البث المباشر

قطر تبدأ توسعة أكبر حقل للغاز بالعالم

الإثنين 2 أكتوبر 2023 - 19:19 بتوقيت طهران
قطر تبدأ توسعة أكبر حقل للغاز بالعالم

برعاية أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يُحتفل في مدينة رأس لفان الصناعية، غدا الثلاثاء، بوضع حجر الأساس لمشروع توسعة حقل الشمال للغاز الطبيعي( بارس الجنوبي بالجانب الإيراني).

وتبدأ بذلك المرحلة الأولى من توسعة حقل الشمال الشرقي، والتي سترفع إنتاج قطر من 77 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى 110 ملايين طن؛ خلال 2026، أي بنسبة زيادة 43%.

ومع الانتهاء من مشروع توسعة حقل الشمال والمكون من الجزأين الشرقي والجنوبي، الذي يعتبر الأكبر في تاريخ صناعة الغاز الطبيعي المسال في العالم ، سترتفع صادرات قطر 48 مليون طن سنوياً، ما يرفع الطاقة الإنتاجية لدولة قطر من الغاز الطبيعي المسال إلى 126 مليون طن سنوياً بحلول عام 2027.

وكانت شركات "توتال إنرجيز" و"إكسون موبيل" و"كونوكو فيليبس" و"إيني" و"شل" قد فازت بعقود تطوير حقل الشمال الشرقي الذي تبلغ تكلفة استثماراته نحو 28.75 مليار دولار.

وحقل غاز الشمال هو حقل غاز طبيعي يعد أكبر حقل غاز في العالم، إذ يضم 50.97 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، ونحو 50 مليار برميل (7.9 مليارات متر مكعب) من مكثفات الغاز الطبيعي، وتبلغ مساحة الحقل نحو 9700 كيلومتر مربع، منها 6 آلاف في مياه قطر الإقليمية، والباقي في الجانب الإيراني، واكتشف الحقل عام 1971 وبدأ الإنتاج فيه عام 1989.

وتغطّي العقود تشييد 4 خطوط عملاقة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بسعة 8 ملايين طن سنوياً لكل منها، ومرافق معالجة الغاز واستعادة سوائله، ومرافق استخراج الهيليوم وتكريره في مدينة رأس لفان الصناعية.

كذلك سينتج المشروع كميات كبيرة من المكثفات، وغاز البترول المسال، والإيثان، والكبريت، والهيليوم، ومن المأمول أن يصل إجمالي الإنتاج إلى نحو 1.4 مليون برميل نفط مكافئ يومياً.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة