البث المباشر

العتبة الحسينية تعلن إنشاء مركز خاص باعتلال الأعصاب والعضلات

الأربعاء 1 نوفمبر 2023 - 20:42 بتوقيت طهران
العتبة الحسينية تعلن إنشاء مركز خاص باعتلال الأعصاب والعضلات

مركز اعتلال الأعصاب والعضلات هو التخصص الجديد الذي تم التوجه لاستحداثه برعاية العتبة الحسينية المقدسة ويعد أول مركز على مستوى غرب آسيا.

وأعلنت هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية المقدسة، استحداث أول مركز على مستوى غرب آسيا خاصا باعتلال الأعصاب والعضلات في محافظة كربلاء.

وقال رئيس الهيئة الدكتور حيدر حمزة العابدي في حديث للموقع الرسمي: إن “مركز اعتلال الأعصاب والعضلات هو التخصص الجديد الذي تم التوجه لاستحداثه برعاية ممثل المرجعية الدينية العليا، والشرعي للعتبة الشيخ عبد المهدي الكربلائي”.

وأوضح أن “المركز سيقدم خدمات للمرضى المصابين باعتلال الأعصاب والعضلات حيث توجد شريحة من المرضى الذين لديهم هذه المشاكل النادرة، والآن لا توجد قاعدة بيانات قوية عن انواع المتلازمات المرضية التي تصاحب هذه الأمراض في العراق لذلك تم التوجه لاستحداث هذا المركز”.

وأضاف أن “المركز هو عبارة عن نواة أولى وستعقبها خطوة كبيرة في مستشفى متخصص بهذا المجال، حيث إن مهمة النواة تشخيص ووضع البروتوكول المناسب لعلاج هذه الحالات”.

مبينا أنه “تم استقدام كوادر من داخل وخارج البلاد من (اليابان، وانكلترا، سنغافورة) بالاضافة الى الكوادر العراقية المتخصصة بهذا المجال، حيث تم الاتفاق مع أحد المراكز في اليابان لغرض إجراء الخارطة الجينية لهؤلاء المرضى”.

وأضاف أن “نفقات تحاليل الخارطة الجينية مكلفة جدا، وسوف تكون جميع التحاليل مغطاة بالكامل وعلى نفقة الامانة العامة للعتبة الحسينية”.

وتابع أن “الخطوة الأولى التي يتم اتخاذها هي استقبال الأطفال المصابين بهذه الأمراض، وإجراء التشخيص الدقيق لهم، حيث تؤخذ العينات من هؤلاء الأطفال وترسل إلى المركز المعتمد في اليابان”.

لافتا “عندما تخرج النتائج توضع البروتوكولات العلاجية المناسبة لهؤلاء المرضى وتبدأ معهم خطة العلاج بإشراف المركز”.

وبين أن “المركز يعد الأول من نوعه على مستوى غرب آسيا وفي محافظة كربلاء”.

وأشار إلى أن “المركز يقع في مدينة سيد الاوصياء (عليه السلام) العصرية للزائرين التابعة للعتبة الحسينية، حيث بلغت مساحته بحدود (1000) م2”.

وتابع “ندعو ذوي الأطفال من كافة المحافظة العراقية لزيارة المركز وإجراء الكشف على مرضاهم لتبدأ بعدها الرحلة العلاجية والتشخيص الدقيق.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة