البث المباشر

بالفيديو..مشهد بغداد في ظل حظر التجوال

الخميس 3 أكتوبر 2019 - 12:15 بتوقيت طهران
تنزيل

اكد مراسل قناة العالم في بغداد ان هناك حالة من الهدوء تسود الشوارع في العاصمة والمحافظات الجنوبية بعد فرض السلطات العراقية حظر التجوال، مشيرا الى ان الحكومة اتخذت سلسلة من الاجراءات الامنية والاحترازية.

وقال المراسل نويد بهروز خلال نشرة الاخبار الصباحية: بعد فرض حظر التجوال في العاصمة بغداد وبعض المحافظات الجنوبية، تجولنا في بعض المناطق في بغداد وكان هناك قطع للطرق من قبل السيطرات وكذلك القوات الامنية تفرض سيطرتها على الساحات والشوارع العراقية، ساحة التحرير التي كانت منطلقا لهذه التظاهرات هي فارغة حاليا وكذلك الشوارع المحيطة بها وباقي المناطق.

واضاف بهروز: بشكل العام الاجواء حتى هذه اللحظة هادئة ولا يوجد اي تحركات أو تجمعات للمتظاهرين، فضلا عن ذلك اتخذت الحكومة العراقية سلسلة من الاجراءات الامنية الاحترازية، من بينها قطع خدمة الانترنت والتي كانت وسيلة التواصل بين المتظاهرين للاعلان عن مواقع وتوقيتات تظاهراتهم، وعليه اقدمت الحكومة العراقية على قطعه في بغداد وبعض المحافظات بسبب تأثيرها الكبير على هذه التظاهرات.

وتابع: وزير الدفاع العراقي اعلن عن استنفار كافة القوات للحفاظ على المؤسسات الحساسة والبعثات الدبلوماسية وايضا مواجهة المتربصين، لكن في سياق التحركات السياسية كان هناك حدث مهم وهو اجتماع للرئاسات الثلاثة في وقت متأخر من الليلة الماضية وفي ختامه أكدت الرئاسات الثلاثة على اطلاق حوار وطني شامل وكذلك تشكيل لجنة للتعامل مع مطالب المحتجين والمتظاهرين وحذرت من الاعمال التخريبية للمتربصين.

وكذلك فإن الكتل السياسية اجتمعت الليلة الماضية وفي ختام هذا الاجتماع دعت الى اطلاق حوار وطني وايضا تشكيل لجنة لمتابعة الاصلاح بالاضافة الى تشكيل كتلة من النواب لتدعم الإصلاح في البلاد.

واشار الى انه حفاظا على الممتلكات تقوم حاليا القوات الامنية في المحافظات الجنوبية بفرض سيطرتها على المحافظات من خلال التواجد الامني الكثيف فيها.

وقال: هناك نوع من الهدوء في العاصمة بغداد لكن علينا الانتظار، لأن هذه الاعمال والتظاهرات تندلع بعد الظهر، ولكن ربما قد يساهم فرض حظر التجوال في العاصمة وباقي المدن في فرض الامن وتقليص حالة انعدام الامن والعنف والتظاهرات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة