البث المباشر

الربط السككي بين إيران والعراق يتيح نقل 3 ملايين مسافر

الأحد 6 أغسطس 2023 - 21:05 بتوقيت طهران
الربط السككي بين إيران والعراق يتيح نقل 3 ملايين مسافر

أوضح مدير عام السكك الحديدية العراقية ، تفاصيل مشروع إنشاء خط سكة حديد شلمجة (جنوب غرب إيران)- البصرة (جنوب العراق) ، وقال: مع الانتهاء من هذا المشروع ، سيتم نقل ثلاثة ملايين مسافر سنويا.

وكشف  مدير عام السكك الحديد العراقية يونس الكعبي في مقابلة متلفزة السبت، عن تفاصيل الربط السككي مع ايران وتعهدات طهران ضمن الاتفاق.

وقال ان "التوقيع لم يكن سرا بل كان بزيارة رسمية لوزير النقل الى ايران”، موضحاً ان “المشروع ضمن الخطة الاستثمارية الستراتيجية لموازنة 2023".

ولفت الكعبي الى ان "ايران تعهدت بازالة الالغام بالمنطقة المحاذية البالغة 16 كيلومترا"، مبينا ان "ايران تعهدت بدفع ثمن ازالة التجاوزات والاستملاكات للاراضي، البالغة 5 مليون دولار ".

وأكد الكعبي ان "مشروع الربط السككي يقام على اراض عراقية خالصة"، لافتاً الى ان "الربط السككي بين شلمجة والبصرة هو لنقل المسافرين فقط وهو مثبت بورقة التفاهم وهو يخدم اكثر من 3 مليون مسافر سنويا.

وبين ان الربط السككي مع ايران يتم عبر السكك القديمة وليست الخاصة بطريق التنمية، موضحاً ان "سكك طريق التنمية هي شبكة جديدة ولاترتبط بدول الجوار الا مع تركيا".

ولفت الى ان "الجزء الاصعب بالمشروع هو الجسر ذو الفتحة الملاحية على شط العرب (اروند رود)".

وختم بالقول، "سيتم استملاك 4.5 كيلو متر من الاراضي الزراعية لصالح شركة السكك الحديد العراقية".

ويبلغ طول خط شلمجة الى البصرة 36 ​​كيلومترا وخصص العراقيون 215 مليار دينار بما يعادل 148 مليون دولار لانشائه.

ويمكن استخدام خط السكك الحديدية هذا كطريق مناسب لنقل الزوار الإيرانيين إلى كربلاء المقدسة والزوار والمسافرين العراقيين إلى إيران على مدار العام.

ويأمل المسؤولون الإيرانيون والعراقيون أن يتمكن المسافرون من الوصول إلى العراق مباشرة من طهران إلى كربلاء المقدسة بحلول العام 2025 عن طريق شبكة السكك الحديدية لحضور مراسم زيارة الأربعين الحسيني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة