البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في العشرة

الإثنين 15 يوليو 2019 - 10:48 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، السلام عليكم مستمعينا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته، والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، واهلاً بكم ونحن نطلع على سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله سلم_ لنقتبس من الشخصية الاسلامية القدوة، التي أوصى الله سبحانه باتباعه. نرجوا ان تتابعوا معنا مشكورين.
ايها الكرام، القرآن الكريم يثبت عظمة رسول الله _صلى الله عليه وآله سلم_ القدوة والمثل الرائع والانسان الكامل لكل ما للانسانية من كمال، في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم "وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ" (سورة القلم٤) صدق الله العلي العظيم والرسول الكريم استطاع بتحمله وصبره ان يلم ذلك الشتات من العرب بعد عناء ومشقة حتى لفهم حوله بحسن تعامله وسعة صدره ولين عريكته، وقد عبر القرآن الكريم عن هذا بقوله بسم الله الرحمن الرحيم "وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ"(سورة آل عمران۱٥۹)صدق الله العلي العظيم
الرسول الكريم ايها المستمع العزيز هو موضع اقتداء المؤمنين الذين يبحثون عن المثل الأعلى للانسان الكامل وهو صاحب القلب الكبير في معاشرته وفي اخلاقه مع الآخرين، فليستن الجميع به.
روى المجلسي في البحار مسنداً عن امير المؤمنين علي بن ابي طالب _عليه السَّلام_ انه قال: كان رسول الله _صلى الله عليه وآله سلم_ اجود الناس كفا، واجراً الناس صدرا، واصدق الناس لهجة، واوفاهم ذمة، والينهم عريكة، واكرمهم عشرة، من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة احبه، لم ار قبله ولا بعده مثله احدا
ومن سننه في العشرة: ذكر الطبرسي في مكارم الاخلاق واخرجه الترمذي في الشمائل، ان زيد بن ثابت قال: كنا اذا جلسنا اليه _صلى الله عليه وآله سلم_ ان اخذنا في حديث في ذكر الآخرة اخذمعنا، وان اخذنا في ذكر الدنيا اخذ معنا، وان اخذنا في ذكر الطعام والشراب اخذ معنا.
ومما جاء في عشرته كما جمعه العلامة الطباطبائي من سننه _صلى الله عليه وآله سلم_، نقلاً عن كتاب غوالي اللئالي أنه _صلى الله عليه وآله سلم_ كان يكره ان يقام له، فكانوا اذا قدم لا يقومون لعلمهم كراهته ذلك- وهذا ما اخرجه الترمذي وايضاً في سننه، فإذا قام قاموا معه حتى يدخل منزله.
وعن الغزالي في الاحياء، قال: كان _صلى الله عليه وآله سلم_ لا يدعوه احدٌ من اصحابه وغيرهم إلا قال: لبيك.
وفي المصدر نفسه، جاء: ولقد كان _صلى الله عليه وآله سلم_ يدعو اصحابه بكناهم اكراماً لهم واسمالة لقلوبهم ويكني من لم تكن له كنية، ويكني أيضاً النساء اللاتي لهنّ اولاد. واللاتي لم يلدن يبتدىء لهن الكنى، ويكني الصبيان فيستلين به قلوبهم
وهذا شذر من حسن معاشرة الرسول الكريم _صلى الله عليه وآله سلم_ مع الآخرين
قدمنا لكم مستمعينا الكرام حلقة اخرى من برنامج من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله سلم_ من اذاعة طهران صوت الجمهورية الاسلامية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة