والأخلاق، وهي ما طالبنا الامام الحسن (عليه السلام) بممارستها قبل ان يفوت الاوان، اي قبل ان يخترقنا الموت، حيث لا فائدة عندئذ أو لا مجال بعد الموت من تلافي ما يفوتنا من العمل المطلوب.
المهم الآن هو: ملاحظة الصياغة الفنية لهذا الموضوع، اي: ضرورة ان يكون الانسان ذكياً، وذلك بان يمارس وظيفته العبادية قبل ان يأتيه الموت.

بلاغة الحديث

تتمثل بلاغة الحديث المتقدم، بكونه قد ارتكز الي صورة فنية هي: الصورة الرمزية، حيث رمز الامام الحسن (عليه السلام) بعبارة (استعد لسفرك) الي ضرورة ان يكون الانسان ذكيا في معرفة وظيفته العبادية التي خلق الله تعالي الانسان من اجلها، ورمز (عليه السلام) بعبارة (حصل زادك قبل حلول اجلك) الي العمل فعلاً بما رسمه تعالي لنا من المبادئ المرتبطة بالعقائد والاحكام والاخلاق، قبل ان يأتي الموت.
والمهم هو: ملاحظة هذين الرمزين: الاستعداد للسفر، ثم تحصيل الزاد قبل الموت. فما هي دلالتهما؟
واضح، ان الاستعداد للسفر يتناسب تماماً مع الاستعداد لممارسة وظيفتنا في الحياة، وهي: العمل بالمبادئ التي رسمها تعالي. وواضح ايضاً: ان تحصيل الزاد يتناسب في سفرة الي الغذاء، والغذاء هنا هو الرمز الدال علي ضرورة الاسراع والمسابقة لعمل الخير، اي: العمل بالمبادئ المذكورة، بالنحو الذي اشرنا الآن قبل لحظات اليه.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة