البث المباشر

علي (عليه السلام) وليد الكعبة

الإثنين 29 إبريل 2019 - 15:34 بتوقيت طهران
علي (عليه السلام) وليد الكعبة

علي وليد الكعبة ونورها

أنست نفسي من الكعبة نور

مثل ما آنس موسي نار طور

يوم غشي الملأ الأعلي سرور

قرع السمع نداء كندا

شاطئ الوادي طوي من حرم

ولدت شمس الضحي بدر التمام

فانجلت عنا دياجير الظلام

ناد يا بشراكم هذا غلام

وجهه فلقه بدر يهتدي

بسنا أنواره في الظلم

وله الحمد أن من الله علينا بمحمد وآله الطاهرين صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين.
أسني التهاني والتبريكات نرفعها أصالة عنا ونيابة عنكم الي مولانا خاتم الأوصياء إمام زماننا المهدي (أرواحنا فداه) بحلول يوم الثالث عشر من شهر رجب الأغر ذكري مولد جده سيد الأوصياء وليد الكعبة المعظمة أمير المؤمنين علي (عليه السلام).
نقدم أطيب التهاني بهذه المناسبة السعيدة وندعوكم لموافقتنا في هذا اللقاء الخاص بها من برنامج أيام خالدة نعرفكم بفقراته وهي:
- الأولي عنوانها: ولادة أجلال وتكريم
- والثانية أدبية عنوانها: وتشرف بيت الله بولي الله
- تليها فقرة روائية عن حوادث عام الولادة العلوية عنوانها: مولد الخير والبركة
- كما نستعرض بعدها قصة الولاية العلوية تحت عنوان: ولادة بأمر الله

*******

ولادة أجلال وتكريم

قال المحدث الحافظ الحاكم النيسابوري مؤلف كتاب المستدرك علي صحيحي البخاري ومسلم: «تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد رضي الله عنها ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - في جوف الكعبة».
وقد صرح بهذه الحقيقة التاريخية سائر مؤرخي ومحدثي جمهور المسلمين فضلاً عن أتباع مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) وصرحوا بأنها فضيلة إختص الله بها وليه المرتضي (عليه السلام).
قال فقية ابن الصباغ المالكي: ولد علي (عليه السلام) بمكة المشرفة بداخل البيت الحرام في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب الفرد، سنة ثلاثين من عام الفيل قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة ولم يولد في البيت الحرام قبلة أحد سواه، وهي فضيلة خصة الله تعالي بها، إجلالا له وإعلاء لمرتبته وإظهاراً لتكرمته.
وللمفكر المصري عباس محمود العقاد كلمة يستوحي فيها بعض دلالات إختصاص الله عزوجل لوليه المرتضي (عليه السلام) بخصوصية الولاده في كعبته المعظمة حيث يقول: ولد علي في داخل الكعبة وكرم الله وجهه عن السجود لأصنامها فكأنما كان ميلاده ثمة إيذانا بعهد جديد للكعبة وللعباده فيها. وكاد علي أن يولد مسلماً، بل لقد ولد مسلماً علي التحقيق إذا نحن نظرنا الي ميلاد العقيدة والروح، لأنه فتح عينيه علي الإسلام ولم يعرف قط عباده الأصنام، فهو قد تربي في البيت الذي خرجت منه الدعوة الأسلامية.
إنتهي كلام العقاد في كتابه المعروف عبقرية الإمام علي (عليه السلام)، وثمة بعد أهم في إختصاص المرتضي بهذه الخصوصية هو تنبية المسلمين بمختلف أجيالهم الي زلفته (عليه السلام) لدي ربه جل جلاله وحث لهم علي تكريمه والتمسك بعروته الوثقي.
قال الشيخ المفيد (رضوان الله عليه): ولد علي (عليه السلام) بمكة في البيت الحرام ولم يولد قبلة ولا بعده مولود في بيت الله سواه إكراما من الله جل إسمه له وإجلالاً لمحلة في التعظيم.

أم هل تري في العالمين بأسرهم

بشرا سواه ببيت مكة يولد

في ليلة جبريل جاء بها مع

الملأ المقدس حوله يتعبد

فلقد سما مجدا علي كما علا

شرفاً به دون البقاع المسجد

وبهذه الأبيات للعالم الأديب أبي الحسن علاء الدين الحلي من أعلام القرن الهجري الثامن.

من مثله في بيت بارئه ولد

ذي خصلة قد خص فيها مذ وجد

أمعن بها يا صاح فكرا وإعتمد

وانظر لها النظر الصحيح ولاتحد

عن واضح المنهاج ُوقيت الضرر

كانت هذه أبيات للأديب العاملي محمود عباس في الولادة العلوية وتقديم أصدق التهاني والتبريكات بمناسبة يوم الله الخالد يوم الثالث عشر من شهر رجب المعظم ذكري ولادة سيد أئمة العترة المحمدية علي المرتضي (عليه السلام) وندعوكم للفقرظ التالية التي نقرأ لكم فيها مقاطع أخري من قصيدة آية الله السيد اسماعيل الشيرازي في المولد العلوي.

*******

وتشرف بيت الله بولي الله

كشف الستر عن الحق المبين

وتجلي وجه رب العالمين

وبدا مصباح مشكاة اليقين

و بدت مشرقة شمس الهدي

فانجلي ليل الضلال المظلم

هل درت أم العلي ما وضعت

أم درت ثدي الهدي ما أرضعت

أم درت كف النهي ما رفعت

أم دري رب الحجي ماولدا

جل معناه فلّما يعلم

سيد فاق علا كل الأنام

كان أذ لا كائن وهو إمام

شرف الله به بيت الحرام

حين أضحي لعلاه مولدا

فوطي تربته بالقدم

إن يكن يجعلُ لله البنون

وتعالي الله عما يصفون

فوليد البيت احري أن يكون

لولي البيت حقا ولدا

لا عزير، لا ولا ابن مريم

هو بدر وذرارية بدور

عقمت عن مثلهم أم الدهور

كعبة الوفاد في كل الشهور

فاز من نحو فناها وفدا

بمطاف منه أو مستلم

أيا المُرجي لقاه في الممات

كل موت فيه لقياك حياة

ليتما عجل بي ما هو آت

علني ألقي حياتي في الردي

فايزاً منه بأوفي النعم

كانت هذه مقاطع من القصيدة الغراء التي أنشدها العالم الأديب إسماعيل الشيرازي في ذكري المولد العلوي المبارك.

*******

ننقلكم الي الفقرة التالية من برنامج أيام خالدة وهي عن خصوصيات العام الذي ولد أخ النبي الأكرم ووصية المرتضي مولانا الإمام علي (عليه السلام) عنوان الفقرة هو:

مولد الخير والبركة

شاء التقدير الالهي أن يختار الله جل جلاله لولادة وليه المرتضي أشرف مواضع كعبته المعظمة وهي الرخامة الحمراء، قال العلامة الفقية تاج الدين العاملي من أعلام القرن الحادي عشر عن الولادة العلوية: «ولد (عليه السلام) بمكة داخل الكعبة علي الرخامة الحمراء، ولم ينقل ولادة أحد قبلة ولا بعده في الكعبة، وذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء».
وقال الحافظ المؤرخ أبو عبد الله محمد بن علي السروي الحلبي في كتاب المناقب: فالولد الطاهر من النسل الطاهر، ولد في الموضع الطاهر، فأين توجد هذه الكرامه لغيره.
فأشرف البقاع: الحرم، وأشرف الحرم المسجد وأشرف بقاع المسجد الكعبة، ولم يولد فيه مولود سواه، فالمولود فيه يكون في غاية الشرف، فليس المولود في الأيام (وهو يوم الجمعة)، في الشهر الحرام [وهو شهر رجب المعظم]، وفي البيت الحرام سوي أمير المؤمنين (عليه السلام).
ونجد في روايات المؤرخين أن مولد مولانا المرتضي سلام الله عليه كان بداية لمجموعة من الحوادث المرتبطة بالنبي الأكرم ودعوته المباركة (صلي الله عليه وآله) وكانت هذه الحوادث من الأهمية لمستقبل الدين الألهي بحيث أطلق النبي الأكرم (صلي الله عليه وآله) علي عام ولادة وصية المرتضي (عليه السلام) عام (الخير والبركة) نقرأ لكم احبائنا ما ذكره المؤرخ المصري الشافعي عبد المسيح الإنطاكي صاحب مجلة العمران المصرية، حيث لخص تلك الحوادث التي سجلها المؤرخون، وقال عن الولادة العلوية: وعام مولده صلوات الله عليه وهو العام المبارك الذي بدء برسول الله (صلي الله عليه وآله) فأخذ يسمع الهتاف (بنبوته) من الأحجار والأشجار ومن السماء، وكشف عن بصره فشاهد أنوار وأشخاص، وفي هذا العام إبتدأ بالتبتل والأنقطاع والعزلة في جبل حراء، وكان صلي الله عليه وآله يتيمن بذلك العام وبولادة سيدنا علي (عليه السلام) وكان يسميه سنة الخير والبركة.
وعندما بلغته البشري بولادة المرتضي قال (صلي الله عليه وآله): ولقد ولد لنا الليلة مولود يفتح الله علينا به أبوابا كثيرة من النعمة والرحمة.
وكان قوله هذا أول نبوته (صلي الله عليه وآله) فإن المرتضي (عليه صلوات الله) كان ناصره والمحامي عنه وكاشف الغماء عن وجهه وبسيفه ثبت الأسلام ورسخت دعادمه وتمهدت قواعده.
وقد صدقت الحوادث اللاحقة الحقيقة المتقدمة وأقر الجميع بأن عليا (عليه السلام) كان صاحب السهم الأوفر في قيام الأسلام وفتوحه المادية والمعنوية بعد رسول الله (صلي الله عليه وآله).
لاحظوا أعزاءنا ما رواة الواحدي صاحب أسباب النزول ونقله عنه القاضي الميبدي الشافعي في شرح الديوان، مما أخرجه عن ابي هريرة أن جماعة من اشهر أصحاب رسول الله (صلي الله عليه وآله) إجتمعوا ذات يوم وأخذوا يذكرون مناقبهم.
فدخل عليهم علي (عليه السلام) فسألهم: فيم أنتم؟
قالوا: نتذاكر مناقبنا مما سمعنا من رسول الله.
فقال علي: إسمعوا مني، ثم أنشأ يقول:

لقد علم الأناس بأن سهمي

من السلام يفضل كل سهم

وأحمد النبي أخي وصهري

عليه الله صلي وابن عمي

وإني قائد للناس طرا

الي الاسلام من عرب وعجم

وقاتل كل صنديد رئيس

وجبار من الكفار ضخم

وفي القرآن الزمهم ولائي

وأوجب طاعتي فرضا بعزم

كما هارون من موسي أخوه

كذا أنا أخوه وذاك اسمي

لذاك أقامني لهم إماما

وأخبرهم به بغدير خم

فمن منكم يعادلني بسهمي

وأسلامي وسابقتي ورحمي؟

فويل ثم ويل ثم ويل

لمن يلقي الإله غدا بظلمي

وويل ثم ويل ثم ويل

لجاحد طاعتي ومريد هضمي

وويل للذي يشقي سفاها

يريد عداوتي من غير جرمي

*******

ولدت في البيت بيت الله فارتفعت

أركانه بك فوق السبعة الحجب

وتلك منزلة لم يؤتها بشر

بلي ومرتبةٌ طالت علي الرتب

لا زلنا معكم أحباءنا في برنامج أيام خالدة وحلقته الاحتفائية باليوم الأغر، يوم الثالث عشر من شهر رجب المعظم ذكري ولادة سيد الوصيين وأمير المؤمنين الإمام علي (عليه السلام).

*******

ولادة بأمر الله

نبدأ قصة الولادة بما نقله الفقية المحدث الكنجي الشافعي في كفاية الطالب والحلبي السروري في المواعظ والفتال النيسابوري في كتاب الروضة وغيرهم، أن جابر الأنصاري سأل رسول الله عن مولد علي فقال (صلي الله عليه وآله): لقد سألتني عن خير مولودٍ ولد في شبه المسيح (عليه السلام).
يعني المشابهة في العناية الإلهية الخاصة التي أحاط بها الله جل جلاله ولادتي وليد المرتضي ونبيه المسيح (عليهما السلام).
ثم نقل (صلي الله عليه وآله) بشارة أحد أولياء الله بالولادة العلوية فذكر أن المبرم بن دعيب وكان زاهداً عابداً، قد عبد الله سنين طويلة لم يسأل الله حاجة، فبعث الله إليه أبا طالب، فلما أبصره المبرم قام إليه وقبّل رأسه وأجلسه بين يديه ثم سأله عن هويته فأخبره أنه تهامي هاشمي فقبّل رأسه مرةً ثانية ثم قال: يا هذا، إن العلي الأعلي ألهمني إلهاماً.
قال ابوطالب: ما هو؟
أجاب: ولدٌ يولد من ظهرك وهو ولي الله عزوجل.
قال (صلي الله عليه وآله): فلما كانت الليلة التي ولد فيها عليٌ أشرقت الأرض.
فخرج ابوطالب وهو يقول: أيها الناس، ولد في الكعبة ولي الله.
ويستفاد من مجموع روايات المؤرخين المروية في المصادر المعتبرة عند مختلف فرق المسلمين، أن النبي الأكرم (صلي الله عليه وآله) دخل يوماً المسجد الحرام فرأي فيه عمه الكريم أبا طالبٍ (عليه السلام) مهموماً مغموماً فسأله عن ذلك، فأخبره أن زوجته الوفية فاطمة بنت أسد قد أخذها مخاض الولادة وتعاني من شدته.
فأخذ النبي (صلي الله عليه وآله) بيد أبي طالب وأتيا بفاطمة الي الكعبة وقال: إجلسي بأسم الله، فإن هذا المولود المكرم ينبغي أن يولد في هذا الموضع المحرّم.
فأخذت فاطمة بنت أسد (سلام الله عليها) تطوف حول الكعبة وهي تقول وقد رفعت طرفها نحو السماء: «يا رب، إني مؤمنةٌ بك وبما جاء من عندك من رسل وكتب، وإني مصدقةٌ بكلام جدي ابراهيم الخليل، وإنه بني البيت العتيق، فبحق الذي بني هذا البيت، وبحق المولود الذي في بطني إلا ما يسرت عليّ ولادتي».
قال الراوي: فرأينا البيت قد إنشق عن ظهره، ودخلت فاطمةٌ فيه وغابت عن أبصارنا وعاد الي حاله، فرمنا أن ينفتح لنا قفل الباب [يعني باب الكعبة]، فلم ينفتح فعلمنا أن ذلك من أمر الله تعالي.
وبقيت هذه السيدة الجليلة فاطمة بنت أسد (سلام الله عليها) في الكعبة المعظمة ثلاثة أيام لا يستطيع أحد أن يدخل عليها لأن قفل باب الكعبة لم ينفتح لأحد، وكان رزقها يأتيها من الله.
فيما كان أهل مكة يتحدثون عن هذه الكرامة في أفواه السكك، وابو طالب والنبي الأكرم (صلي الله عليه وآله) عند البيت ينتظرون خروجها فلما كان بعد ثلاثة أيام إنفتح البيت من الموضع الذي دخلت منه، فخرجت (عليها السلام) وعليٌّ علي يديها، قال مولانا الإمام موسي الكاظم (عليه السلام): فولدت علياً في الكعبة طاهراً مطهراً وولد مختوناً مقطوع السرة ووجهه يضيءُ كالشمس فسماه أبوطالب علياً وحمله النبي (صلي الله عليه وآله) وأتي به الي البيت.

لقد شرف البيت في مولد

زهت بسناه عراص النجف

بنفس الرسول وزوج البتول

وأصل العقول ومعني الشرف

وباب مدينة علم النبي

وصارم دعوته والخلف

وجاء مطهر بيت الإله

فعن مجده كل رجس قذف

أزاح عن البيت أو ثانهم

وأزهق من عن هداه صدف

وكان الخيل له رافعا

قواعده فله ما رصف

فليس من البدع أن أسدلت

علي شبله منه تلك السجف

وبهذه الأبيات للعالم الجليل الشيخ الأوردباري مؤلف كتاب "علي وليد الكعبة" ننهي أحباءنا برنامج أيام خالدة التي خصصنا ليوم الثالث عشر من رجب الأغر ذكري مولد مولي الموحدين وأمير المؤمنين علي بن أبي طالب (سلام الله عليه).

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة