البث المباشر

رئيسي: إيران من بين الدول العشر الأولى في مجال الجوفضاء

السبت 3 فبراير 2024 - 16:36 بتوقيت طهران
رئيسي: إيران من بين الدول العشر الأولى في مجال الجوفضاء

قال رئيس الجمهورية السيد "إبراهيم رئيسي": إن التواجد في الفضاء مصدر قوة وأمل وثروة، والأعداء حاولوا إيقاف إيران وعزلها بالحظر، لكن عمليات إطلاق الأقمار الصناعية الأخيرة أحبطت الحظر وأفشلت خطة عزل الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأقيمت صباح اليوم السبت، مراسم اليوم الوطني لتكنولوجيا الفضاء في إيران، بحضور رئيس الجمهورية ووزير الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات "عيسى زارع بور"، ووزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد "محمد رضا قرائي آشتياني" ورئيس منظمة الفضاء الإيرانية "حسن سالاريه".
 
وقال رئيس الجمهورية خلال المراسم، إن تنفيذ 11 عملية إطلاق قمر صناعي، أفشل الحظر وخطة عزل الجمهورية الإسلامية وإن الحركة الخالدة لأحبائنا في مجال الفضاء هي في الواقع تجسيد لشعارنا "نحن قادرون".

وصرح أن هذه الخطوة القيمة تمت بتعاون الشباب والخبراء والأكاديميين والقوات المسلحة وأضاف: اليوم إيران تحتل المرتبة العاشرة عالميا في مجال الجو والفضاء، بعد أن كانت في المرتبة 45 في هذه الصناعة، ويجب أن تحظى هذه الصناعة بالاهتمام والدعم.

وتابع رئيس الجمهورية: الشعب الإيراني قرر أن يكون له حضور قوي في الفضاء وإن الشعب الذي قرر تحقيق الاستقلال والحرية والجمهورية الإسلامية والتقدم للبلاد في 22 بهمن (11 شباط /فبراير 1979  ذكرى انتصار الثورة الإسلامية ) يريد أن يتغلب على إرادات الآخرين بإرادته.

وقال: إن الأعداء يحاولون زرع اليأس في إمبراطورياتهم الإعلامية، وهذا ليس مهماً، المهم أن يقدم علماؤنا الإبتكارات والمبادرات والإبداعات، وكل منها عمل عظيم يستحق التقدير.

واعتبر رئيس الجمهورية أنه من المهم جداً أن يكون هناك برنامج في مجال الفضاء وقال: أشكر منظمة الفضاء؛ لقد أظهرت هذه المنظمة أن لديها خطة وأثبتت كيف أننا سنتقدم ونصل إلى المرحلة التي تستخدم فيها بلادنا الفضاء لإنتاج القوة والثروة؛ كما أثبتت كيف ستستخدم امكانيات التواجد في الفضاء في مجالات الزراعة والموارد المائية والطبيعية واستكشاف المناجم.

وأوضح: لدينا جبال وبحار وعوائق، ولكننا بالتواجد في الفضاء نقدر على التغلب على كل العوائق ويؤدي هذا التواجد إلى زيادة الإنتاجية في مجالات الزراعة والصناعة والإلكترونيات والميكانيكا وغيرها من المجالات.

وقال: إن الصور التي تم بثها من قاعدة "جابهار" الفضائية  تدل علي سرعة العمل، بحيث يمكن إنشاء هذه القاعدة كمركز إطلاق إن شاء الله.

وأشار إلى آخر التطورات في غزة وقال: أتمنى أن يؤدي الأمل الذي غرس في قلوب الشعب الفلسطيني اليوم، إلى النصر الواضح والنهائي للشعب الفلسطيني إلى جانب النصر الحقيقي الذي حقق اليوم على الساحة، وأن يؤدي إلي كشف الوجه الحقيقي لأعداء فلسطين أكثر من أي وقت مضى وإزالة القناع عن وجوه الصهاينة وأعوانهم لإثبات أنهم يسعون فقط لتحقيق أغراضهم الاستبدادية رغم ادعاءاتهم بالدفاع عن حقوق الإنسان.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة