البث المباشر

العراق يفوز على اليابان لأول مرة منذ عام 1982

الجمعة 19 يناير 2024 - 17:21 بتوقيت طهران
العراق يفوز على اليابان لأول مرة منذ عام 1982

حقق المنتخب العراقي، اليوم الجمعة أول فوز في تاريخ مواجهاته مع اليابان في بطولات كأس آسيا لكرة القدم من أصل 3 مباريات جمعتهما، والثاني في عموم المواجهات منذ الفوز الأول للعراق عام 1982.

يدين المنتخب العراقي بالفضل لمهاجم نادي القوة الجوية أيمن حسين بعدما تكفل بتسجيل هدفي الفوز على اليابان بنتيجة 1/2.

افتتح أيمن حسين التسجيل في الدقيقة 5 وعاد للتهديف مُجدداً في الدقيقة الأخيرة من الشوط الأول (ق45)، بينما أحرز نجم وسط ليفربول واتارو إيندو هدف حفظ ماء وجه اليابان في الدقيقة 3+90 بعد تمريرة من ريو هاتاتي.

وأشعل منتخب أسود الرافدين أجواء ملعب المدينة التعليمية الذي استضاف قمة مباريات الجولة الثانية من مجموعات كأس آسيا، نظراً لفشل جميع المنتخبات التي واجهت اليابان على مدار 2023 ومطلع 2024 من تحقيق الفوز عليه.

وأنهى المنتخب العراقي سلسلة من 11 فوز على التوالي لمنتخب اليابان منذ أن خسر ودياً أمام كولومبيا في نهاية شهر مارس 2023.

وصعد العراق إلى صدارة ترتيب المجموعة الرابعة (D) في كأس آسيا 2023 بالفوز على إندونيسيا 3/1 واليابان 1/2 ليضمن تواجده في ثمن النهائي قبل مواجهة فيتنام في الجولة الأخيرة من المجموعات.

يرجع اللقاء الأول بين العراق واليابان في كأس آسيا إلى عام 2000 عندما نظم لبنان البطولة، وحقق الساموراي الياباني فوزًا عريضاً بنتيجة 4-1 في مباراة الدور ربع النهائي، وشهدت نفس النسخة تحقيق اليابان للقب البطولة.

أما المواجهة الثانية التي جمعت العراق باليابان فتعود إلى دور مجموعات كأس آسيا 2015 والتي أقيمت في أستراليا، وفازت اليابان مجددًا بنتيجة 1-0 وأحرز كيسوكي هوندا الهدف من ركلة جزاء في الشوط الأول.

ولم يحقق منتخب العراق سوى انتصاراً رسمياً وحيداً على اليابان في بطولة دورة الآلعاب الآسيوية والتي أقيمت يوم 28 نوفمبر 1982.

وإجمالًا حققت اليابان 8 انتصارات على العراق، وانتهت مباراتين بالتعادل، وفاز العراق في مناسبتين، وذلك في إجمالي 12 مواجهة جمعت الفريقين على مدار التاريخ.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة