البث المباشر

3 أسباب عالمية تدفع أسعار النفط لأعلى مستوى في 5 أشهر

الخميس 4 إبريل 2024 - 13:50 بتوقيت طهران
3 أسباب عالمية تدفع أسعار النفط لأعلى مستوى في 5 أشهر

ارتفعت أسعار النفط اليوم الخميس لتعزز مكاسبها خلال اليومين الماضيين، وذلك بفعل المخاوف من نقص الامدادات بفعل تراجع الإنتاج العالمي، بالإضافة الى مؤشرات النمو الاقتصادي لامريكا، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت لشهر يونيو حزيران 15 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة إلى 89.51 دولار للبرميل عند التسوية، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر مايو أيار 15 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 85.59 دولار للبرميل.

وسجل عقد برنت ليونيو حزيران وعقد خام غرب تكساس الوسيط لمايو أيار ارتفاعات على مدار الأيام الأربعة الماضية وأغلقا يوم الأربعاء عند أعلى مستوى منذ نهاية أكتوبر تشرين الأول، بحسب رويترز.

وارتفعت أسعار النفط بعد أن أدت هجمات أوكرانية على مصافي تكرير روسية إلى تقليص إمدادات الوقود، ووسط مخاوف من أن الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة قد تمتد لتشمل إيران مما قد يؤدي إلى اضطراب الإمدادات في منطقة الشرق الأوسط.

وأبقى كبار الوزراء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا في اجتماع عقد يوم الأربعاء على سياسة إنتاج النفط دون تغيير وحثوا بعض الدول على تعزيز الالتزام بتخفيضات الإنتاج.

وصدر عن الاجتماع أن بعض الأعضاء سيعوضون زيادة الإمدادات في الربع الأول.

وأبدى جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أمس الأربعاء أيضا حذرا إزاء تخفيضات أسعار الفائدة في المستقبل بعد بيانات نشرت في الفترة الماضية وأظهرت نمو الوظائف والتضخم بأعلى من المتوقع.

وأوضح روب هاوورث كبير مديري استراتيجية الاستثمار في إدارة الأصول لدى يو.إس بنك إن التعليقات إيجابية بالنسبة للنفط لأنها تعكس نموا اقتصاديا قويا في الولايات المتحدة.

وفي الشرق الأوسط، توعدت إيران بالثأر من إسرائيل بسبب هجوم الأخير على القنصلية الايرانية يوم الاثنين ما أدى إلى مقتل عدد من كبار العسكريين الإيرانيين. وإيران هي ثالث أكبر منتج في أوبك.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة