البث المباشر

ايران تشارك في بناء 8 مصافي للنفط خارج الحدود الاقليمية

الجمعة 21 يوليو 2023 - 22:19 بتوقيت طهران
ايران تشارك في بناء 8 مصافي للنفط خارج الحدود الاقليمية

تشارك ايران حاليا في بناء 8 مصافي لتكرير النفط خارج الحدود الإقليمية في آسيا وأميركا اللاتينية وإفريقيا ، من بينها مشروع تجديد مصفاة ال باليتو El Palito في فنزويلا ما أدى إلى تصدير 100 ألف برميل من النفط الإيراني.

مع مجيء حكومة الرئيس سيد ابراهيم رئيسي ، تم وضع استراتيجية "صناعة سوق النفط" لتصدير النفط الإيراني في ظروف الحظر على جدول الأعمال ، والتي تضمنت التواجد في المصافي خارج الحدود الاقليمية ، وتأهيلها واستعادة طاقتها ، وبيع النفط الإيراني لهذه الوحدات.

حتى الآن ، شاركت إيران في بناء 8 مصافي أجنبية في القارات الثلاث في آسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا، في كل من فنزويلا وكوبا ونيكاراغوا وسوريا واوزبكستان واوغندا.

من بين هذه المصافي الثمانية التي خارج الحدود الإقليمية ، توجد 4 مصافي في أميركا اللاتينية ، و 3 مصافي في آسيا ، ومصفاة واحدة في أفريقيا.

وفي الوقت الحاضر وصل مشروعي مصفاة ال باليتو El Palito وكاردون Cardon في فنزويلا إلى مرحلة توقيع العقد أو بدء العمليات التنفيذية ، والباقي في مرحلة التفاوض وتوقيع المذكرة وإجراء الدراسات.

ونموذج وجود إيران في مصافي التكرير خارج الحدود الإقليمية في أميركا اللاتينية بطريقة تصدّر فيها الخدمات الفنية والهندسية ، وتعيد بناء المصافي وتحديثها أولاً ، وبعد استعادة طاقتها ، تقوم بتصدير نفطها إلى حد السعة المحررة.

في ظل ظروف الحظر ، حققت صناعة النفط الإيرانية مستوى عالٍ من القدرة في مجال تصنيع المعدات والإصلاحات الأساسية ، وهو ما  تفتقده معظم دول آسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا، وأصبحت هذه القدرة العالية أداة لتوقيع عقود مختلفة بين إيران ودول أخرى لإحياء السعة غير النشطة للمصافي الأجنبية وتصدير النفط الإيراني.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة