البث المباشر

الأبرار

الإثنين 7 أكتوبر 2019 - 10:24 بتوقيت طهران

اذاعة طهران – قصص الصالحين : الحلقة : 10

 

أطبق صمت ثقيل على المدينة ولاذ الناس ببيوتهم إلتماساً للراحة بعد يوم من العمل والسعي الدؤوب. السماء تزينت بنثار من النجوم المتلئلئة ومنازل المدينة الطينية لبست ستارة حريرية رقيقة من نور القمر الواني الضعيف. وإستبد الصمت في المدينة حتى لم يعد يذكر بوجود الحياة فيها إلا وقع خطوات رتيبة راحت تقترب من بيت علي.
لم يكن الزائر في هذه الساعة من الليل غير رسول الله صلى الله عليه وآله يرافقه إثنان من أصحابه ولم يكن خافياً الإهتمام الذي بدا على محيا الزائر الكبير، ها قد كاد للنبأ الذي تلقاه وقع خاص في نفسه.
وصل الرسول وصاحباه الى بيت علي. تردد في أرجاء الدار صوت محبب وجميل، هو صوت النبي. السلام عليكم أهل البيت مستأذناً بالدخول ورفقيه.
ويهرع علي مرحباً بالقادمين، ولكن ماالذي جرى؟
كان سماع صوت النبي صلى الله عليه وآله وحده لأن يجعل الحسن والحسين يهرولان وبشوق لايوصف نحو جدهما ويتعلقان به، يلقيان نفسيهما بين احضانه، يتحسسان دفء حنوه وهو يضمهما الى صدره الشريف. أجل إنهما طريحي فراش المرض مسجيان ولم تعد بهما القوة للنهوض والحركة ويسمعا صوت النبي المفعم بالحنان والدفء، يفتحا عيونهما بصعوبة عليه وهو يغرق وجناتهما بقبلاته الحارة العطشى.
يلتفت النبي الى والدهما عارضاً عليه أن يقدم بين يديه شيئاً قربة الى الله من أجل شفاءهما. ردّ عليه دون إبطاء: بلى يارسول الله نذر عليّ اذا شفا الله إبني هذين أن أصوم ثلاثة أيام متوالية!
وتعالت الأصوات متضامنة مع قرار علي. الأم والصغيران وحتى فضة هذه الامرأة التي تطوعت لأن تعيش في هذه الدار رغم شظف العيش وتقشف الحياة فيها. كل ذلك من أجل أن تكون لفاطمة رفيقة ومؤنسة.
تبتسم العافية على شفاه الصغيرين الذابلة فتعم الفرحة الجميع ويحين موعد الوفاء بالنذر. وهكذا يصبح الصباح على اهل البيت وهم صائمون. ويقطع النهار شوطه الطويل بطيئاً كأنه عجوز ينقل خطواته بتثاقل وإعياء ويحل الأصيل. لم يكن في البيت غير مقدار من الشعير فكان لابد من طحنه وعجنه ومن ثم إنضاجه في النار وأخيراً بسط خوار الطعام ووضعت عليه أرغفة الخبز وكوز من الماء وتطلعت العيون لعودة علي من المسجد. ولم يطل الانتظار، دخل علي، اخذ مكانه من المائدة ثم تحلق الجميع حوله ...
يا أهل بيت النبوة! يا آل الرسول! فقير محتاج ببابكم، أطعمونا أطعمكم الله من طعام الجنة، ساعدوني انا وعائلتي الجائعة.
طرق أسماعهم هذا النداء ولما تمتد أيديهم للطعام بعد ولم يتم الرجل كلامه حتى قام علي وقد حمل رغيفه بيده فإمتدت يد فاطمة برغيفها تضعه في يده وهكذا فعل الحسنان وفضة. أجل حملت المائدة التي اعدتها العائلة الصائمة لإفطارها لتعطى للرجل الفقير ولم يبق على الخوان إلا الماء فأفطروا بشربة منه وحمدوا الله وطوي الخوان الخالي كما طويت الأحشاء على الجوع وإنقضى الليل وأشرقت شمس اليوم الثاني على القوم وهم صيام. تمر ساعات النهار طويلة مملة تشتد فيها الوطئة على الصائمين فيلجؤون الى كؤوس الصبر يتجرعونه وتجف أفواههم من شدة العطش فيرطبونها برشفات من الذكر. ومع جنوح الشمس للمغيب تتوالى طرقات على الباب تخللها هاتف يقول: السلام عليكم ياأهل البيت النبوي، إنني طفل يتيم وليس عندي ما أتقوت به فأعينوني!
إمتدت بوعاء الباب يد تحمل أرغفة الخبز التي انضجت تواً لتسلمها لليتيم مع كلمات الترحيب والدعاء. وبلّ الصائمون ريقهم بالماء ولاشيء غيره!
وتنتهي فضة زاوية تناجي نفسها: ياإلهي، ياإلهي مثل سيدي رجل يخوض الأهوال والمصاعب ويغوص في لهوات الحرب، ألا يشق عليه تحمل الجوع؟ ولكن هذين الطفلين كيف لهما تحمل ذلك يومين متتاليين، ياإلهي! إن قلبي ليذوب ألماً من أجلكما أيها الملكين الطاهرين!!
لعل الليل تكفل بتحمل بعض معاناة الجوع والعطش ولعلهم وجدوا شيئاً من الراحة في الإخلاد الى النوم غير أن النهار أطل من جديد ليتركهم والشوط الخير من هذه الرحلة الشاقة. أمامهم صيام بقية يومهم ذاك حتى يتم إستيفاء النذر كعاملاً غير منقوص. يجب عليهم تحمل معاناة الجوع حتى يحين وقت الافطار ليتبلغ كل واحد منهم برغيف من خبز الشعير منهياً بذلك سغب الأيام الثلاثة. تبدأ الاستعادات لإصلاح الطعام، كانت الأيدي ترتجف والأرجل خائرة لاتقوى على حمل الأجساد، الوجوه شاحبة، الشفاه جافة متيبسة والعيون ذالبة ودعتها نضارتها وإشراقتها.
لكم الله، كيف أمضى أفراد هذه الأسرة ثلاثة أيام جائعين. إمتد الخوان بطعامه المعهود...
السلام عليكم ياآل محمد. أسير تجرع كضات الجوع يأمل إحسانكم!
وتكرر النداء الذي إنطلق عند الباب فجأة له، لمن الصعب تصور هذا المشهد، تمتد الأيدي المرتجفة من الجوع، تمسك باللقمة ثم ترد، تبقى مقبوضة للحظة ثم تنبسط لتضم الأرغفة الى بعضها لتقدمها لجائع آخر!!
عجباً أيام ثلاثة لم تقت فيها شيئاً اللهم إلا السغب. ترى مالذي يبقي الدم متدفقاً في عروق هذه الأسرة الكريمة التي امضها الجوع؟
ليس هو غير شيء واحد. الشعور بلذة العطاء في سبيل الله والايثار الى جنبه ففي الوقت الذي هم في مسيس الحاجة اليها يمدون يد العون الى الآخرين، ينتزعون اللقمة من أفواههم الجائعة ليمنحونها بطيب خاطر لجائع آخر.
وينظر علي الى وجهي ولديه الشاحبين ويقول مع نفسه: رؤيتهما رسول الله صلى الله عليه وآله تنفي عنهم الآلام وتنسيهم الجوع. ويهتف بولديه: أن قوما لزيارة جدكما!!
ينشط الحسنان شوقاً لزيارة النبي ويأخذ الثلاثة طريقهما الى داره. صورتا الحسن والحسين وهما يدخلان عليه بتلك الحال من الضعف أثارت في رسول الله مشاعر الشجن والألم وإغرورقت عيناه بالدموع.
أجل تفجر هذا الينبوع الثر المعطاء، فاض القلب الكبير بالعاطفة الرسالية المتدفقة، بالحب الإلهي الصافي العذب، هذا الشعور الناضح من الرسالة التي يصدر عنها الرسول في كل حركة وسكنة قول او فعل، حب او بغض. سرعان أن إمتدت يداه بالدعاء وغاب طويلاً في إبتهال وضراعة وعندما فرغ من مناجاته تمهل قليلاً ثم عاد اليهم بالخطاب داعياً لأن يذهبوا معاً لزيارة فاطمة.
كانت المرأة منقطعة الى الله في صلاة خاشعة ولولا صوت واهن ضعيف راح ينبعث متقطعاً في تلك الحجرة لخلا الناظر اليها من بعيد وهي ساجدة ثوباً مطروحاً. ويدخل عليها أبوها ويبكي، ومن لايبكي، ومن لايعتصر فؤاده الألم وهو يرى هذه النماذج الملكوتية الطاهرة، صرعى الجوع، أريج سماوي، أريج سماوي راح يعبق في المكان ويعبق. وتمر لحظات من الصبر والانتظار مليئة بالأسرار والمعنوية ثم يطفح البشر على وجه النبي صلى الله عليه وآله وهو يرتل الآيات التي حملها الوحي اليه "إن الأبرار يشربون من كأس كان مزاجها كافوراً".
وفي غمرة النور القرآني وأنفاس الرسول القدسية يغيب عن الجميع الاحساس بالجوع ويخرون سجداً شاكرين الله سبحانه على هذه الكرامة التي حباهم بها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة