البث المباشر

كم يبلغ حجم التبادل التجاري بين طهران وأنقرة؟

الأربعاء 10 يناير 2024 - 21:28 بتوقيت طهران
كم يبلغ حجم التبادل التجاري بين طهران وأنقرة؟

تجاوزت القيمة الإجمالية للتبادلات التجارية (الواردات والصادرات) بين إيران وتركيا في الأشهر التسعة الأولى من العام الإيراني الحالي (الذي بدأ في 21 مارس 2023) 8.5 مليار دولار.

وأعلن رئيس إدارة الجمارك في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، محمد رضواني فر، ان إيران صدرت 6.4 مليون طن من السلع غير النفطية بقيمة 3.3 مليار دولار إلى دولة تركيا المجاورة في الفترة من 21 مارس إلى 22 ديسمبر 2023، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 12.5 بالمائة في الحجم وانخفاضًا بنسبة 15 بالمائة في القيمة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.

كما استوردت إيران ثلاثة ملايين طن من البضائع بقيمة 5.3 مليار دولار من تركيا في الأشهر التسعة الأولى من العام الإيراني الحالي، مما يدل على زيادة في الحجم والقيمة بنسبة 12 و17 في المائة على التوالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسبما قاله محمد رضواني فر.

ومضى يقول إن إيران صدرت الغاز الطبيعي والألومنيوم وسبائك الحديد والقار إلى الدولة المجاورة، وفي المقابل، استوردت زيت عباد الشمس وسبائك الذهب والذرة الحيوانية من تركيا خلال هذه الفترة.

وأشار نائب وزير الاقتصاد إلى حجم البضائع المتبادلة بين البلدين، مبينا: "أنه تم تبادل 1.6 مليون طن من المنتجات بين البلدين خلال الفترة من 21 مارس إلى 22 ديسمبر 2023".

وأضاف رضواني فر أنه خلال هذه الفترة، عبرت حوالي 280 ألف شاحنة حدود البلدين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة