البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في المعاشرة

الإثنين 15 يوليو 2019 - 08:15 بتوقيت طهران

بسم الله الرحمن الرحيم، زوار موقعنا الكرام السَّلام عليكم ورحمة الله، نرحب بحضراتكم ونحن نلتقي في رحاب سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_ آملين الاقتداء به والسير على نهجه الكريم، نقف على تلك السنن بعد قليل.

*******


دعاؤه _صلى الله عليه وآله وسلم_ في القبور:
كان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ إذا مرّ بقبور قوم مؤمنين قال: " السَّلام عليكم من ديار قوم مؤمنين، وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون".
وكان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ يخرج في ملأ من الناس من أصحابه كلّ عشيّة خميس إلى بقيع المدنيين فيقول ثلاثا: " السَّلام عليكم يا أهل الدّيار" ويقول ثلاثاً: " رحمكم الله".
وأمّا دعاؤه _صلى الله عليه وآله وسلم_ إذا دخل المسجد وإذا خرج، فإنه _صلى الله عليه وآله وسلم_ كان إذا دخل المسجد قال: " اللّهمّ افتح لي أبواب رحمتك"، وإذا خرج قال: " اللّهمّ افتح لي أبواب رزقك".
وكان _صلى الله عليه وآله وسلم_ إذا أوى إلى فراشه أضطجع على شقه الأيمن ووضع يده اليمنى تحت خدّه الأيمن ثمّ يقول: " اللّهمّ قني عذابك يوم تبعث عبادك".
وكان يقرأ آية الكرسي عند منامه.
ذكر كلّ يوم:
كان النبيّ _صلى الله عليه وآله وسلم_ في كلّ يوم إذا أصبح وطلعت الشمس يقول: " الحمد لله ربّ العالمين حمداً كثيراً طيّباً على كلّ حال". وكان يقول ثلاثمائة مرّة: شكراً.
أمّا دعاؤه _صلى الله عليه وآله وسلم_ إذا نزل به كربٌ أو همّ: " يا حيّ يا قيّوم، يا حيّاً لا يموت، يا حيّ لا إله إلا أنت، كاشف الهمّ، مجيب دعوة المضطرّين، أسألك بأنّ لك الحمد لا إله إلا أنت المنّان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، رحمان الدّنيا والآخرة ورحيمهما، ربّ ارحمني رحمة تغنيني بها رحمة من سواك يا أرحم الراحمين".
وطاق دعاؤه إذا رأى فاكهة جديدة يقول: " اللّهمّ كما أريتنا أوّلها في عافية فأرنا آخرها في عافية".
وكان رسول الله _صلى الله عليه وآله وسلم_ إذا أراد دخول المتوضّأ قال: " اللّهمّ إنيّ أعوذ بك من الرّجس النّجس الخبيث المخبث الشيطان الرّجيم. اللّهمّ أمط عنّي الأذى وأعذني من الشيطان الرّجيم".

*******


بهذا اعزاءنا نأتي الى نهاية حلقه أخرى من سنن النبي الاكرم _صلى الله عليه وآله وسلم_ حتى نلتقي نستودعكم الله والسَّلام عليكم.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة