البث المباشر

شكر النعم الالهية- القسم 1

الأحد 6 أكتوبر 2019 - 08:23 بتوقيت طهران

إذاعة طهران- معالي الاخلاق: الحلقة 128

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم أيها الاكارم ورحمة الله، اهلاً بكم في لقاء اليوم من هذا البرنامج نستهله بأشارة الى ان التحديث بدين الله عزوجل هو استجابة للامر القرآني الوارد في سورة الضحى حيث يقول عزوجل:
"وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ".
فان الدين الالهي الحق هو اعظم نعمة على البشر جميعاً، والتحديث بها من مصاديق شكرها مثلما ان زكاة العلم انفاقه كما ورد في الحديث النبوي الشهير.
روي في كتاب المحاسن ان رجلاً من اهل البصرة رأى الامام الحسين –عليه السلام- وعبدالله بن عمر يطوفان بالكعبة، فسال ابن عمر عن هذه الآية فقال: امره ان يحدث الناس بما انعم الله عليه، ثم سال الحسين –عليه السلام- عنها فقال: "امره –صلى الله عليه وآله- ان يحدث بما انعم الله عليه من دينه" كما روي في الكافي ان الامام الصادق –عليه السلام- قال في جواب من ساله عن معنى هذه الآية قال:
"... فحدث بدينه وما اعطاه الله وما انعم به عليه
".
وفي تفسير مجمع البيان عن الامام الصادق –عليه السلام- انه قال في معنى الامر الوارد في آية "واما بنعمة ربك فحدّث"، قال: "معناه: فحدث بما اعطاك الله وفضلك ورزقك واحسن اليك وهداك".
فاصل
ويتضح مما تقدم مستمعينا الاكارم ان التحديث بنعمة الله عزوجل هو من الاخلاق الكريمة التي يحبها الله عزوجل وامر بها حبيبه صاحب الخلق العظيم محمد –صلى الله عليه وآله-. ومما مصاديقها تعريف الناس بنعمة الدين الالهي، وهي اسمى النعم والتحديث بها من اعلى مراتب التخلق بهذا الخلق.
كما ان من مصاديقها ان يتجمل المؤمن بما انعم الله عليه، روي في كتاب الكافي عن امير المؤمنين الامام علي –عليه السلام- انه قال:
"ان الله جميلٌ يحب الجمال ويحب ان يرى اثر النعمة على عبده".
والتحلي بخلق اظهار المؤمن نعمة الله عليه سببٌ للفوز بحب الله له، ففي الكافي ايضاً عن مولانا الامام الصادق –عليه السلام- قال:
"اذا انعم الله على عبده بنعمة فظهرت عليه سمي: حبيب الله محدثاً بنعمة الله، واذا انعم الله على عبده بنعمة فلم تظهر عليه سمي: بغيض الله مكذباً بنعمة الله".
فاصل
ويستفاد من الحديث المتقدم ان عدم التحلي بهذا الخلق بعدم اظهار العبد نعمة الله عليه امرٌ يكرهه الله عزوجل واولياؤه –عليهم السلام-، روي في الكافي عن مولانا الصادق –عليه السلام- قال:
"انني لاكره للرجل ان يكون عليه من الله نعمة فلا يظهرها".
وقال –عليه السلام- ايضاً لاحد اصحابه هو عبيد بن زياد رحمه الله: "اظهار النعمة احبّ الى الله من صيانتها، فاياك ان تزين الا في احسن زي قومك".
قال الراوي: فما رئي عبيد الا في احسن زيّ قومه حتى مات رحمه الله.
وقد يكون في عدم اظهار النعم مصداق لتضييعها وعدم الاستفادة وهذا من الامور التي تؤدي الى العذاب البرزخي، فقد روى الشيخ الصدوق في كتاب علل الشرائع عن الحبيب المصطفى –صلى الله عليه وآله- انه قال: "ضغطة القبر للمؤمن كفارة له لما كان منه من تضييع النعم".
وقانا الله واياكم ايها الاعزة اهوال البرزخ والقيامة ببركة محبة محمد وآله الطاهرين والاخذ بوصاياهم –صلوات الله عليهم اجمعين- اللهم امين، شكراً لكم على طيب الاستماع لحلقة اليوم من برنامج معالي الاخلاق ودمتم بكل خير.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة