البث المباشر

واشنطن تودع 43 مليون دولار بحساب إيران

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 - 21:40 بتوقيت طهران
واشنطن تودع 43 مليون دولار بحساب إيران

أكد نائب رئيس الجمهورية للشؤون القانونية أن الولايات المتحدة لسنوات رفضت قبول قرار محكمة التحكيم للبلدين؛ لكنها اضطرت مؤخراً إلى الإفراج عن الأصول الإيرانية بعد المتابعات الحثيثة من قبل إيران.

وفي 8 أكتوبر الجاري، أعلنت دائرة الشؤون القانونية الدولية التابعة لرئاسة الجمهورية الإسلامية في إيران عن تنفيذ القرار رقم 604 لمحكمة تحكيم الدعاوى الإيرانية-الأمريكية والذي يلزم الولايات المتحدة بإيداع مبلغ 43 مليون دولار لحساب إيران في في لاهاي.

وذكرت الدائرة القانونية، في بيانها، أن محكمة تحكيم الدعاوى الإيرانية-الأمريكية أصدرت القرار رقم 604 لصالح إيران، وألزمت الحكومة الأمريكية بدفع الأضرار التي لحقت بالحكومة الإيرانية.

وحول تفاصيل تنفيذ قرار محكمة التحكيم الإيرانية-الأمريكية بشأن الإفراج عن 43 مليون دولار، قال محمد دهقان: الجزء الأساسي من هذه القضية يتعلق بمطالبنا المتعلقة بالمعدات الدفاعية للبلاد، والتي تم التصويت عليها في الماضي؛ لكن أمريكا لم تنفذ التصويت منذ سنوات ولم تعد أموالنا.

وأضاف: عقدنا خلال هذه الفترة العديد من الاجتماعات مع محكمة التحكيم الإيرانية-الأمريكية وراسلناها 15 مرة، كذلك قمنا بطرح هذه القضية في جلسات أخرى تتعلق ببعض القضايا مع أمريكا، حيث كان تنفيذ هذا التصويت بشكل مستمر أحد مطالبنا.

وذكر نائب الرئيس الإيراني للشؤون القانوني أنه “بعد ضغوط من محكمة التحكيم الإيرانية الأمريكية، قامت الولايات المتحدة بتنفيذ هذا القرار بعد عدة سنوات”، وأوضح: هذه الـ 43 مليون دولار موجودة في حسابنا في فرع لاهاي وهي متاحة لنا في الوقت الحالي.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة