البث المباشر

تسنيم وسبوتنيك توقعان مذكرة تعاون مشتركة.. وزاخاروف يشيد بتسنيم

السبت 12 أغسطس 2023 - 10:07 بتوقيت طهران
تسنيم وسبوتنيك توقعان مذكرة تعاون مشتركة.. وزاخاروف يشيد بتسنيم

وقع مديرا وكالتي تسنيم الدولية وسبوتنيك الروسية، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأنه شارك في هذه المراسم التي أقيمت يوم الخميس 10 أغسطس عبر الفيديو كونفرنس، نائب شؤون الأخبار بوكالة تسنيم عبد الله (كيان) عبد اللهي ومدير عام الشؤون الدولية في وكالة تسنيم عظيم أميدي، نيابة عن المدير التنفيذي لوكالة تسنيم السيد مجيد قلي زاده، ومدير التعاون الدولي لوكالة سبوتنيك فاسيلي بوشكوف ورئيس دائرة التعاون الشرق الأوسط بالمديرية العامة المشتركة للإذاعة والتلفزيون الخارجي في سبوتنيك إيفان زخاروف، نيابة عن مدير هذه الوسيلة الإعلامية.

عبد اللهي: الإعلام يلعب دورا أساسيا في إنهاء الهيمنة الأمريكية

وأعرب نائب شؤون الأخبار بوكالة تسنيم عبد الله عبد اللهي، في كلمته في هذه المراسم، عن سعادته لتوقيع هذه المذكرة، واعتبرها حدثا مهما لكل من الوسيلتين الإعلاميتين، وقال: إن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أكدت دائما على ضرورة تحرير العالم من الهيمنة الأمريكية وأن يمكن للدول القوية وذات الخلفية التاريخية ايجاد عالم أفضل من خلال التعاون مع بعضهم البعض وإنشاء تحالفات إقليمية وعالمية، حيث يلعب الإعلام دورا أساسيا في ذلك.

وأضاف نائب شؤون الأخبار بوكالة تسنيم، إن سبوتنيك هي وسيلة إعلامية كبيرة في روسيا والعالم، وآمل أن يكون هذا التفاهم الذي تبلور بين الوكالتين أحد الإجراءات الفعالة لمواجهة هيمنة وسائل الإعلام التابعة للعالم الرأسمالي وأمريكا و أن نكون قادرين على المساعدة في تشكيل عالم أفضل لجميع شعوب العالم.

إطلاق موقع تسنيم الجديد باللغة الروسية قريباً

وتابع عبداللهي، إن هذه الاتفاقية يمكن أن تضاعف فاعلية الإعلاميين في التطورات الإقليمية وحتى العالمية مقارنة بالوضع الحالي، معلناً عن إطلاق موقع تسنيم الجديد باللغة الروسية في المستقبل القريب، وقال: تم الانتهاء من الاستعدادات لهذا الأمر. و إن شاء الله سيبدأ هذا القسم الجديد لوكالة تسنيم العمل قريبا خلال مراسم تقام في طهران.

كما وصف توقيع مذكرة التعاون بين تسنيم وسبوتنيك بأنه خطوة كبيرة نحو تحسين صورة القاريء الإيراني عن روسيا والقاريء الروسي عن إيران، وقال: إن شاء الله ، ستشاهد نتيجة هذا التفاهم بشكل ملموس في المستقبل القريب.

بوشكوف: هدفنا بالتعاون مع تسنيم مواجهة الهيمنة الإعلامية للغرب

بدوره أكد مدير التعاون الدولي في سبوتنيك فاسيلي بوشكوف، على ما قاله نائب شؤون الأخبار بوكالة تسنيم، وقال: نحن بحاجة إلى تشكيل جبهة يمكن أن تخلق توازنا إعلاميا بوجه وسائل الإعلام الغربية الرئيسية.

وتابع: ان الإعلام الغربي يعادينا بقدر ما هو عدو لكم، وهذا يدل على أننا نحن وأنتم نسير في الاتجاه الصحيح ويجب أن نستمر على نفس المسار، وهذا أحد أهدافنا الرئيسية في توقيع مذكرة التعاون المشتركة.

ووصف مدير التعاون الدولي في سبوتنيك وكالة تسنيم للأنباء بأنها وسيلة إعلامية فعالة، وقال: إن تأثير وكالتكم لا يقتصر فقط على المنطقة، بل نرى هذا التأثير أيضا أثناء التحدث مع زملائنا في دول أخرى في العالم، بما في ذلك الصين و فنزويلا.

وأضاف: إن مذكرة التعاون المهمة والجادة هذه بين تسنيم وسبوتنيك وقعت قبل قمة بريكس - التي ستعقد في جنوب إفريقيا - ونأمل أن نشهد حضور مسؤولين إيرانيين في هذه القمة أيضا.

وتابع: يمكن لهذه القمة أن تجيب على السؤال المهم وهو متى ستصبح إيران عضوا في بريكس.

واعتبر عضوية إيران في بريكس قضية مهمة، وقال: إن الكثير من الناس يولون اهتماما خاصا لهذه القضية ونحن أيضا ننتظر بفارغ الصبر سماع نتائجه.

زاخاروف: إيران وبريكس لديهما مستقبل جيد

من جهته أكد مدير القسم الفارسي في سبوتنيك إيفان زخاروف، لمدير وكالة تسنيم أن مسار الإعلام في البلدين مسار متنام، وقال: تم توقيع اتفاقية التعاون الإعلامي بيننا وبينكم حيث شهدنا مؤخرا عضوية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في منظمة شنغهاي للتعاون، ولا شك في أن إيران وبريكس سيكون لهما مستقبل جيد.

وعبر عن ارتياحه لمستوى العلاقات بين إيران وروسيا، وقال: آمل أن تكون لهذه الأحداث نتائج طيبة للبلدين.

وفي جانب آخر من حديثه، أشار زاخاروف إلى يوم 8 آب / أغسطس ، يوم الصحفي في إيران، وهنأ الوسط الإعلامي الإيراني في هذا اليوم، وقال: نحن في سبوتيك والقسم الفارسي في وسيلة الإعلام هذه نحاول تغطية كل التطورات في مجال التعاون بين البلدين ونأمل أن يكون هذا التعاون الثنائي مع تسنيم فعالا أيضا.

وفي ختام هذا اللقاء وقع نائب شؤون الأخبار بوكالة تسنيم عبد الله عبد اللهي ومدير التعاون الدولي في سبوتنيك السيد فاسيلي بوشكوف وثيقة التعاون بين هاتين الوسيلين الإعلاميتين.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة