البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله و عليه واله وسلم) في العشرة

الإثنين 15 يوليو 2019 - 08:15 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، ايها الكرام السَّلام عليكم ورحمة الله، أهلاً بكم ونحن نلتقي في ظل سنن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)، آملين الاستفادة من خلال التذكير والاطّلاع على هذه السنن الهادية، وهذا العطاء لا يتوقف في زاوية معينة حيث شملت مختلف الابعاد لتثبيت دعائم الدين ونهجه القويم ممّا يضعنا امام مسؤولياتنا في أداء الأمانة وتحقيق الوعد الإلهي، وفي هذه الحلقة نقف على جوانب اخرى من تلك السنن المباركة.

اعزاءنا الكرام نورد من سننه (صلى الله عليه وآله) في العشرة
في الكافي: مسنداً عن بحر السقا، عن أبي عبدالله (عليه السَّلام) قال: قال لي أبو عبد الله (عليه السَّلام): يا بحر، حسن الخلق يُسِرّ. ثم ذكر حديثا معناه: إن رسول الله (صلى الله عليه وآله) كان حسن الخلق.
وعن الصدوق في العلل: عن الحسين بن موسى، عن أبيه عن موسى بن جعفر، عن أبيه، عن آبائه، عن أمير المؤمنين (عليهم السَّلام) قال: " كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) معروفه على القرشي والعربي والعجمي".
وعن الديلمي في الإرشاد: قال: كان النبي (صلى الله عليه وآله) يرقع ثوبه ويخصف نعله، ويحلب شاته، ويأكل مع العبد، ويجلس على الأرض، ويركب الحمار، ولا يمنعه الحياء أن يحمل حاجته من السوق الى أهله، ويصافح الغنيّ والفقير، ولا ينزع يده من يد أحد حتى ينزعها هو، ويسلّم على من استقبله من غني وفقير، وكبير وصغير. ولا يحقر ما دعي اليه ولو إلى حشف التمر. وكان خفيف المؤونة، كريم الطبيعة، جميل المعاشرة، طلق الوجه، بسّاماً من غير ضحك، محزوناً من غير عبوس، متواضعاً من غير مذلّة، جواداً من غير سرف، رقيق القلب، رحيماً بكل مسلم. ولم يتجشأ من شبع قط، ولم يمدّ يده إلى طمع قط.
وفي مكارم الأخلاق: عن النبي (صلى الله عليه وآله) كان ينظر في المرآة ويمتشط، ولقد كان يتجمّل لأصحابه، فضلاً على تجمّله لأهله. وقال: " إن الله يحب من عبده إذا خرج إلى إخوانه أن يتهيأ لهم ويتجمّل".
وعن الصدوق في العلل وعيون الأخبار: مسنداً عن الرضا عن آبائه (عليهم السَّلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): "خمسٌ لا أدعهنّ حتى الممات: الأكل على الأرض مع العبيد، وركوبي مُتَكَفَّأً والكَفْء متمايلاً، وحلبي العنز بيدي، ولبس الصوف، والتسليم على الصبيان، ليكون سنة من بعدي".
وروي هذا المعنى في المجالس أيضاً
وعن القطب في لب اللباب: عن النبي (صلى الله عليه وآله) أنه كان يسلّم على الصغير والكبير.
ايها الكرام نكتفي بهذه الأسطر ونلتقيكم في حلقة اخرى من سنن النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم) ان شاء الله ولكم منا اطيب المنى.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة