البث المباشر

جامعـــــة شريف الصناعيّة

السبت 21 سبتمبر 2019 - 08:18 بتوقيت طهران

 

مستمعينا الأعزة !
سلام من الله عليكم ورحمة منه وبركات ، أنتم معنا في جولة أخرى من جولاتنا الأسبوعية بين المراكز والمؤسسات العلمية والجامعات في جمهورية إيران الإسلامية وما حقّقته من إنجازات على مدى السنوات التي تلت انتصار الثورة الإسلامية ، حيث سنخصص حلقتنا لهذا الأسبوع للحديث عن صرح علمي آخر يتمثّل في جامعة شرف الصناعية ، تابعونا ....
مستمعينا الأفاضــــل !
تعتبر جامعة شريف الصناعية إذا ما قارنّاها بالكثير من جامعات إيران ، جامعة فتيّة وفي حالة نمو وتطور حيث استطاعت على مدى نصف قرن من الزمن أن تطرح نفسها و تحتل مرتبة رفيعة من خلال نشاطها باعتبارها مؤسسة علمية سبّاقة في مجال الصناعة و التقنيات الحديثة والعلوم التطبيقية على الصعيد الداخلي والاقليمي والعالمي .
تأسست جامعة شريف الصناعية عام ۱۹٦٥ بهدف إعداد وتأمين قسم من الكوادر المتخصصة التي تحتاج إليها البلاد على المستويات العلمية العالية . وبدأت نشاطها التعليمي اعتباراً من خريف عام ۱۹٦٦ بعد أن انضم إلى هيئتها التدريسية أربعة وخمسون عضواً ( ثمانية من حملة شهادة الدكتوراه و ۳۸ من حملة شهادة الماجستير و ۳ حاصلون على البكالوريوس و خمسة من التقنيين ، وبدأت صفوفها الدراسية بأربعمائة وسبعة طلاب . ومؤسس الجامعة هو الدكتور محمد علي مجتهدي الذي كان من أوائل خرّيجي قسم الهندسة الميكانيكية وكان مدير إحدى الثانويات بطهران لمدة أربعة وثلاثين عاماً . كما كان يتولى رئاسة كل من جامعة شيراز وجامعة الشهيد بهشتي و جامعة طهران التكنلوجية . وتقع جامعة شريف الصناعية اليوم في وسط العاصمة طهران . 
وتضم جامعة شريف في الوقت الحاضر فرعين و ۱۳ كلية و ۱٦ مركزاً للبحوث والدراسات و ۱۷ مركزاً تعليمياً وبحثياً و خمس مؤسسات . وتفيد آخر الإحصائيات بأن أحد عشر ألف طالب يدرسون في فروعها وكلياتها وذلك في العام الدراسي ۲۰۱٤-۲۰۱٥ في كل من فرع الهندسة الكهربائية والهندسة الكيمياوية والهندسة الصناعية وهندسة الحاسوب وبرامجه . وكانت حصيلة نصف قرن من نشاط جامعة شريف الصناعية تخرّج أربعين ألف طالب يعدّ معظمهم من مديري البلد البارزين ومن الشخصيات البارزة في المجالات العلمية ومصدر الكثير من الخدمات القيّمة إلى دنيا العلم .
إخوتنا ، أخواتنا المستمعين والمستمعات !
من الخصوصيات البارزة والمستمرة التي تتميز بها جامعة شريف الصناعية ، أن ما يبلغ ۹٦% من الرتب العليا وأصحاب المعدلات العالية في امتحانات البكالوريا يتم جذبهم إلى هذه الجامعة . وقد نشرت هذه الجامعة بفضل أعضاء الهيئة التدريسية البارزين فيها، و الباحثين والطلاب المتميزين أكثرَ من ۱٥۰۰مقالة على مستوى ISI سنوياً و۱٥۰۰ مقالة في المجلات الداخلية والخارجية المحكَّمة وما يقرب من خمس عشرة ألف استناد إلى مقالات الجامعة . كما نجحت هذه الجامعة في اجتذاب المئات من العقود ذات العلاقة بالصناعة بقيمة مئات المليارات من الريالات حيث تعتبر سبّاقة في هذا المجال بين جامعات إيران .
ومن جملة المفاخر الداخلية لهذه الجامعة ، صناعة قَمَريْ " شريف " الصناعيبن ۱ و ۲ و تسليمهما إلى مؤسسة الأبحاث الفضائية الإيرانية وجذب ۹٦% من المراتب الأولى وأصحاب المعدلات العالية ، و نيل أعلى المراتب في الدورات المختلفة لمهرجانات الخوارزمي للشباب ، و الحصول على المراتب العليا لعدة مرات ولسنوات متتالية من قبل معهد العلوم وتقنية النانو . 
ومن بين المفاخر التي حققتها جامعة شريف على الصعيد الدولي ، نيلُ أفضل جائزة عالمية في الرياضيات ، وتعد الطالبة مريم ميرزاخاني خرّيجة مرحلة البكالوريوس في فرع الرياضيات بجامعة شريف أول امرأة في العالم تنجح في نيل أفضل جائزة عالمية وهي جائزة ( فيلدز ) في الرياضيات . ومن بين الإنجازات الأخرى التي تمكن الإشارة إليها في هذا المجال ، نيلُ المرتبة تحت الخمسين بين جامعات العالم ذات التاريخ الممتد لخمسين عاماً ، و الحصول على مراتب تتراوح من ۲٥۰ إلى ۳٥۰ بين أفضل جامعات العالم ،و نيل المراتب الأولى في مسابقات روبوتات كرة القدم ، و تحقيق المراتب الأفضل في المسابقات الدولية للرياضيات على مستوى الطلّاب ، و كسب الرتب الأفضل في المسابقات الدولية لبرمجة الحاسوب على مستوى الطلاب ، و اختيار أعضاء الهيئة التدريسية للجامعة كزملاء لجمعية مهندسي الكهرباء والألكترونيات الدولية. 
أحبتنا المستمعين !
ويعتبر فرع الهندسة الكهربائية في جامعة شريف الصناعية من أكثر فروع هذه الجامعة اجتذاباً للطلاب. وقد بدأت كلية الهندسة الكهربائية في جامعة شريف نشاطها عام ۱۹٦٦م بمائة طالب و اثني عشر أستاذاً ، وتضم حالياً ۱۷۰۰ طالب في مرحلة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه . وتضم كلية الهندسة الكهربائية خمسة أقسام تعليمية هي الكهرباء ، والأنظمة الرقمية ، والقوى ، والسيطرة ، والهندسة الطبية . 
وتحوي هذه الكلية موقعين للحواسيب و ورشتين ، وثمانية عشر مختبراً تعليمياً و ستة وثلاثين مختبراً للبحوث . ومن الخصوصيات البارزة لهذه الكلية ، الشهرة الواسعة في البلاد و النجاحات اللافتة للنظر ، و امتلاك الأقطاب العلمية الثلاثة في البلد وهي هندسة الاتصالات و أنظمة القوى وشفراتها . ونظراً إلى الجذور القديمة للعلم والثقافة في إيران ، فقد كانت كلية الهندسة في هذه الجامعة ومازالت الاختيار الأول للشباب الإيرانيين الموهوبين.
ومن معاهد البحوث والدراسات المطروحة في جامعة شريف الصناعية ، معهدُ البحوث والدراسات الخاصة بالعلوم وتقنية النانو . وقد بدأ هذا المعهد أعماله منذ سنة ۲۰۰٥ م بهدف تعميق وتوسيع النشاطات ذات العلاقة بإدراك خصوصيات المواد و صناعة أنواعها و التركيبات والأدوات على مستوى النانو متر ومن خلال التأكيد على النشاطات المشتركة بين الفروع المختلفة .
ومن ضمن المنجزات الأخرى لهذا المعهد ، فتح دورة للدكتوراه في علوم النانو وتقنيته ، و قبول تسع دورات لطلاب الدكتوراه في العلوم وتقنية النانو ، والدور المؤثر في تنسيق نشاطات النانو و تنميتها حيث أدى ذلك إلى نيل الرتبة الأفضل بين المركز البحثية الناشطة في مجال تقنية النانو على مستوى البلد خلال السنوات السبع الأخيرة ، و استحداث دورة ما فوق الدكتوراه بدعم من لجنة تقنية النانو التابعة لرئاسة الجمهورية و المؤسسة الوطنية للمتميزين وقبول خمسة عشر باحثاً . 
ويضم معهد البحوث هذا سبعة مختبرات منها مختبر التحليل الفيزيائي و التركيبات النانويّة ، ومختبر التحليل العدسي للتركيبات النانوية و مختبر التقنيات النانوية القياسية المجهّز بمنظومة للحسابات والقياسات. 
مستمعينا الأطايب !
جولتنا في رحاب الصرح العلمي المتمثل في جامعة شريف الصناعية والتكنلوجية سنكملها بإذن الله في حلقتنا القادمة من برنامجكم صروح حضارية ، نشكر لكم طيب متابعتكم ، وحتى لقائنا القادم نستودعكم الله تعالى ، وإلى اللقاء .

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة