البث المباشر

من سنن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في الصلاة

الإثنين 15 يوليو 2019 - 08:15 بتوقيت طهران

من سنن النبي الاكرم (ص) - الصلاة

 

بسم الله الرحمن الرحيم، مستمعينا الاكارم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته نرحب بكم أجمل ترحيب في لقاء طيب في ظل سنن النبي الأكرم (ص) لنتزوّد من هذا المعين الذي لا ينضب ونحن نقف على شييء ممّا جاء من سننه (ص) في الصلاة، فتابعوا معنا أعزاءنا هذا اللقاء بعد لحظات.

*******


ممّا جاء في انتظار الوقت، في كتاب أسرار الصلاة للشهيد الثاني: إنّ النبي (ص) كان ينتظر وقت الصلاة، ويشتدّ شوقه ويترقب دخوله، ويقول لبلال: أرحنا يا بلال.
-وفي علل الشرائع جاء عن ليث، عن أبي عبدالله (ع) قال: كان رسول الله لا يؤثر على صلاة المغرب شيئاً إذا غربت الشمس، حتى يصلّيها.
-وفي مكارم الأخلاق جاء: وكان النبيّ (ص) يقول: قرة عيني في الصلاة والصوم.
-وفي أمالي الشيخ الطوسي: عن أبي حرب بن أبي الأسود الدؤلي، عن أبيه أبي الأسود، عن أبي ذر- في حديث طويل- عن النبي (ص) قال: يا أبا ذر، إن الله تعالى جعل قرة عيني في الصلاة، وحبّبها إليّ، كما حبّب إلى الجائع الطعام وأنا لا أشبع من الصلاة.
-وفي بيان التنزيل لابن شهر آشوب جاء: كان النبيّ (ص) إذا صلّى رفع بصره الى السماء فلمّا ينزلها يقول (والذين هم في صلاتهم خاشعون)

*******


وجاء في الكافي مسنداً عن الفضيل بن يسار، وعبد الملك، وبكير قالوا: سمعنا أبا عبدالله (ع) يقول: كان رسول الله (ص) يصلّي من التطوّع مثلي الفريضة ويصوم من التطوع مثلي الفريضة.
-وعن الغزالي، قال: وكان (ص) لا يجلس إليه أحدٌ وهو يصلي إلاّ خفف من صلاته وأقبل عليه فقال: ألك حاجة، فإذا فرغ من حاجته عاد إلى صلاته.
-وفي الدعائم: عن جعفر بن محمد، عن آبائه عن علي (ع): ان رسول الله (ص) كان يرفع يديه حين يكبر للركوع وحين يرفع رأسه من الركوع.
-وعن أبي جعفر (ع) قال: {كان رسول الله (ص) } يجهر بـ (بسم الله الرحمن الرحيم)، يرفع بها صوته، كما ذكره العيّاش في تفسيره.
-وعن اسحاق بن المفضّلك : سأل أبا عبدالله (ع) عن السجود على الحصير والبواري، فقال (لابأس) وإن يسجد على الأرض أحبّ إليّ، فإنّ رسول اله (ص) كان يحبّ ذلك أن يمكّن جبهته من الأرض، فأنا أحبّ لك ما كان رسول الله (ص) يحبّه. كما ذكره الشيخ الطوسي في التهذيب.

*******


مستمعينا الاعزاء الى هنا نأتي الى نهاية حلقة اخرى من برنامج سنن النبي الاكرم (ص) وحتى لقاء آخر نستودعكم الله والسلام عليكم.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة