البث المباشر

كيف وصف بوتين الوضع في اليمن وما هو الحل برأيه؟

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 - 08:21 بتوقيت طهران
كيف وصف بوتين الوضع في اليمن وما هو الحل برأيه؟

وقال الرئيس الروسي إن ما يجري في اليمن هو كارثة إنسانية لا ينبغي أن تحل إلا بالحوار، ودعا أطراف النزاع اليمني إلى اتخاذ منصة أستانا نموذجا يحتذى لجمعهم حول طاولة واحدة.

واستشهد بوتين بآيات من القرآن الكريم قائلا: "هنا أريد أن أتذكر آية من الذكر الحكيم: "واعتصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة ألقاها بوتين في القمة الثلاثية حول سوريا بانقرة، الإثنين، إن بلاده وضعت مع تركيا وإيران أساس الحل الدائم في سوريا.

وأكد بوتين أن مسار أستانة حول سوريا، بضمانة روسيا وتركيا وإيران، يعد الآلية الأكثر فعالية التي تساهم في عملية إيجاد حل بسوريا.

وقال: "تركيا وروسيا وإيران وضعت أساس الحل الدائم في سوريا".

ونوّه الرئيس الروسي الى تحقيق الاستقرار في الأراضي السورية عبر الجهود المشتركة، وانخفاض مستوى العنف.

وأعرب بوتين عن قلقه من الوضع في منطقة خفض التصعيد بمحافظة إدلب (شمال غرب) ومنطقة شمال شرق سوريا.

ولفت إلى "ازديار أنشطة المجموعات المتطرفة في إدلب خلال الآونة الأخيرة، وينبغي ألا تكون هذه المنطقة مأوى للإرهابيين، وعلينا اتخاذ إجراءات إضافية من أجل القضاء على التهديدات الإرهابية فيها".

وأشار إلى أن مدينة سوتشي الروسية استضافت في 2018 مؤتمر "الحوار الوطني السوري"، موضحا أنه جرى اتخاذ قرار تشكيل لجنة لصياغة دستور جديد لسوريا في هذا المؤتمر.

وأضاف "يجب على هذه اللجنة أن تبدأ أعمالها بشكل فوري في جنيف، ولقد تمت الموافقة على لائحة اللجنة".

وأكد ضرورة حل المشاكل الأمنية شرقي نهر الفرات استنادا إلى مبدأ حماية سلامة الأراضي السورية وأعرب عن رفض روسيا تقسيم سوريا وفق مناطق نفوذ.

كما أعرب عن أمله في أن يساهم المجتمع الدولي في تقديم المساعدات الإنسانية، وإعادة إعمار سوريا دون أي تمييز أو شروط سياسية مسبقة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة