البث المباشر

فوائد الكرفس المذهلة

الأربعاء 7 أغسطس 2019 - 18:17 بتوقيت طهران
فوائد الكرفس المذهلة

الكرفس من الخضروات التي تتميز بالرائحة المميزة وتتشابه أوراق الكرفس مع البقدونس في الشكل، ويدخل في تحضير السلطات والعديد من الأطباق، لذلك تعرفوا على فوائد الكرفس المتعددة من خلال هذا المقال.

 

القيمة الغذائية للكرفس

يعتبر الكرفس من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة، وليس هذا فقط بل أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، حيث يحتوي على:

  • الأحماض الفينولية
  • مركبات الفلافونول
  • فايتوستيرول

بالإضافة إلى هذا يُعتبر الكرفس من العناصر الغذائية التي تحتوي على عدد من المعادن والفيتامينات، كما أنه من النباتات الغنية بالألياف.

 

فوائد الكرفس الصحية

كما ذكرنا سابقاً أن الكرفس غني بالمعادن والفيتامينات، وذلك لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامين (أ ، ج ، ب) بالإضافة إلى العديد من المعادن الهامة للجسم، مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والماغنسيوم والفسفور كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف وحمض الفوليك، ومن فوائده المذهلة:

 

فوائد الكرفس للجهاز الهضمي

يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتسهيل عملية الهضم ومساعدة الجسم على التخلص من الفضلات وتطهير القولون والوقاية من الإمساك.

 

فوائد الكرفس للسكر

يمكن استخدام أوراق الكرفس لعلاج عدد من حالات السكري، وذلك بسبب احتواء الاوراق على كمية عالية من الألياف، والتي أثبتت فاعليتها في التحكم في أعراض السكري.

 

فوائد الكرفس لمرضى ضغط الدم

يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وتنشيط الدورة الدموية في الجسم كما يعمل على توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم بصورة طبيعية والشعور بالاسترخاء.

 

فوائد الكرفس للوقاية من السرطان

يحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من المركبات الهامة التي تساعد على منع نمو الخلايا السرطانية ومقاومة الشقوق الحرة وبالتالي الوقاية من مرض السرطان خاصةً سرطان الثدي.

 

الكرفس لعلاج المفاصل

يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات لذلك فهو يساعد على علاج التهاب المفاصل كما يعمل على تسكين الآلام كما أنه غذاء مثالي لمن يعاني من مرض النقرس.

 

فوائد الكرفس للزوجين

يساعد الكرفس على زيادة الرغبة الجنسية وعلاج الضعف الجنسي.

 

فوائد الكرفس للتخسيس

يحتوي الكرفس على نسبة عالية من الألياف والماء وبالتالي فإن تناوله يساعد على زيادة الشعور بالشبع وإمتلاء المعدة كما أنه يعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية وبالتالي فهو غذاء مثالي لإنقاص الوزن.

 

فوائد الكرفس الأخرى

  • يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • يساعد على الوقاية من مشكلة الحموضة.
  • يساعد في الحفاظ على صحة العين.
  • يساعد على إدرار الحليب في ثدي الأم.
  • يعمل على إدرار البول ومنع تكوّن الحصوات في الكلى.
  • يساعد على تهدئة الأعصاب وعلاج الأرق.

 

أضرار الكرفس

يجب تجنب تناول الكرفس أثناء فترة الحمل والرضاعة، كما يجب الامتناع عن تناوله في حالة الإصابة بالحساسية أو في حالة وجود مشاكل في الكلى أو عند تناول بعض الأدوية لأنه يتفاعل معها ويقلل من تأثيرها.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة