البث المباشر

معارض سعودي: ترامب يبتز الرياض لوجود «قيادة فاشلة فاسدة جاهلة»

الأحد 19 أغسطس 2018 - 18:58 بتوقيت طهران
معارض سعودي: ترامب يبتز الرياض لوجود «قيادة فاشلة فاسدة جاهلة»

استنكر الحقوقي السعودي المعارض "يحيى عسيري" صمت المملكة إزاء تصريحات الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" حول إلزام الرياض بدفع تكاليف برامج إعادة الاستقرار في سوريا بدلا من الولايات المتحدة.

ووصف عسيري، في تغريدة له على "تويتر"، الرئيس الأمريكي بأنه "وقح وجشع وجاهل بالسياسة"، معتبرا أن "ترامب" يمارس ابتزازه للمملكة لوجود "قيادة فاشلة فاسدة جاهلة بلا كرامة"، حسب تعبيره.

واعتبر عسيري، المقيم في لندن، أن حديث "ترامب" إهانة للسعودية ونهب لمقدراتها، منتقدا ما وصفه بـ"جبن القيادة" التي لا تتجرأ على مواجهته.

وختم "عسيري" تغريدته بانتقاد من يبررون مواقف المملكة تجاه كندا وقطر واليمن.

وصباح الأحد، جدد "ترامب"، تأكيده على وقف بلاده برنامج لدعم الاستقرار في سوريا بقيمة 230 مليون دولار، مشيرا إلى أن السعودية ودولا أخرى ستتولى دفع تلك التكاليف.

وقال "ترامب"، في تغريدة له، إن "الولايات المتحدة أنهت الدفع السنوي، المثير للسخرية"، مضيفا: "ستبدأ المملكة العربية السعودية والدول الغنية الأخرى في الشرق الأوسط في سداد المدفوعات بدلا من الولايات المتحدة".

والجمعة الماضية، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية وقف تمويل البرنامج، وذلك بعد أقل من 24 ساعة على تقديم السعودية 100 مليون دولار كمساهمة لصالح التحالف الدولي للمساعدة في ما وصف بـ"إعادة الاستقرار" إلى المناطق التي تمت استعادتها من تنظيم "داعش"، شمال شرقي سوريا.

وحسب وكالة الأنباء السعودية (واس) فإن هذا المبلغ هو أكبر مساهمة للمناطق المنتزعة من تنظيم "داعش" في سوريا، وهو استكمال للعهد الذي قدمه وزير الخارجية السعودي، "عادل الجبير"، في 12 يوليو/تموز الماضي في بروكسل.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة