البث المباشر

السعودية تؤكد على دعم مسار السلام في اليمن

الأربعاء 20 سبتمبر 2023 - 07:20 بتوقيت طهران
السعودية تؤكد على دعم مسار السلام في اليمن

رحّبت وزارة الخارجية السعودية بالنتائج الإيجابية للنقاشات الجادة بشأن التوصل إلى خارطة طريق لدعم مسار السلام في اليمن، بعد جولة محادثات بشأن اتفاق محتمل يمهد الطريق لإنهاء الحرب المستمرة منذ 8 سنوات في اليمن.

وذكرت وزارة الخارجية السعودية، في بيان اليوم الأربعاء، أنه جرى عقد مباحثات فريق التواصل والتنسيق السعودي برئاسة سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل جابر، بمشاركة الوسيط العُماني مع وفد صنعاء، برئاسة محمد عبد السلام، في مدينة الرياض، خلال الفترة من 14 إلى 18 أيلول/سبتمبر.

وبيّنت الوزارة أن هذه المباحثات "جاءت استكمالاً للقاءات الفريق السعودي الذي أجراها في فترة سابقة مع رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي اليمني، وفي صنعاء التي تم التوصل فيها إلى العديد من الأفكار والخيارات لتطوير خارطة طريق تتوافق عليها كل الأطراف اليمنية".

كذلك، التقى وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان وفد صنعاء الذي زار الرياض قبل 5 أيام. وأكد خلال لقائه بالوفد ضرورة "التوصُّل إلى حل سياسي شامل ودائم في اليمن تحت إشراف الأمم المتحدة".

ورعى وفد عُماني مباحثات في صنعاء، بين حكومة صنعاء ووفد سعودي رسمي برئاسة سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل جابر، في نيسان/أبريل الماضي، استمرت 6 أيام، بحثت الملف الإنساني وإيقاف إطلاق النار في اليمن وبدء عملية سياسية يمنية شاملة، ولكن تعثّرت المفاوضات جرّاء.

هذا وذكرت وكالة الأنباء السعودية في وقت سابق، أن المملكة وجهت دعوة لوفد من صنعاء لزيارة الرياض لمواصلة المحادثات بشأن وقف إطلاق النار، والتوصل إلى حل سياسي مستدام ومقبول من كافة الأطراف اليمنية.

وأوضحت الوكالة أن "الدعوة جاءت امتدادا للمبادرة السعودية التي أعلنت في مارس 2021، واستكمالا للقاءات والنقاشات التي أجراها الفريق السعودي برئاسة السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، وبمشاركة من الأشقاء في سلطنة عمان في صنعاء خلال الفترة من 8 إلى 13 أبريل 2023".

كما كشف موقع"يمن مونيتور" يوم السبت الماضي، نقلا عن مصادر، أن "اتفاقا في لمساته الأخيرة تجري مناقشته المناقشة الأخيرة في العاصمة السعودية الرياض"، مشيرة إلى أن "الاتفاق يتضمن اتفاقا دائما على وقف إطلاق النار على الشريط الحدودي".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة