البث المباشر

مظاهرة في نيويورك دعماً لغزة

الإثنين 27 نوفمبر 2023 - 10:52 بتوقيت طهران
مظاهرة في نيويورك دعماً لغزة

أغلق مئات المتظاهرين المناصرين للقضية الفلسطينية، جسر مانهاتن في مدينة نيويورك الأمريكية، أمام حركة المرور، للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

وأغلق مئات المتظاهرين المناصرين للقضية الفلسطينية، جسر مانهاتن في مدينة نيويورك الأمريكية، أمام حركة المرور، للمطالبة بوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة، بحسب صحيفة نيويورك بوست الأمريكية، مشيرة إلى أن الشرطة اعتقلت عدداً منهم.

و أشارت الصحيفة إلى أن المتظاهرين ارتدوا ملابس سوداء وقبعات ورددوا هتافات "نيويورك تقول لا للحرب" و"دعْ غزة تعيش" وينتمي بعضهم لمنظمة "صوت يهودي من أجل السلام" التي تؤيد الحقوق الفلسطينية، كما دعا المتظاهرون الرئيس جو بايدن إلى إنهاء دعمه للحملة العسكرية الإسرائيلية.

ونقلت الصحيفة عن "جاي سابر" من منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام، التي تنظم الاحتجاج: "لا يمكن أن يستمر العمل كالمعتاد، حيث إن آلاف الفلسطينيين محاصرون تحت الأنقاض".

وتابع: "لقد اجتمعنا لنرفع أصواتنا من أجل وقف دائم لإطلاق النار. غالبية الأمريكيين معنا وتظهر استطلاعات الرأي ذلك".

وأضاف: "لا نعتقد أن هناك حلاً عسكرياً، نحن نعتقد أن أسباب العنف هي القمع. علينا أولاً أن نتناول 75 عاماً من الفصل العنصري الإسرائيلي. 16 عاماً من المعاناة والحصار ضد شعب غزة".

وبحسب الصحيفة فإن الشرطة الأمريكية اعتقلت 3 متظاهرين -امرأة ورجلين- خلال الاحتجاج.

ووفق صحيفة "شيكاغو صن تايمز"، تجمع المتظاهرين اليهود في محطة قطار أوجيلفي خلال ساعة الذروة وقام البعض بإغلاق مدخل القنصلية الإسرائيلية".

كما حملوا لافتات عليها شعارات مثل: "اليهود يقولون وقف إطلاق النار الآن" و"أوقفوا الإبادة الجماعية".

ومنذ أسابيع تشهد مدن عدة في الولايات المتحدة، بينها العاصمة، مظاهرات احتجاج متواصلة على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مطالبين بإنهاء الاحتلال والحرية لفلسطين.

والجمعة، دخلت هدنة إنسانية مؤقتة لـ4 أيام قابلة للتمديد، حيز التنفيذ، بين "إسرائيل" والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وخلال أول 3 أيام من الهدنة، أفرجت حماس عن 40 إسرائيلياً (نساءً وأطفالاً) و18 أجنبياً، فيما أطلقت "إسرائيل" سراح 117 أسيراً فلسطينياً (نساءً وأطفالاً) خلال المدة ذاتها.

ويتضمن اتفاق الهدنة إطلاق سراح 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من السجون الإسرائيلية وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول وحتى 23 نوفمبر/تشرين الثاني وعلى مدار 48 يوماً، شنّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت 14 ألفاً و854 شهيداً فلسطينياً، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75% أطفال ونساء، وفقاً للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة