البث المباشر

رئيسي: فوائد عضوية إيران الرسمية في شنغهاي ستبقى خالدة في التاريخ

الثلاثاء 4 يوليو 2023 - 13:52 بتوقيت طهران
رئيسي: فوائد عضوية إيران الرسمية في شنغهاي ستبقى خالدة في التاريخ

انطلقت كلمة رئيس الجمهورية السيد إبراهيم رئيسي في القمة الثالثة والعشرين للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، باستضافة الهند عبر الفديو كنفرانس.

وقال رئيس الجمهورية، إن إيران تعتقد أن شنغهاي منظمة متنامية ذات مؤشرات وقدرات كبيرة وموقع متميز، ومزايا هذه العضوية الرسمية لإيران في شنغهاي ستبقى خالدة في التاريخ.

وأعرب رئيسي في كلمته خلال القمة الثالثة والعشرين للدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون، عن تقديره لرئيس وزراء الهند نارندرا مودي والأمين العام لمنظمة شنغهاي للتعاون، ورؤساء الدول الأخرى وقال: إننا ننتهز الفرصة ونعرب عن ارتياحنا لانضمام إيران رسمياً لهذه المنظمة بصفتها العضو التاسع.

وأكد بالقول: نأمل أن يوفر حضور إيران، الأرضية لضمان الأمن الجماعي والتوجيه نحو التنمية المستدامة، وتوسيع العلاقات والتواصل، وتعزيز الوحدة واحترام سيادة الدول أكثر من ذي قبل.

وأضاف: فيما يتعلق بالأمن، لابد لي من القول أن تجربة الدول المختلفة أثبتت أن الأمن هو أمر داخلي وإنجاز جماعي وبدأ الأمن الإقليمي من إرادة الدول وتم تعزيزه بإرادة الحكومات ويصبح من السهل تحقيقه بعيدا عن تدخل الدول.

وتابع، بناءً على هذا الرأي، جعلت الجمهورية الإسلامية الإيرانية سياسة "الجوار والتقارب و التآزر" أساس سياستها الخارجية، وتعتبرها أفضل السبل لتحقيق السلام والاستقرار الإقليميين.

وبين أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية أثبتت التزامها بضمان الأمن ومكافحة الهيمنة في المنطقة من خلال تجربة أكثر من عقدين من الكفاح الناجح ضد الإرهاب والتطرف، وهي على استعداد لتبادل خبراتها وإمكانياتها في إطار آليات منظمة شنغهاي للتعاون حتى نتمكن من التحرك نحو منطقة خالية من الإرهاب والتطرف والانفصالية.

وصرح أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي استضافت لاجئين من الشعب الأفغاني المضطهد أكثر من نصيبها العادل تعتقد أنه لا يوجد حلاً لتحقيق و إرساء السلام الدائم في هذا البلد إلا تشكيل حكومة شاملة من كل الأطياف والأحزاب السياسية والتيارات الدينية.

وقال رئيسي: نحن مستعدون أيضًا للتعاون في التعامل والمواجهة مع التهديدات الجديدة، بما في ذلك في مجال الجرائم الإلكترونية والجرائم المنظمة والمخدرات من خلال منظمة شنغهاي للتعاون.

وتشارك ايران في القمة لأول مرة كعضو رئيسي في منظمة شنغهاي للتعاون.

وانطلق الاجتماع الثالث والعشرين لقادة هذه المنظمة، اليوم الثلاثاء 4 تموز/ يوليو عبر الفديو كنفرانس في نيودلهي بالهند.

وكانت إيران عضواً مراقباً في منظمة شنغهاي للتعاون منذ عام 2005  وطلبت الحصول على عضوية رسمية وكاملة في هذه المنظمة بعد 16 عاماً في الاجتماع قمة شنغهاي الحادي والعشرين في العاصمة الطاجيكية دوشنبة في سبتمبر عام 2021 التي شارك فيها رئيس الجمهورية رئيسي حيث وافق الاعضاء على طلب ايران لتصبح العضو التاسع في هذه المنظمة الإقليمية المهمة.

شاركوا هذا الخبر مع أصدقائكم

جميع الحقوق محفوظة