البث المباشر

رئيسي وبوتين يناقشان توسيع التعاون الاقتصادي وانضمام ايران لـ"بريكس"

الجمعة 18 أغسطس 2023 - 08:12 بتوقيت طهران
رئيسي وبوتين يناقشان توسيع التعاون الاقتصادي وانضمام ايران لـ"بريكس"

أك د الرئيسان الايراني والروسي على تنفيذ مختلف مشاريع التعاون بين البلدين لا سيما في قطاعي الترانزيت والطاقة.

وناقش الرئيسان الايراني والروسي في هذا الاتصال الهاتفي الذي جرى مساء أمس الخميس آخر مجريات التعاون بين البلدين. كما بحثا خلالها إمكانية انضمام إيران لعضوية مجموعة "بريكس".

وأدان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، الهجوم الإرهابي الأخير في مرقد السيد احمد بن موسى "شاهجراغ" (ع) في شيراز، معربا عن تعاطفه مع إيران حكومةً وشعباً وعائلات ضحايا هذا العمل الإرهابي.

ووصف بوتين التعاون الثنائي بين جمهورية إيران الإسلامية وروسيا ، لا سيما في مجالات الطاقة والترانزيت والتجارة ، بانه فاعل ومتنام ، مؤكدا استعداد بلاده واهتمامها بتعزيز هذه التعاون على المستويات والأطر الإقليمية.

من جانبه شكر الرئيس الايراني نظيره الروسي على تعاطفه مع ايران ازاء الهجوم الإرهابي الأخير ووصف هذه الأعمال الإجرامية بأنها مؤشر على عجز وهزيمة الأعداء والمناوئين للشعب الايراني ومن شانها زيادة الكراهية العامة للإرهابيين وأسيادهم.

واستعرض الرئيس رئيسي مسيرة التعاون الاقتصادي بين البلدين، مؤكدا على تنفيذ مختلف المشاريع، لا سيما في قطاعي الترانزيت والطاقة.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أنّ رئيسي، سيشارك في اجتماع قادة مجموعة "بريكس" الذي تستضيفه جنوب أفريقيا، خلال الفترة ما بين 22 وحتى 24 آب/أغسطس، مشدّداً على أنّ "هيمنة الولايات المتحدة على العالم بدأت تنتهي، وإيران ستستثمر كل الفرص في تسريع انضمامها إلى بريكس".

كذلك، أشار عبد اللهيان إلى أنّ "العلاقات السياسية والاقتصادية بين إيران ودول الـ"بريكس" بلغت مستوى جيداً للغاية، وتجاوز حجم التبادل التجاري 30 مليار دولار".

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة