البث المباشر

استقالة مدير قمة الويب بعد إدانته لإسرائيل.. وغوغل وميتا تقاطعان اللقاء

الأحد 22 أكتوبر 2023 - 13:53 بتوقيت طهران
استقالة مدير قمة الويب بعد إدانته لإسرائيل.. وغوغل وميتا تقاطعان اللقاء

استقال مدير "قمة الويب" الإيرلندي بادي كوسغريف، من منصبه بسبب ضغوطات تعرض لها في إثر اتهامه "إسرائيل" بارتكاب جرائم حرب في غزة، ودعوته إلى إدانتها.

وأعلن مدير "قمة الويب"، أحد اللقاءات العالمية الرئيسية للاقتصاد الرقمي، أمس السبت، استقالته من منصبه بسبب ضغوطات تعرض لها، لإدانته "إسرائيل" على خلفية عدوانها المتواصل على قطاع غزة.

وكتب الإيرلندي بادي كوسغريف في منشور له على منصة "إكس" بتاريخ 13 تشرين الأول/أكتوبر، إن "جرائم الحرب هي جرائم حرب، حتى عندما يرتكبها حلفاء، وينبغي إدانتها"، في إشارة منه إلى ضرورة إدانة "إسرائيل" على جرائمها في قطاع غزة.

وقال كوسغريف، في بيان مقتضب بعد الاستقالة: "للأسف، أصبحت تعليقاتي الشخصية مصدر إلهاء عن الحدث"، لافتاً إلى أنّ  "قمة الويب ستعين مديراً عاماً جديداً في أقرب وقت ممكن".

وكانت شركات عدة من بينها "غوغل" و"ميتا"، أعلنت مقاطعة القمة بعد أن قال كوسغريف عبر منصة "إكس" إنه "صُدم من خطاب وتصرفات العديد من القادة والحكومات الغربية الداعمة لإسرائيل".

ووفق متحدث باسم الفعالية، فإنّ نسخة هذا العام التي من المتوقع أن تجمع حوالى 2300 شركة ناشئة وأكثر من 70 ألف مشارك في الفترة من 13 إلى 16 تشرين الثاني/نوفمبر، "ستعقد كما هو مقرر".

من جانبه، أكدت مجموعتا غوغل وميتا الجمعة أنهما لن تشاركا في قمة الويب، أحد أبرز المنتديات العالمية للتكنولوجيا المقرر تنظيمها في تشرين الثاني/ نوفمبر في لشبونة، إثر مواقف أعرب عنها مؤسسها بشأن النزاع بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وقرر العديد من المدعوين البارزين والشركات الكبرى مقاطعة المؤتمر إثر منشورات لمنظمه بادي كوسغريف على منصّة إكس، أعرب فيها عن “صدمته لخطاب وأعمال العديد من القادة والحكومات الغربية” دعماً لإسرائيل.

وكتب رجل الأعمال الإيرلندي الذي ساهم في تأسيس المؤتمر عام 2009 في دبلن، على منصة تويتر سابقا في 13 تشرين الأول/ أكتوبر أن “جرائم الحرب هي جرائم حرب، حتى لو كان من ارتكبها حلفاء، ويجب التنديد بها بصفتها هذه”.

وإن كان قدم اعتذاراته لاحقا، إلا أن ذلك لم يصلح علاقاته مع العديد من شركائه.

وأعلنت مجموعة ميتا العملاقة المالكة لفيسبوك وإنستغرام لوكالة فرانس برس أنها لن تشارك في قمة الويب، من غير أن توضح الدوافع خلف قرارها.

أما مجموعة غوغل، عملاقة الإنترنت التي تعدّ من الشركاء التجاريين لهذا الملتقى السنوي، فأعلنت “لن نكون حاضرين في نهاية المطاف في قمة الويب”، في إعلان تلقته فرانس برس.

وأثارت منشورات بادي كوسغريف موجة مقاطعة بين كبرى شركات التكنولوجيا لقمة الويب المقبلة المقرر تنظيمها بين 13 و16 تشرين الثاني/ نوفمبر والتي ستستضيف حوالي 2300 شركة ناشئة وأكثر من 70 ألف مشارك.

وبين الذين قرروا المقاطعة أحد الأسماء الكبرى التي كان يفترض أن تتصدر الحدث، غاري تان رئيس مجموعة “واي كومبينيتر” الحاضنة للشركات الناشئة، وكتب على إكس “أرفض المشاركة في قمة الويب وألغي مشاركتي”.

 

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة