البث المباشر

متحف الشهيد "شمران".. أحد المعالم السياحية الهامة في طهران

السبت 6 يناير 2024 - 19:05 بتوقيت طهران
متحف الشهيد "شمران".. أحد المعالم السياحية الهامة في طهران

هذا المكان هو مسقط رأس وتربية شخص يتمتع بمكانة علمية وسياسية واجتماعية عالية في التاريخ الإيراني المعاصر.

وهو منزل والد الشهيد مصطفى شمران، والذي أعيد بناؤه وترميمه بجهود بلدية طهران وتحول إلى متحف، ويعتبر أحد المعالم السياحية بطهران.

وبعد تجديده في يوليو 2008، تم افتتاح منزل والد الشهيد شمران وتحويله باسم متحف الشهيد الدكتور شمران من خلال توفير مرافق الزيارة العامة.

ومنزل والد الشهيد شمران الواقع في سوق طهران، هو منزل عائلة الشهيد منذ حوالي عام 1951م. ويقع هذا المبنى الذي تبلغ مساحته 244 متراً مربعاً، كمثال على العمارة في أواخر الحكم القاجاري،و يقع  بالقرب من السوق الكبير في طهران، وفي أحد الأجزاء القديمة من المدينة، والذي تم شرائه من قبل شركة تنمية المساحات الثقافية في طهران من وريث الراحل حسن شمران.

وولد الشهيد القائد مصطفى شمران عام (1932م) في مدينة قم المقدسة، ثم ما لبثت عائلته أن انتقلت إلى طهران للعيش فيها بعد عام واحد من مولده. وكان الشهيد القائد طفلاً محباً للعزلة غارقاً في التأمل والتفكر متجنباً للصخب والضجيج ومستغرقاً في مشاهدة جمال وجلال الطبيعة والوجود الإلهي. وبعد أن أنهى دراسته الابتدائية في مدرسة (انتصارية) بالقرب من (بامنار) انتقل إلى ثانوية دار الفنون، ثم قضى العامين الأخيرين في ثانوية (البرز).

وأنهى دراسته الجامعية في فرع الإلكتروميكانيك بكلية الهندسة، وبعد سنة اصبح مهندساً في الكلية نفسها، ثم سافر الى أميركا عام 1958 لمواصلة دراسته، فحصل على شهادة الدكتوراه في الالكترونيك وفيزياء البلازما.

وتكللت جهود ونجاحات الدكتور مصطفى شمران في المجالات العلمية والاجتماعية والسياسية وجعلته أحد أشهر الرجال المعاصرين في إيران.

 

من المنزل إلى المتحف

يعود تاريخ هذا الدار إلى أواخر فترة القاجار، وتبلغ مساحته الإجمالية 224 متراً مربعاً. ويقع مدخل المبنى على الجانب الجنوبي وبه فناء مركزي بمساحة 10 × 17 متراً. ويمكن رؤية المساحات المعمارية والسكنية من ثلاث جهات. والمطبخ الصغير لهذا المنزل يقع في الجانب الشمالي الغربي. ويحتوي المبنى أيضاً على خزان مياه، ويقع أسفل غرفة المعيشة.

ومتحف الشهيد شمران مكان سكن لوالديه عندما كانا على قيد الحياة. في عام 2006، قامت منظمة تنمية المساحات الثقافية التابعة لبلدية طهران بترميم هذا المنزل وتجديده. تم افتتاح هذا المتحف في عام 2008 واليوم، يعتبر أحد المعالم السياحية في محافظة طهران، ويستضيف السياح من كل حدب وصوب.

 

أقسام المتحف

يتكون هذا المتحف، من جزءين، ويمكنك مشاهدة بعض متعلقات الشهيد شمران الشخصية من الطفولة إلى الاستشهاد.

قسم الطفولة والتعليم: في هذا القسم، يتم عرض صور لوثائق الميلاد ونسخ المدرسة والجامعة.

قسم زمن الحرب: في هذا القسم يمكنكم مشاهدة صور الدكتور شمران وهو يدرس في الجامعة الأمريكية، وصور تتعلق بوجوده في لبنان وحرب الدفاع المقدس.

وبعض المتعلقات الشخصية لهذا الشهيد موجودة أيضاً في هذا القسم. وخلال دراسته في المدرسة، تعلم الدكتور شمران دروس الرسم من البروفيسور أرجنكي، ويعرض عدد من لوحاته في هذا المتحف.

قسم الآثار: مجموعة كتب هذا الشهيد ايضا معروضة في هذا القسم  ومن هذه الكتب هي كتاب (كان الله، ولم يعد هناك حب، زمزم، التصوف، الصلاة، البصيرة، الصلاة، ولبنان و… ).

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة