البث المباشر

إيران أولى إقليميا في إنتاج "المشابهات الحيوية"

السبت 30 سبتمبر 2023 - 19:50 بتوقيت طهران
إيران أولى إقليميا في إنتاج "المشابهات الحيوية"

يستخدم مصطلح البدائل الحيوية أو المشابهات الحيوية (بالإنجليزية: Biosimilars) لوصف النسخ اللاحقة التي تم الموافقة عليها رسميًا من المنتجات الصيدلانية البيولوجية المبتكرة التي أدلت بها الشركة الراعية أو المخترعة بعد انتهاء براءة الاختراع والحصرية على المنتج المبتكر.

وكما اعلن رئيس مؤسسة الغذاء والدواء في ايران "السيد حيدر محمدي" فان ايران تعتبر الدولة الاولى في المنطقة في مجال انتاج هذه الفئة من الأدوية.

وقال محمدي في تصريح للتلفزيون الايراني ان ايران ترغب في بيع تكنولوجيا انتاج هذه الفئة من الادوية الى الدول الجارة ، أو الاستثمار في انتاجها.

واضاف " خلال اجتماع رؤساء مؤسسات الغذاء والدواء للدول الاعضاء في منظمة شنغهاي تم التأكيد على المشاركة في القدرات والامكانيات بين هذه الدول في مجال الانتاج، على قاعدة الربح للجميع، وان ايران تحظى بمكانة جيدة جدا من حيث انتاج الادوية بين دول منظمة شنغهاي.

واضاف بان هناك نافذة فتحت بين ايران والصين من اجل التصدير والاستيراد في هذا المجال، مضيفا بأن ايران تعتبر من مصدري اجهزة التنفس الاصطناعي حتى الى الدول الاوروبية.

كما اشار محمدي الى نجاح اقامة معرض "ايران فارما" الطبي في ايران، موضحا ان 33 دولة اجنبية شاركت في هذا المعرض وان 99 بالمئة من سوق الدواء في ايران تستحوذ عليه الشركات الداخلية.   

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة