البث المباشر

عبد اللهيان: لن نسمح للإرهاب بزعزعة العلاقات بين إيران وباكستان

الإثنين 29 يناير 2024 - 14:34 بتوقيت طهران
عبد اللهيان: لن نسمح للإرهاب بزعزعة العلاقات بين إيران وباكستان

أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الإثنين، أنّ الجمهورية الاسلامية لن تسمح للإرهاب بزعزعة العلاقات بين إيران وباكستان.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الباكستاني، عباس جيلاني، في إسلام آباد، قال عبداللهيان إنّ البلدين قدم الكثير من الشهداء لمكافحة الارهاب وحماية الامن، وقال أنّ الإرهابيين في المناطق الحدودية المشتركة بدون شكّ ينفذون أوامر دولة ثالثة لا ترغب باستقرار العلاقات بين البلدين.

وتابع بالقول: "اتفقنا اليوم أن نوسع العلاقات الثنائية بهدف تعزيز الأمن المشترك وتعزيز العلاقات الاقتصادية أيضاً، ونحن متفقون على أن تكون معابرنا الحدودية المشتركة فرصة لتنمية المحافظات الحدودية".

وأكد الوزير الإيراني أنّه "لن نسمح للإرهاب بتهديد أمننا ومصالح شعبنا"، لافتاً إلى أنه "ليس لدينا أي خلاف حول موضوع السيادة ووحدة الأراضي".

وشدّد أمير عبد اللهيان على أنّ "علاقاتنا مع باكستان تاريخية ونحن شعب واحد في منطقتين جغرافيتين مختلفتين"، مؤكداً أنّ طهران "تعتبر أمن باكستان من الأمن الايراني وأمن المنطقة". 

ووصل أمير عبد اللهيان مساء الأحد إلى إسلام أباد بدعوة من وزير الخارجية الباكستاني، جليل جيلاني، لإجراء محادثات بهدف تهدئة التوتر الناتجمن تبادل الضربات مؤخراً عبر الحدود بين البلدين.

وقبل يومين، أكّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أنّ أمن باكستان من أمن إيران، محذّراً من أنشطة مجموعات إرهابية مدعومة من جانب الولايات المتحدة "تهدد أمن جميع بلدان المنطقة". 

ورغم هذه التوترات، فإنّ مسؤولي البلدين أكدوا عمق العلاقات الإيرانية الباكستانية، فالسفارة الباكستانية في طهران شدّدت على أنّ باكستان تقف دائماً إلى جانب إيران في كل الظروف الصعبة، وأنّ التعاون والثقة المتبادلة بين البلدين الشقيقين وسط المحيط الإقليمي المعقّد يحظيان بأهمية قصوى من أجل تعزيز الأمن والسلام.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة