البث المباشر

"مؤتمر إيران وبريكس"؛ خطوة نحو تحديد الطاقات المتبادلة

الثلاثاء 8 أغسطس 2023 - 07:31 بتوقيت طهران
"مؤتمر إيران وبريكس"؛ خطوة نحو تحديد الطاقات المتبادلة

يعد "مؤتمر إيران وبريكس"، المقرر عقده اليوم في طهران، استمراراً للجهود الدبلوماسية للبلاد في اتجاه الانضمام إلى بريكس وتحديد الطاقات المتبادلة.

ويعقد "مؤتمر إيران ومجموعة بريكس: آفاق الشراكة والتعاون" اليوم الثلاثاء، من قبل الدائرة الدبلوماسية الإقتصادية في وزارة الخارجية في مركز الدراسات السياسية والدولية بالوزارة.

وأعلن ناصر كنعاني المتحدث باسم وزارة الخارجية، عن عقد هذا الاجتماع خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي يوم الإثنين.

وكان وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان قد أعلن خلال اجتماع وزراء خارجية دول بريكس في كيب تاون بجنوب إفريقيا، عن عقد هذا المؤتمر في طهران.

ويشارك في هذا المؤتمر مسؤولون وسفراء دول بريكس الخمس، وهي الهند والصين والبرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا، إلى جانب سفراء ودبلوماسيي السفارات الأجنبية المقيمين في طهران والمدراء والخبراء من المؤسسات الحكومية والخاصة.

وسيبدأ المؤتمر المذكور بكلمة ممثل جنوب إفريقيا بصفته الرئيس الدوري لمجموعة بريكس ومهدي صفري مساعد شؤون الدبلوماسية الاقتصادية بوزارة الخارجية، وستُعقد ثلاث ندوات متخصصة  الاولى تحمل عنوان "بريكس ودورها في عالم ناشئ متعدد الأقطاب"، وسيقدم ممثلو الدول الأعضاء في بريكس إيضاحات عن المجموعة وإنجازاتها ويلقون كلمات حول دور هذه الكتلة الإقتصادية القوية في النظام الدولي.

وفي الندوة الثانية التي تعقد بعنوان "إيران ونهج تعددية الأطراف"، سيعرض بعض المدراء والخبراء الإيرانيين الأداء الناجح لجمهورية إيران الإسلامية في بعض الهياكل متعددة الأطراف في مجالات مثل الطاقة والترانزيت والتكنولوجيا والابتكار.

كما سيشرح الأمين العام لمنظمة الإيكو والأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي "دي 8" ووزير التكامل في الإتحاد الإقتصادي الأوروآسيوي تجارب منظماتهم بالتعاون مع إيران في هذه الجلسة.

ويناقش المشاركون من ايران ودول بريكس في الندوة الثالثه التي تحمل عنوان "إيران ودول بريكس: الحاضر والمستقبل"، مجالات التعاون المحتملة فيما يتعلق بالوضع الحالي للمجموعة المذكورة وقدراتها وخططها المستقبلية والأنشطة متعددة الاطراف والدولية لايران وسبل تعاونها مع مجموعة الدول الأعضاء في بريكس في مجالات النقل والشحن والترانزيت والطاقة والتمويل والاستثمار والتقنيات الجديدة وما إلى ذلك.

كما من المقرر أن يلقي وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان كلمة في الاجتماع الأخير لهذا المؤتمر.

وسيحضر هذا المؤتمر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، الذي يزور طهران للمشاركة في هذا المؤتمر.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة