البث المباشر

مولد بقية الله المنتظر المهدي (عجل الله فرجه)

الإثنين 29 إبريل 2019 - 11:20 بتوقيت طهران
مولد بقية الله المنتظر المهدي (عجل الله فرجه)

بسم الله وله المجد والحمد صادق الوعد والصلاة والسلام على انوار هدايته وسفن نجاته المصطفى محمد وآله الطيبين الطاهرين.
السلام على نور الله المتألق وضيائه المشرق والعلم النور في طخياء الديجور الغائب المستور جل مولده وكرم محتده والملائكة شُهده والله ناصره ومؤيده إذا آن ميعاده سيف الله الذي لا ينبو ونوره الذي لا يخبو مولانا وامام زماننا بقية الله المنتظر الموعود (عجل الله فرجه).
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تقبلو من اخوتكم واخواتكم في اذاعة طهران خالص التهاني والتبريكات بهذا اليوم الاغر يوم الله المبارك يوم ذكري بزوغ الشمس المهدوية يوم ذكري ولادة خاتم الاوصياء سمي رسول الله (صلي الله عليه وآله) ومقيم دولته الالهية العادلة في كل الارض الحجة المهدي الذي وعد الله عباده ان يتم بظهوره نوره ويورثهم به الارض يعبدوننه لا يشركون به شيئاً فبورك للبشرية جمعاء هذا اليوم السعيد.
يسرنا ان نلتقيكم بهذه المناسبة المباركة في حلقة خاصة من برنامج ايام خالدة مع فقرات منوعة نأمل ان تقضوا معها وقتاً طيباً.
فقراتها هي:
- الاولى عنوانها: وتمت كلمة الله صدقاً وعدلاً
- والثالثة قصيدة في المولد المهدوي السعيد لآية الله الشيخ جواد البلاغي اخترنا لها عنوانا ً هو افتخار الليلة السعيدة
- والرابعة حكاية موثقة اقصة الولادة عنوانها هو: (طل فجراً قبيل الفجر)
- والخامسة وصايا مهدوية عنوانها (اقصدونا بالمودة)
- ومسك الختام هو مناجات للمهدويين
- كما يسرنا ان تتخلل البرنامج بطاقاتكم الصوتية الوفية المهنئة بذكرى ولادة حبيبنا المهدي (ارواحنا فداه).

*******

نبدأ احباءنا بالفقرة الاولى وعنوانها هو:

و تمت كلمة الله صدقاً وعدلاً

امتازت ليلة النصف من شعبان من سنة مئتين وخمس وخمسين للهجرة ببركات مضاعفة زادت من البركات الذاتية لهذه الليلة في كل عام.
ليلة النصف من شعبان في كل عام هي اساساً ليلة مباركة، فقط صحت الاحاديث الشريفة المروية من طرق الفريقين بانها افضل ليالي السنة بعد ليالي القدر الشريفة.
وازدادت هذه الليلة بركة في سنة مئتين وخمس وخمسين للهجرة لانها صادفت في تلك السنه ليلة الجمعه؛ لكن منشا البركة الاعظم والاهم فيها انها احتضنت حدثا تاريخياً طال ما حاول طغاة بني العباس الحيلولة دون وقوعه. الا وهو ولادة خاتم الاوصياء والائمة المحمديين الاثني عشر الحجة بن الحسن الموعود عجل الله فرجه.
نعم الافاضل، ففي اخر ليلة الجمعة الخامس عشر من شهر شعبان من سنة خمس وخمسين للهجرة اشرق ملكوت مدينة سامراء بنور رباني شعّ من بيت مولانا الامام الحسن العسكري (سلام الله عليه).
فقد ولد خليفته المهدي الذي وعد النبي الاكرم (صلي الله عليه وآله) امته بأنه هو الذي سينهي حكم الطواغيت ويملأ الله عزوجل به الارض قسطاً وعدلاً بعد ما ملئت ظلماً وجوراً.
لقد كان يوم الخامس عشر من شعبان سنة مئتين وخمس وخمسين للهجرة يوما من ايام الله حقاً ظهرت فيه ارادته الغالبة لمكائد اعداءه، واتضح ان الله غالب على امره ولو كره المشركون.
يبين مولانا الامام الحسن العسكري (سلام الله عليه) هذه الحقيقة في حديث رواه الحر العاملي في كتاب اثبات الهداة، فيقول: لقد وضع بنو امية وبنو العباس سيوفهم علينا لعلتين: احداهما انهم كانوا يعلمون انه ليس لهم في الخلافة حق فيخافون من ادعائنا اياها فتستقر في مركزها.
وثانيتهما انهم قد وقفوا من الاخبار المتواترة على ان زوال ملك الجبابرة والظلمة على يد القائم منا، وكانوا لا يشكون انهم من الجبابرة والظلمة فسعوا في قتل اهل بيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وابادة نسله طمعاً في الوصول الى منع تولد القائم عليه السلام او قتله، فأبى الله ان يكشف امره لواحد منهم.

*******

ومن اذاعة طهران العربية نجدد نحن ايضاً ايها الاخوة والاخوات تهانينا العطرة بذكرى ولادة مولانا بقية الله المهدي (ارواحنا فداه) ونتابع تقديم هذه الحلقة الخاصة من برنامج ايام خالدة بفقرة ادبية وهي عبارة عن قصيدة غراء في ذكرى مولد صاحب الزمان عليه السلام جاشت بها قريحة عالم اديب مرموق صاحب كتاب الهدى الى دين المصطفى آية الله الشيخ جواد البلاغي (رضوان الله عليه) اخترنا لقصيدته العنوان التالي:

افتخار الليلة السعيدة

قال آية الله الشيخ جواد البلاغي في قصيدته المهدوية:

حي شعبان فهو شهر سعودي

وعد وصلي فيه وليلة عيدي

منه احيا الصب المشوق شذا

الميلاد فيه وبهجة المولود

بهجة المرتضى وقرة عين

المصطفى بل ذخيرة التوحيد

رحمة الله غوثه في الورى

شمس هداه وظله الممدود

وهوى خاطري وشائق نفسي

ومناها وعدتي وعديدي

فانجلت كربتي وازهر روضتي

ونمت نبعتي واوراق عودي

طلت فخرا يا ليلة النصف من

شعـبان بيض الايام والتسويد

بامام الهدى سعدت وما كل

زمان في ذاته بسعيد

هو نور الله الذي اشرق

الكون بانواره وسر الوجود

وهو اللطيف بالعباد امام

الحق فيهم وحجة المعبود

خازن العلم آية الله والداعي

اليه عدل الكتاب المجيد

المنادي لكل خطب عظيم

والمرجى لكل هول شديد

ثائر الدين مدرك الثار شافي

الغيظ غوث الولي غيظ الحسود

قائم الحق ناصر الدين والايمان

امن اللاجي نكال الجحود

شاهر السيف ناشر العدل ما حي الـجور

حامي الجوار ماوى الطريد

خاتم الاوصياء جامع شمل

الدين بعد التفريق والتبديد

مطلب السالكين مقصود اهل

العرف قصد الهوى مراد المريد

*******

حيه بالصلاة من مولود

وابكه نازحا نزوح الشريد

وادعه دعوة اللهيف يناديه

الست المجيب مهما نودي

هذه عصبة الولاء تمد

الطرف شوقا ليومك الموعود

بقيت يا بقية الله في

الارض درايا لكل رام سديد

لم تميز مما جنته الليالي

لوعة البين من سرور العيد

اترانا في كل يوم جديد

نتحراك باشتياق جديد

فمتى ينقع العليل

بلقياك وتطفى لواعج المعمود

فتحنن على حنين نشيدي

يا سميعا يدري بلحن قصيدي

*******

اعزاءنا تابعوا هذا اللقاء بذكرى المولد السعيد لقائم آل محمد (عليه السلام) من خلال متابعة الحكاية التي لخصنا فيها ما وردت به الروايات الشريفة في مصادرنا الحديثة المعتبرة، عنوان الفقرة التالية هو:

طل فجراً قبيل الفجر

حدثت السيدة الجليلة بنت مولانا الامام الجواد (عليه السلام) أن الامام الحسن العسكري سلام الله عليه بعث اليها، فلما جاءته قال لها:
يا عمة، إجعلي إفطارك الليلة عندنا، فإنها ليلة النصف من شعبان وان الله تبارك وتعالى سيظهر فيها الحجة وهو حجته في أرضه.
فسألته عن ام هذا الوليد المبارك، فأخبرها أنها نرجس؛ تلك الجارية الرومية المباركة خفيدة قيصر الروم من جهة امها وسليلة شمعون وصي عيسى (عليه السلام) من جهة ابيها.
وكانت حكيمة شديدة المحبة لهذه الجارية التي رتب الله بجميل صنعه وحسن تدبيره انتقالها من الروم بعد اسرها في بعض معاركهم مع المسلمين، الى بيت الامام الهادي (عليه السلام).
وعند وصولها الى بيت الامام الهادي كلف (عليه السلام) اخته حكيمة بالاعتناء بهذه الفتاة وتعليمها معالم الدين قبل ان تنتقل الى بيت ولده الحسن العسكري، وكان اهتمامه (عليه السلام) بها قد عرّف حكيمة بأن لهذه الفتاة شأن من الشأن العظيم، وها هي اليوم قد عرفت سر هذا الشأن.
دخلت السيدة حكيمة على نرجس، ولما سلمت وجلست قالت لها نجرس: كيف امسيت يا سيدتي؟
أجابتها: بل انت سيدتي وسيدة اهلي.. يا بنية، ان الله تبارك وتعالى، سيهب لك في ليلتك هذه غلاماً سيداً في الدنيا والاخرة.
قالت حكيمة ذلك تصديقاً لقول امامها العسكري (عليه السلام) وإن كان لم تر على نرجس شيئاً من آثار الحمل او قرب المخاض، لكنها علمت ان الله عزوجل شاء انيجري في ولادة خاتم اوصياء العترة المحمدية، ما أجراه مع نبيّه موسى (عليه السلام)، فلم يظهر آثار الحمل به على والدته الا قبيل ولادته بقليل حفظاً له من بطش فرعون.
وقبيل الفجر وبعد ان كانت هاتين السيدتين قد فرغتا من تهجدهما في نافلة الليل جاءت البشرى وأشرق نور الوليد المبارك وحدثت حكيمو انه تلقى الارض عند نزوله ساجداً لله.
اما نرجس عليها السلام فقد رأت موراً ساطعاً من وليدها وطيوراً بيضاء تمسح اجنحتها على رأسه ووجهه وسائر جسده فلما اخبرت والده العسكري بما رأت قال (عليه السلام): تلك ملائكة الله نزلت لتتبرك به وهي انصاره إذا خرج.
ثم أخذ عليه السلام وليده المبارك وأجرى عليه ما يُجرى على مثله من سنن الولادة المحمدية.
وفي اليوم الثاني، بدأ الامام العسكري (عليه السلام) بأخبار خلص وثقاة اصحابه بخبر ولادة خليفته موصياً لهم بكتمانه الا عن الثقاة فأصبح هذا الخبر من الاخبار المتواترة في المصادر التأريخية.
وفي اليوم الثالث جمع عليه السلام طائفة من خلص أصحابه وعرض الوليد المبارك عليهم وقال: هذا صاحبكم من بعدي وخايفتي عليكم وهو القائم الذي تمتد اليه الاعناق بالانتظار فاذا امتلئت الارض جوراً وظلماً خرج فملأها قسطاً وعدلاً.

*******

أحباءنا نشكر لكم جميل المتابعة لهذا اللقاء الخاص بذكرى يوم الله النصف من شعبان مولد بقية الله المنتظر (أرواحنا فداه) وندعوكم للفقرة التالية وعنوانها هو:

إقصدونا بالمودة

نقتطف في هذه الفقرة باقة من أمهات ومواعظ أمام زماننا المهدي ووصاياه (عليه السلام) مما ورد في رسأئله المنقولة في مصادرنا الحيثية المعتبرة.
فمن مواعظه الجامعة (عليه السلام) قوله: أقدار الله لا تغالب وإرادته لا ترد وتوفيقه لا يُسبق، فليدعوا عنهم اتباع الهوى وليقيموا على اصلهم الذي كانوا عليه وليعلموا ان الحق معنا وفينا.
ومن قصار وصاياه ومواعظه أرواحنا فداه قوله:
من اتقى ربه وأخرج مما عليه الى مستحقه كان آمناً من الفتنة.
ليعمل كل إمرئ بما يقربه من محبتنا ويتجنب ما يدنيه من كراهتنا.
أغلقوا ابواب السؤال عما لا يعنيكم ولا تتكلفوا علم ما قد كفيتم وأكثروا الدعاء بتعجيل الفرج فان ذلك فرجكم.
إتقوا الله وسلموا لنا وردوا الامر الينا... لا تميلوا عن اليمين وتعدلوا الى اليسار وإجعلوا قصدكم الينا بالمودة على السنة الواضحة.
ومسك ختام هذه الحلقة من برنامج ايام خالدة الخاصة بذكرى مولد إمامنا بقية الله المهدي المنتظر (عجل الله فرجه) هو ان نقرأ معاً دعاء الصلاة عليه المروي عن والده العسكري (عليهما السلام) فنتوجه الى الله عزوجل قائلين:
اللهم صل على وليك وابن اوليائك الذين فرضت طاعتهم وأوجبت حقهم وأذهبت عنهم الرجس وطهرتهم تطهيراً.
اللهم انصره وانتصر به لدينك وانصر به أوليائك وأولياءه وشيعته وأنصاره واجعلنا منهم، اللهم أعذه من شر كل باغ وطاغ ومن شر جميع خلقك، وإحفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله وأحرسه وأمنعه أن يوصل اليه بسوء وأحفظ فيه رسولك وآل رسولك وأظهر به العدل وايده بالنصر وانصر ناصريه وأخذل خاذليه واقصم به جبابرة الكفر واقتل به الكفار والمنافقين وجميع الملحدين حيث كانوا من مشارق الارض ومغاربها وبرها وبحرها واملأ به الارض عدلاً وأظهر به دين نبيك عليه وآله السلام وأجعلني اللهم من انصاره وأعوانه واتباعه وشيعته وأرني في آل محمد ما يأملون وفي عدوهم ما يحذرون إله الحق آمين.
وختاماً تقبلوا الاكارم أصدق التبريكات بذكرى مولد منقذ البشرية وكاشف الغمة المهدي الموعود (عجل الله فرجه)، نستودعكم الله بكل خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

*******

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة