البث المباشر

معنى اختصاص النبي(ص) بمقام الوسيلة حوار مع الشيخ محمد السند حول مقام الوسيلة للنبي(ص) بالاصالة ولآله بالتبعية التوسل بالنبي( ص) لا يتحقق الا بالتوسل باهل بيته(ع)

الأربعاء 1 مايو 2019 - 15:45 بتوقيت طهران

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله الدعاة الى الله جل جلاله.
السلام عليكم مستمعينا الاكارم ورحمة الله وبركاته اهلاً بكم في حلقة اخرى من حلقات هذا البرنامج هي الحادية عشرة منه وموضوعها هو اختصاص بالنبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) بمقام الوسيلة وهذا من الامور الثابتة من طريق الفريقين.
اجل فقد روى النسائي من اعلام حفاظ الجمهور في سننه عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) انه قال: اذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فانه من صلى عليّ صلاة، صلى الله عليه عشراً ثم سلوا الله لي الوسيلة فانها منزلة في الجنة لا تنبغي الا لعبد من عباد الله ارجو ان اكون انا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة. والمعنى مروي ايضاً من طرق مدرسة اهل البيت عليهم السلام ففي معاني الاخبار للصدوق باسناده عن ابي سعيد الخدري قال، قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) اذا سألتم الله فاسألوا لي الوسيلة فسالنا النبي (صلى الله عليه وآله) عن الوسيلة، فقال: هي درجتي في الجنة.
مستمعينا الافاضل، والى جانب اختصاص النبي (صلى الله عليه وآله) بمقام الوسيلة نجد احاديث اخرى يستفاد منها ان آل محمد عليهم السلام هم وسيلة المؤمنين الى الله جل جلاله نظير المروي عن امير المؤمنين عليه السلام في كتاب المناقب انه قال في تفسير قوله تعالى «وابتغوا اليه الوسيلة» قال: انا وسيلته، وكذلك في تفسير علي بن ابراهيم عن الباقر سلام الله عليه انه قال في معنى الآية نفسها: تقربوا اليه بالامام، والجميع بين هذين القسمين من الاحاديث الشريفة يقودنا ايها الاخوة والاخوات الى استنتاج الحقيقة التالية وهي ان مقام الوسيلة هو بالاصالة للنبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) ولآل بيته بالتبعية وتوضيحات ذلك نستمع اليها معاً من سماحة الشيخ محمد السند في الاتصال الهاتفي التالي الذي اجراه معه زميلنا.
المحاور: سماحة الشيخ في هذا الاتصال الهاتفي نعرض على سماحتكم سؤالاً يرتبط بمجوعة من الاحاديث الشريفة تصرح بأن مقام الوسيلة او درجة الوسيلة في الجنة مقام خاص بالنبي الاكرم (صلى الله عليه وآله)، كيف نجمع بين مضمون هذه الاحاديث الشريفة وبين ما بينتموه في الحلقات السابقة من معنى الوسيلة وكذلك الاحاديث المصرحة بأن النبي (صلى الله عليه وآله) واهل بيته هم وسائل المؤمنين الى الله تبارك وتعالى؟
الشيخ محمد السند: بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على‌ افضل الانبياء والمرسلين محمد وآل بيته الطيبين الطاهرين وبعد فأن تلك الاحاديث عند الفريقين قد بينت ان المقام الاعلى والارفع للوسيلة هو سيد الانبياء (صلى الله عليه وآله) كما قد اشتملت ان دونه في الدرجة الذي هو كمنبر وفيه مراقي ودرجات، دونه سيد الاوصياء امير المؤمنين ودونهما بقية اهل البيت (عليهم السلام) مما يدلل على ان اهل بيت النبي قد تبعوا النبي (صلى الله عليه وآله) في الاشتراك في مقامات تحط درجة عن النبي (صلى الله عليه وآله) وتتبعه اي هم ايضاً مقام الوسائل.
المحاور: عفواً سماحة الشيخ، افهم من كلامكم ان المرتبة العليا من مقام الوسيلة هو المختص بالنبي الاكرم (صلى الله عليه وآله)؟
الشيخ محمد السند: هو لسيد الانبياء نعم.
المحاور: إذن الحديث هنا اختصاص مطلق مقام الوسيلة بل المرتبة العليا منه.
الشيخ محمد السند: المرتبة العليا منه وقد اشتملت على انه دونهم من مراتب هو يخصص حينئذ لامير المؤمنين ولاهل البيت وهلم جرى، في الحقيقة القرآن الكريم يفصح عن ذلك حيث يقول: ما سألتكم من اجر، «قل لا اسألكم عليه اجراً الا المودة في القربى» وقال «ما سألتكم من اجر فهو لكم» وايضاً قال في اية اخرى «ما اسالكم عليه من اجر الا من شاء ان يتخذ الى ربه سبيلاً»فلو ضحمنا هذه الآيات الى بعضها البعض وجدنا ان مودة اهل البيت في الواقع نفعها عائد للبشر انفسهم وهذه المودة التي نفعها راجع اليهم هي في الواقع تنتهج بهم السبيل الى الله فكانوا هم السبيل اليك والمسلك الى رضوانك كما بين ذلك الحجة (عجل الله تعالى فرجه الشريف) لبيان الاستنتاج من هذه الايات الثلاثة الكريمات، انه ينتج منه ان اهل البيت هم السبيل الى الله والمسلك الى رضوانه بتبيان نفس القرآن الكريم، انما سأل القرآن والباري تعالى بجميع البشر بمودة اهل البيت هي سبيل الى الله «الا من شاء ان يتخذ الى ربه سبيلاً» فأتخاذ السبيل وهو في الواقع وسيلة للوصول الى الغاية والهدف الى الله عزوجل، هم في الواقع اهل البيت اذن، مضافاً الى الكثير من الدلالات والايات الاخرى والاحاديث النبوية كحديث السفينة انهم عليهم السلام كسفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق، اذن وسيلة الى الوصول لشاطيء الامان وهي الجنة وهي السلام وهي دار السلام عند الله عزوجل.
المحاور: سماحة الشيخ، اخيراً اذا قلنا بأن مقامات الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ثبت ان لاوصياء الا ما خرج بدليل، هل يمكن الاستناد بهذا المعنى في ان مقام الوسيلة ايضاً يكون لاوصياءه عليهم السلام؟
الشيخ محمد السند: نعم هذا يمكن التنبأ والاستشهاد به بنحو الادلة العامة ‌وما ذكرناه من قبيل الادلة الخاصة.

*******

نتابع مستمعينا الاعزاء تقديم هذه الحلقة من برنامج التوسل الى الله جل جلاله بالاشارة الى وجه اخر لاختصاص النبي الاعظم (صلى الله عليه وآله) بمقام الوسيلة الى الله من جهة وشمول هذا المقام لاهل بيته من جهة ثانية وهذا الوجه المستفاد من الحديث الشريف المروي عن امير المؤمنين والامام الصادق والامام الرضا عليهم السلام باختلاف يسير في الالفاظ وننقل هنا المروي في تفسير علي بن ابراهيم عن الامام الرضا عليه السلام قال ضمن حديث: (اما بعد فان محمداً (صلى الله عليه وآله) كان امين الله في خلقه فلما قبض النبي (صلى الله عليه وآله) كنا اهل البيت ورثته فنحن امناء الله في ارضه عندنا علم المنايا والبلايا، نحن آخذون بحجزة نبينا ونبينا آخر بحجزة ربنا والحجزة النور وشيعتنا آخذون بحجزتنا من فارقنا هلك ومن تبعنا نجا).
وهنا تتضح لنا حقيقة مهمة تلزم الذين سمعوا امر النبي (صلى الله عليه وآله) بالتوسل الى الله عز وجل وهي ان التوسل الى الله جل جلاله بالنبي الاكرم لا يتحقق حقيقة وفي مرتبته المطلوبة الا اذا كان من طريق اهل بيته المعصومين سلام الله عليهم لانهم هم ورثته الآخذون بحجزته ومعنى الحجزة اصطلاحاً هو التمسك والاعتصام ومنه الحديث النبوي المعروف خذوا بحجزة هذا الانزع يعني علياً فانه الصديق الاكبر والفاروق الاعظم يفرق بين الحق والباطل أي ان التوسل باهل البيت عليهم السلام هو حقيقة ومظهر التوسل بالنبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) الى الله جل جلاله وفقاً لنظام الاسباب ومراتب القرب من الله عز وجل.
ايها الاخوة والاخوات ونختم هذه الحلقة بما قيل بشأن توسل احد كبار علماء الحديث عند اهل السنة هو ابو بكر بن خزيمة المتوفى سنة ۳۱۱ للهجرة بمولانا الامام الرضا عليه السلام وقبره بطوس فقد نقل ابن حجر عن الحاكم صاحب المستدرك على صحيحي البخاري ومسلم قوله: سمعت ابا بكر محمد بن مؤمل يقول: خرجنا مع امام اهل الحديث ابي بكر بن خزيمة وعديله ابي علي الثقفي مع جماعة من مشايخنا الى زيارة علي بن موسى الرضا بطوس، فرأيت من تعظيمه يعني ابن خزيمه لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما حيرنا.
انتهى النص ومعه ينتهي لقاءنا في هذه الحلقة احباءنا كونوا معنا وبرنامج التوسل الى الله في الحلقة المقبلة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

ذات صلة

المزيد
جميع الحقوق محفوظة