البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في التعامل مع الآخرين

الإثنين 15 يوليو 2019 - 10:49 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم مستمعينا الكرام ورحمة الله وبركاته، اهلاً بكم في هذا اللقاء وسنن هادية مباركة من سنن النبي الأكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_، تفضلوا بالمتابعة على بركة الله سبحانه.
ايها الكرام، متابعة سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_، متابعة لشخص صنع على عين الله تعالى، فجاءت حياته منذ ولادته بل وحتى قبلها حقلاً تظهر فيه رعاية الله تعالى الخاصة، من هذا فالاقتداء به جاء تجسيداً للعقيدة من جانب، وهداية للبشرية من جانب آخر.
وهذه شذراتٌ ممّا جاء في اقواله وأفعاله وتقريراته، نذكر ما رواه الكليني في الكافي عن سليمان بن حفص، عن علي بن جعفر، عن اخيه موسى، ان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ كان اذا اتاه الضيف اكل معه ولم يرفع يده من الخوان، اي المائدة ، حتى يرفع الضيف يده.
وفي مجال الطعام ومدارات الآخرين وحسن تعامله، جاء في الكافي، عن محمد بن يحيى، عن علي بن ابراهيم الجعفري، عن محمد بن الفضيل، قال: كان النبي _صلى الله عليه وآله وسلم_ اذا اكل لقم من بين عينه واذا شرب سقى من على يمينه.
وفيما يتعلق بإخلاصه لله سبحانه والتعامل مع الآخرين بما يناسب العقيدة والمبدأ، يذكر الكليني، عن محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن ابن محبوب، عن ابراهيم الكرخي، قال: قال ابو عبد الله _عليه السَّلام_: قال رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_: لو ان مؤمناً دعاني الى طعام ذراع شاة لأجبته وكان ذلك من الدين، ولو ان مشكراً او منافقاً دعاني الى طعام جزور (أي السمين من الابل) ما اجبته وكان ذلك من الدين.
اعزاءنا الكرام تابعتم معنا برنامج (من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_) من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية في ايران شكراً لكم ودمتم على بركة الله والسلام عليكم.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة