البث المباشر

بكاء العقيلة زينب الكبرى(ع) حوار مع الشيخ علي الكوراني حول من دلالات العبارة الزينبية الخالدة "ما رأيت إلا جميلاً"

الأحد 2 يونيو 2019 - 09:02 بتوقيت طهران

ابكي على زينب الكبرى وكربتها، ابكي على زينب الثكلى، وغربتها ابكي على زينب حزناً لمحنتها، ابكي على هضمها من بعد عزتها، اكبي على المظلوم الغريبة، ابكي على المحزونة الكئيبة، ابكي على من داهمتها الدنيا بالمشاهد الرهيبة، ولم تشهب مصيبتها مصيبة ابكي على من عاينت اشلاء الضحايا، مجزرين على صعيد المنايا، ورأت مصارع الشهداء من عشيرتها، واخوتها وبني عمومتها، قد فرق السيف بين الرؤوس منهم والابدان، وحرارة الشمس قد غيرت منهم الالوان، وبينهم ريحانة المصطفى سيد شباب اهل الجنة صريعاً على الرمضاء فاجهشت بالبكاء.
السلام عليكم احباءنا وعلى الباكين على مصائب زينب واحزانها فقد كان ارث زينب المكرمة من ساحة طف كربلاء، احزاناً كالجبال وعبرات تودي بمن يحملها في قلبه، وعيالاً يصرخون وهم ما بين يتيم وامرلة كلهم ينوحون، ويبكون ولا يهدأوان وزينب تنهض وقد هدت كربلاء قواها، تقوم لتصبر الجميع، ترعاهم رعاية الام الحنون الرؤوم وتمسح على الصدور المستوحشة بأنامل الرأفة والتطمين والشفقة فاذا خلت مع نفسها انفجرت بالنحيب، حيث ما زالت خواطر كربلاء مرتسمة امام ناظريها الشريفين شواهد مؤلمة تغطيها بدموع العيون العبرى وتتجرعها بغصص ونجوى.

بكتك دماً يا ابنة المرتضى

مدامع شيعتك الجارية

أتسبين في كربلا جهرة

ومالك في نسوة ثانية

فيابضعة المصطفى والبتول

وكم لك من نكبة داهية

اتنسى رزاياك في كربلا

ومالك في الرزء من ثانية

رزاياك قد قرحت للعيون

فتبكيك بالادمع القانية

*******

ولكن زينب عليها السلام التي تحملت ورأت كل هذه المصائب قالت ما رأيت الا جميلاً فما دلالات هذه الكلمة العظيمة؟ نتلمس الاجابة اعزاءنا في الاتصال الهاتفي الذي اجراه زميلنا مع سماحة الشيخ علي الكوراني.
المحاور: بسم الله الرحمن الرحيم سلام من الله عليكم احبائي، اتابع معكم حلقة اليوم من برنامج الدمعة الساكبة باستضافة سماحة الشيخ علي الكوراني، سماحة الشيخ سلام عليكم.
الشيخ علي الكوراني: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
المحاور: سماحة الشيخ للعقيلة زينب كلمة ايضاً تناقلها المؤرخون في مجلس ابن زياد عندما سألها كيف رأيت صنع الله تبارك وتعالى باخيك قالت: ما رايت الا جميلاً، هذه العبارة تحمل دلالات متعددة ما هي ابرزها سماحة الشيخ؟
الشيخ علي الكوراني: شكراً لكم، بسم الله الرحمن الرحيم، ذكرتني اخي الكريم باحد الاشخاص الذي كان قائم بالاعمال في سفارة لبنان، هو سني، قال لي انا وابي معجبين بكلمة زينب رضوان الله عليها ما رأيت الا جميلاً واريد ان اخطها واضعها في البيت، هذا شخص سني تربى على حب المخالفين لأهل البيت عليهم السلام، ربما حب بني امية لكن لما قرأ ان زينب بنت علي في قصر الكوفة وبهذا الوضع ورأس الامام الحسين والشهداء يهدى بهم الى حاكم الكوفة الفرعون المتجبر ابن زياد حتى يسيروهم ويرسلوهم الى الطاغية يزيد وهي بهذا الوضع، ويقول لها كيف رأيت صنع الله في اخيك؟ فهي تجيبه بهذا الجواب، هذا يقول لها رأيت كيف الله انتقم من الذي خرج ليفرق المسلمين؟ رأيت كيف فعل الله بطاغيتك؟ تقول له ماذا تقول انت؟ واي منطق هذا؟ انا ما رأيت الا جميلاً، يعني انت رؤيتك عمى، اذا تريد ان تعرف ماذا رأه عقلي وماذا رأته عيناي، انا رأيت لوحة رائعة من صنع الله، رأيت مشهداً من الفداء الى الله، من التقرب الى الله، من تقديم الارواح، ورأيت ان الله تقبل هذا القربان، هذه الاقدار التي انت تراها سيئة علينا هي مملوءة بالجمال، هنا يمرعلينا منطقين، منطق مدرستين، منطق المدرسة المادية المتمثلة بابن زياد ويزيد، هم يرون النتائج برؤية مادية، منطق الانبياء الذي يرى ما يجري على وجه الارض في الفلسفة الجمالية الربانية، كل صنع من الله هو جميل، انا ما رأيت من صنع الله الا جميلاً، الاقدار التي تجري بفعل الله سبحانه وتعالى وافعال المؤمنين به كلها جمال وهذا باب واسع اخي الكريم، نوع النظرة الى الكون والحياة والاقدار التي تجري وجمال فعل الله فيها هذه جسدتها الصديقة الطاهرة زينب سلام الله عليها وهي ابنة هذه المدرسة، بيت النيوة الذين يرون كل شئ في الحياة جميل، تلاحظون ان الامام زين العابدين سلام الله عليه لما يمرض يقول اللهم لك الحمد على ما لم ازل اتصرف به من بدني، يرى الباقي، اذن يرى نصف الكأس المملوء، في الواقع زينب رضوان الله عليها واجهت المدرسة المادية المظلمة بالمدرسة النبوية التي ترى جمال الحياة وافقها ومستقبلها في الخلود.

*******

نعود معكم والعقيلة زينب، لقد فتحت زينب المكرمة عينيها على المصائب والنوائب والنكتبات فقد ولدت في السنة السادسة من الهجرة الشريفة، فشهدت رحيل جها المصطفى صلى الله عليه وآله وعاشت احزانه مع والدتها فاطمة وابيها واخويها في البيت النبوي الشريف الذي دوهم بعد الفاجعة واحرق بابه، ثم كان ما رأـه من آلام امها الصديقة الزهراء في محنتها الكبرى حتى قضت شهيدة مظلومة، فانضمت الى كنف ابيها امير المؤمنين علي صلوات الله عليه الى ان استقبلته في فجر تاسع عشر من شهر رمضان سنة اربعين للهجرة فضيخ الرأس شهيد محرابه الذي ملأه تلاوة وتهجداً ثم رأت كيف قضى اخوها الحسن المجتبى سميماً مظلوماً مستعظماً ما سيلقاه اخوه ابو عبد الله الحسين عليه السلام حيث قال له: لا يوم كيومك يا ابا عبد الله‍
وقد انتظرته زينب عليها السلام طويلاً ذلك اليوم الرهيب، بل رحلت اليه لتلتقيه في كربلاء حيث المشاهد المهيبة والمصائب والنوازل العجيبة اذ كان هناك قلة الاصحاب وكثرة الاعداء وتفرق الناس عن اخيها بعد ان خذل اهل الكوفة بمسلم بن عقيل وقتلوه غدراً وغيلة وعاشت اضطراب النساء وخوفهن حين نزلن بكربلاء كما عاشت معهن محنة الظمأ وهي ترى الاطفال يتلظون عطشاً فلا تملك لهم قطرة وكل ساعة يؤتى لها بشهيد عزيز من اهل بيتها على حال لا توصف وقد اعتصر قلبها حزناً وتفجعاً عليهم.
من قلب المعركة وقد قطع علي الاكبر بسيوف اللؤماء، وطعن مرات في جوفه وظهره برماح القساة، وفلقت هامته الشريفة، من قلب ساحة القتال نادى الاكبر على ابيه الحسين نداء مودع مسلم بالرحيل، عليكم مني السلام يا ابا عبد الله، هذا جدي قد سقاني بكأسه شربة لا اظمأ بعدها، فيسرع اليه الحسين فيلقي نفسه عليه منكباً على ولده، واضعاً خده على خده، ويبين عليه الانكسار، وهو يرى ولده وفلذة كبده تفيض روحه وقد انقطعت انفاسه وجراحه، ما زالت تشخب دماً عبيطاً ثم لا يقوى على حمل ولده، فقد هد المصاب بدنه، فأمر فتيانه من بني هاشم ان يحملوه، فجاؤوا به الى الفسطاط وقد وزع جثمانه الضرب والطعن، فاستقبلنه حرائر الوحي وهن مذهولات ينظرن اليه وامامهن عقيلة بني هاشم زينب الكبرى ضمته اليها صارخة نادبة.
ويتقاطر الشهداء من شباب بني هاشم وآل ابي طالب وفتيانهم فيحملون الى خيمتهم مضرجين مقطعين قد هدأت انفاسهم، ورحلت ارواحهم فتركوا لاهليهم ذهولاً وحيرة وعويلاً يطول وحزناً لا ينقطع.
حتى يقبل قمر المجتبى القاسم بن الحسن المجتبى وقد ضرب رأسه بالسيف فوقع وهو غلام لوجهه منادياً عمه الحسين يا عماه فأتاه الحسين كالليث الغضبان، ففرق القتلة، حتى اذا انجلت الغبرة نظرن النساء من الخيمة وبينهن زينب العقيلة، فاذا بالغلام يفحص برجليه والحسين يذوب قلبه الشريف عليه ويقول له بنبرة كئيبة بعداً لقوم قتلوك ثم حمله الى مخيم النساء ورجلاه تخطان الارض، فوضعه الى جنب الاكبر حيث يقول فيه الشاعر:

بشبه المصطفى جاؤوا قتيلاً

الى خيم النساء فعلا العويل

وصاحت زينب الكبرى بصوت

ودمع من محاجرها يسيل

لليلى اسرعي هذا علي

شبيه المصطفى الهادي قتيل

غدت تمشي تعثر وهي ثكلى

عراها من مصيبتها ذهول

وجاءت تسحب الاذيال حزناً

وحول وحيدها اخذت تجول

ووالده الحسين هوى عليه

وقد ادمت محاسنه النصول

يناديه وليس به حراك

بني اليوم فارقنا الرسول

على الدنيا العفا يا نور عيني

وبعدك غير هذا لا اقول

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة