البث المباشر

حديث: الصبر زينة البلوي

الأحد 3 نوفمبر 2019 - 12:58 بتوقيت طهران
حديث: الصبر زينة البلوي

إذاعة طهران- نور وبلاغة: الحلقة 60

نص الحديث

قال الامام علي (عليه السلام): الصبر: زينة البلوي.

دلالة الحديث

الحديث المتقدم تقرير عبادي (اذا صحّ التعبير عن احد مبادئ السلوك النفسي السويّ)، اي: ان الشخصية السوية السالمة من العرض المرضي هي: من تمتلك قابلية (الصبر) علي مواجهة شدائد الحياة، والصبر هنا - في اللغة النفسية - يعني: تأجيل الاشباع لحاجات الشخصية، وتدريب الذات علي تحمل الشدة، وسرّ ذلك من الوضوح بمكان، وذلك بأن الاشباع أساساً لا يمكن ان يتحقق البتة، لان قدرات البشر محدودة، والتطلعات والآمال والطموحات لا حدود لها، فهل يمكن مثلاً ان تحقق الشخصية طموحها في الحصول علي المعرفة المطلقة، أو الملك أو المال أو الصحة؟ ان ذلك غير متاح، واذن فلا مناص من وأد الطموح، والتدريب علي تأجيل الاشباع، هذا من جانب الطموح، واما من جانب الشدة، فان الشخصية مادامت طبيعة الحياة تفرض عليها مواجهة الشدة وتبعاً لقوله تعالي: «لَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ فِي كَبَدٍ»، حينئذ فلا مناص من تحمل شدائد الحياة من خلال (الصبر) عليها، وإلّا فان الجزع لا ينفع هنا بقدر ما يضاعف من الشدة، لان الشدة وحدها هي مصيبة، فاذا جزع الانسان منها اضاف مصيبة جديدة، ولذلك ورد عن المعصومين (عليهم السلام): ان المصيبة للصابر هي واحدة وللجازع اثنتان.

بلاغة الحديث

المهم هو ملاحظة الصياغة البلاغية لهذه الحقيقة، متمثلة في قول الامام (عليه السلام): الصبر: زينة البلوي. فماذا نستلهم منها؟
الصورة المتقدمة نطلق عليها مصطلح (التمثيل) أو (التجسيد) او الاستعارة (بحسب بعض القواعد التقليدية) والمهم ان هذه الصياغة القائلة بان الصبر هو (زينة) تظل من التعبيرات البلاغية الفائقة في دلالتها وطرافتها. كيف ذلك؟
ان الزينة هي ما يتزين بها: كالملبس مثلاً يتزين به الشخص حتي يشعر الآخر بجمالية الملبس، او ان الطبيعة مثلاً تتزين بالأشجار والانهار واولئك جميعاً تشير الي ما هو جمال وحسن مقابل ما هو قبيح مثلاً.
ان الشخصية المواجهة للفقر او المرض عندما (تصبر) اي: تتحمل الشدة دون ان تجزع منها بل تتقبلها بمثابة واقع لا مناص منه حينئذ فان التوازن الداخلي للشخصية يتحقق بشكل تلقائي بحيث لا توتر ولا قلق ولا تمزق بقدر ما هو تكيفّ نفسي يفلسف طبيعة الحياة بأنها سجن المؤمن، وانها عابرة، وان الحياة الخالدة هي الآخرة، وان الثواب المترتب علي الصبر هو اشباع كبير لا حدود له مقابل الاشباع الدنيوي العابر المتمثل في الثروة والصحة.
من هنا، تجيء ظاهرة (الزينة) اي: جمال السلوك العابر، متجسدة في حياة متوازنة لا جزع منها، بل العكس فيها: الراحة النفسية، اي: الجمال المعنوي والجمال المادي ايضاً مادمنا نعرف بان الجمال المادي المتمثل من الصحة البدنية هو زينة البدن، مقابل الصحة النفسية التي هي زينة الروح: كما هو واضح.
اذن ما اعمق واطرف وأجمل هذه العبارة البلاغية القائلة بان الصبر هو زينة البلوي؟

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة