البث المباشر

اقليم كردستان العراق سيمول كيان الاحتلال بالنفط قريباً

الثلاثاء 14 نوفمبر 2023 - 12:49 بتوقيت طهران
اقليم كردستان العراق سيمول كيان الاحتلال بالنفط قريباً

أكد وزير النفط العراقي -خلال زيارة إلى أربيل (عاصمة الإقليم) - الحرص على استئناف الإنتاج والتصدير من حقول الإقليم "لأهمية ذلك في رفد الموازنة الاتحادية بالإيرادات المالية"، متوقعاً "التوصل إلى اتفاق مع حكومة إقليم كردستان وشركات نفط أجنبية لاستئناف إنتاج النفط من حقول نفط الإقليم خلال ثلاثة أيام".

وكان شركة النفط النرويجية DNO، قد أعلنت، الجمعة الماضي، امتناعها عن إنتاج النفط وتصديره عبر خطوط الأنابيب في إقليم كردستان حتى يتم حل مشكلة المدفوعات المتأخرة التي تقدر بنحو مليار دولار.

وبدأ عبد الغني وكبار مسؤولي النفط الاتحاديين، يوم الأحد، اجتماعات مع مسؤولين في وزارة الثروات الطبيعية ومسؤولين من قطاع الطاقة في إقليم كردستان لمناقشة الوضع.

وتمثل عائدات تصدير النفط نحو 80% من الميزانية السنوية ل‍حكومة إقليم كردستان، ويعتمد الاقتصاد العراقي بشكل كبير على صادرات النفط الخام التي تشكل أكثر من 90% من عائدات البلاد.

وتشكّل واردات كيان الاحتلال من نفط كردستان العراق جزءًا مهمًا لتلبية الطلب المحلي وتأمين الإمدادات، في ظل تنامي الطلب على مصادر الطاقة، ومن المتعارف عليه أن حكومة إقليم كردستان العراق تُصدّر مزيج كردستان، المعروف بـ"كيه بي تي"، عبر ميناء جيهان التركي.

وبلغت واردات الاحتلال من نفط كردستان قرابة 167 ألف برميل يوميًا في شهر مارس/ آذار 2023، وفقًا لشركة كبلر لتحليل البيانات.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة