البث المباشر

تسجيل "خانات القوافل" الإيرانية ضمن قائمة اليونسكو

الأحد 17 سبتمبر 2023 - 22:26 بتوقيت طهران
تسجيل "خانات القوافل" الإيرانية ضمن قائمة اليونسكو

في الدورة الخامسة والأربعين للجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو، تم تسجيل "خانات القوافل الإيرانية" باعتبارها العمل السابع والعشرين للتراث الثقافي المادي لإيران في قائمة اليونسكو العالمية.

وفي جلسة اليوم الأحد والاجتماع الخامس والأربعين للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو، تمت مراجعة دراسة خانات القوافل الإيرانية أو منزل القوافل أو بيت المسافرين في القديم (إجمالي 54 خانة قافلة تاريخيًا) من قبل أعضاء اللجنة باعتبارها التراث السابع والعشرين الثقافي المادي لإيران في القائمة العالمية لليونسكو.

ويضم ملف خانات القوافل الإيرانية 54 خانة قافلة تاريخيا في 24 محافظة من البلاد، والتي تم اختيارها بالطبع من بين مئات الخانات الإيرانية، وفي شرح خصائصها جاء في الملف أن هذه الخانات هي من أهم أشكال العمارة الإيرانية التي تتسبب في تطوير الطرق والاحتياجات المتعلقة برغبات ومتطلبات الرحلة.

وتم اختيار هذه الخانات من خلال مقارنة خريطة 200 خانة ولا يحتوي أي منها على خريطة مكررة. لذلك، من الواضح أن الخانات هي نتيجة إبداع وعبقرية المهندسين المعماريين الإيرانيين عبر التاريخ.

 

ومن بين هذه الخانات هي:

خانة ديرغشين (قم)، نوشيرفان (أصفهان)، برند/القلعة الحجرية (رباط كريم)، رباط شرف (السرخس)، سنكي أنجيره (أردكان)، جمال آباد (ميانه)، عباس آباد(تايباد)، فخر داود (نيشابور)، الشيخ علي خان (شاهين شهر)، مرنجاب (آران وبيدغل)، أمين آباد (شهر رضا)، كبرآباد (قمصر)، مهيار (شهر رضا)، كز (كز دهستان)، كوهبايه (كوهبايه)، مزينان (داورزن)، إيزدخواست ( آباده)، فخر آباد (بجستان)، سرايان (سرايان)، قصر بهرام (جرمسار)، أهوان (خاورشهر)، ميامي (شاهرود)، عباس أباد (شاهرود)، مياندشت (شاهرود)، زين الدين (مهريز)، ميبد (ميبد)، فارسفج(فارس)، خواجه نظر (جلفا)، دهدشت (دهدشت)، بيستون (بيستون)، گنجعلي خان (كرمان)، گويجه بل (اهر)، خوي (خوي)، صائين (نير)، تي تي (سياهكل)، باغ شيخ (ساوه)، زعفرانيه (سبزوار)، مهر (سبزوار)؛ ينگه امام (ساوجبلاغ)؛ بستك (بستك)؛ براز جان (برازجان)، خرانق (اردكان)، آجري انجيره (يزد)، افضل (شوشتر)، نيستانك (نائين)، چاه كوران (راور)، چمشك (پل دختر)، رشتي (اردكان)، تاج آباد (بهار)، ده محمد (طبس) ، خان (خوي)، چهل پايه (طبس)، سعد السلطنه (قزوين) و رباط قلي (جاجرم) والتي تم تسجيلها في قائمة اليونسكو العالمية.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة